منوعات

ماذا تفعل عندما ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك؟

ماذا تفعل عندما ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك؟

يمكن أن تسبب درجات حرارة المحرك الأعلى من المعتاد مشاكل يمكن أن تؤدي إلى تلف المحرك ، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على درجة حرارة محرك السيارة ، بما في ذلك عمر المحرك ، وطراز السيارة ، والمسافة المقطوعة ، ونسبة الماء التركيز في المبرد.

أسباب ارتفاع الحرارة

يمكن أن ترتفع درجة حرارة محركات السيارات لأسباب متنوعة ، بما في ذلك انخفاض مستويات سائل التبريد ، ومراوح التبريد التالفة ، وتراكم الأوساخ ، ومشعات انسداد ، ومشاكل الاتصال ، وانخفاض زيت المحرك ، ومضخات المياه التالفة.

تتراوح درجة حرارة المحرك الطبيعية بين 75-105 درجات مئوية، ومعظم السيارات عند تشغيلها تبقى درجة حرارة المحرك فيها بين 80-90 درجة مئوية، وتختلف الحرارة بنسبة بسيطة في أيام الصيف أو الشتاء، كما أن الاختلاف قد يحدث حسب طبيعة الطرق التي تسير فيها السيارة سواءً كانت في المدينة أو في الزحام أو على الطرق السريعة أو في المرتفعات.

ماذا تفعل عندما ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك؟

ويعد اختلاف درجة الحرارة في بعض الظروف أمرا طبيعيا في حال ثبت هذا الارتفاع عند حد معين ولم يستمر أكثر.

وفي حال ارتفعت الحرارة عن الحد الطبيعي وظهرت تنبيهات في مؤشر الحرارة، فينبغي اتباع الإجراءات التالية:

إطفاء المكيف وتشغيل التدفئة وفتح النوافذ، وتخفيف السرعة مباشرةً وعدم وضع ناقل الحركة على N، ولكن باستخدام دواسة الفرامل تدريجيا حتى تتوقف، فذلك يساعد على تخفيف الحرارة في دورة التبريد.

إقرأ أيضا:كم يبلغ عمر الراحل صباح فخري

بعد التوقف في مكان آمن شغل إشارات التنبيه وأطفئ المحرك، ثم افتح غطاء المحرك لمدة لا تقل عن 25 دقيقة قبل فتح غطاء الرادياتير، تجنب فتحه مباشرةً ودرجة حرارة المحرك عالية، إذ أن درجة حرارة الماء قد تصل إلى 140 درجة مئوية وقد تؤدي إلى حروق خطيرة.

ماذا تفعل عندما ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك؟

بعد انتظار المدة الكافية ليبرد المحرك، يمكن باستخدام قطعة قماش سميكة تدوير غطاء الرادياتير ببطء والتوقف عند سماع صوت “الطقة” الأولى، والانتظار قليلاً حتى يخرج ما تبقى من بخار الماء الساخن، ومن بعد ذلك يمكن تدوير الغطاء وسماع صوت “الطقة” الثانية وفتحه كاملاً.

ماذا تفعل عندما ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك؟

إقرأ أيضا:بالصور بناء على شكل قمر في دبي مفاجأة

ضع قليلا من سائل تبريد المحرك أو ماء فاتر ثم شغل المحرك وأكمل إضافة السائل بالتدريج وتجنب إضافة السائل كاملاً بسرعة، وتجنب استخدام الماء البارد الذي قد يؤثر على القطع الداخلية التي ما زالت ساخنة.

أعد إغلاق غطاء الرادياتير ثم توجه لأقرب مركز صيانة للتأكد من سبب ارتفاع درجة الحرارة الشديد.

السابق
محمد صلاح يسجل هدف ليفربول الثالث في ليدز
التالي
من هي الفنانة هيا الشعيبي