أخبار

في سطور أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا

في سطور أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، صباح اليوم ، عملية عسكرية في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا ، والتي تشمل منطقتي لوهانسك ودونيتسك.

في سطور أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا

في ديسمبر 1991 ، كانت أوكرانيا وبيلاروسيا من بين الجمهوريات التي وضعت المسمار الأخير في نعش الاتحاد السوفيتي ، حيث اعتقد الكرملين أن بإمكانه السيطرة على أوكرانيا من خلال نقل الغاز الطبيعي الرخيص ، وأقامت روسيا تحالفًا وثيقًا مع بيلاروسيا.

وفي عام 1997، اعترفت موسكو رسميًا من خلال العقد الكبير بحدود أوكرانيا وشبة جزيرة القرم.

وفي مطلع التسعينيات، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي كانت أوكرانيا تمتلك ثالث أكبر ترسانة أسلحة نووية في العالم، وعملت الولايات المتحدة الأمريكية مع روسيا على نزع الأسلحة النووية الأوكرانية.

في عام 2003، بدأت روسيا بشكل مفاجئ في بناء سد في مضيق كريتش باتجاه جزيرة كوسا توسلا الأوكرانية، واعتبرت كييف هذا محاولة لإعادة ترسيم حدود جديدة بين البلدين وزادت الصراع، وتم إجراء لقاء بين الرئيس الروسي والأوكراني، وبعدها تم إيقاف بناء السد.

عام 2004، أثناء الانتخابات الرئاسية الأوكرانية، دعمت روسيا المرشح المقرب منها فيكتور يانوكوفيتش، ولكنه لم يتمكن من الفوز وفاز فيكتور يوشتشينكو، وخلال فترة رئاسة فيكتور يوشتشينكو قطعت روسيا الغاز عن أوكرانيا مرتين عام 2006 و2009.

إقرأ أيضا:سبب وفاة الشيخ عبد الرحمن السدحان

عام 2008، حاول الرئيس الأمريكي بوش، ضم أوكرانيا لحلف الناتو، ولكن بوتين رفض.

عام 2013، قامت موسكو بضغوطات اقتصادية على كييف.

في عام 2014، ضمت موسكو القرم، وكانت هذه بداية لحرب غير معلنة، وبدأت قوات روسية في حشد منطقة الدونباس، وأعلنت جمهوريتان شعبيتان في دونيتسك ولوهانسك.

في بداية 2015، شن الانفصاليون هجومًا وزعمت كييف أنهم كانوا مدعومين بقوات روسية لا تحمل شارات تعريف.

في نهاية 2021، طلب الرئيس الروسي بشكل علني من الولايات المتحدة عدم سماحها بانضمام أوكرانيا لحلف الناتو أو تلقي مساعدات عسكرية.

إقرأ أيضا:تفاصيل وحقيقة وفاة بثينة شعبان

وفي نوفمبر الماضي، بدأت روسيا نقل أعداد كبيرة من قوات جيشها للمناطق القريبة من الحدود الأوكرانية، وقال بوتين إن أوكرانيا ليس لها تاريخ واتهم السلطات الأوكرانية بالفساد.

وفي 15 فبراير، وصل عدد القوات الروسية لـ 100 ألف، وقال بوتين إنه سيكون هناك انسحاب جزئي للقوات الروسية.

السابق
Oppo Find X5 أفضل فلاجشيب في 2022
التالي
موعد مباراة الرجاء وحوريا القادمة في دوري أبطال أفريقيا والقنوات الناقلة