منوعات

ليلة الإسراء والمعراج ماذا حدث فيها وسبب تسميتها

ليلة الإسراء والمعراج ماذا حدث فيها وسبب تسميتها

ليلة الإسراء والمعراج ماذا حدث فيها؟ ومن الأسئلة التي يطرحها كثيرون ، سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين ، لأن هذه الليلة من الإعجاز الإلهي الذي عينه الله في شهر رجب ومحرم وليلة معينة. لماذا سميت الليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل؟

ليلة الإسراء والمعراج 2022

تتزامن ليلة الإسراء المعراج عام 2022 م مع ليلة الاثنين 28 فبراير 2022 ، وهي ليلة الهجري في رجب 27 م 1443 م. إنها ليلة تجسد الكثير من العجائب الإلهية ، وتكون في يوم محدد من شهر رجب ، ليلة السابع والعشرين من رجب ، بيوم ميلادي مختلف من كل عام.

 

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022

نظرًا لمزايا ليلة الإسراء والمعراج ، يرغب العديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم في التعرف بدقة على ليلة الإسراء والمعراج ، الليلة التي تلي المغرب الكبير يوم الأحد 27 فبراير 2022 م واليوم الإسلامي 26 26 ، 1443 ، بشرط أن تنتهي الليلة فجر يوم الاثنين 27 رجب.

ليلة الإسراء والمعراج ماذا حدث فيها وسبب تسميتها
ليلة الإسراء والمعراج

ماذا حدث في ليلة الإسراء والمعراج

ومن التساؤلات الأخرى الهامة التي يرغب المسلمون في معرفتها هي الأحداث المذكورة في ليلة الإسراء والمعراج، والفضل الكبير الذي اختص به الله عز وجل سيدنا محمد صل الله عليه وسلم بهذه المعجزة.

إقرأ أيضا:بوستر أغنية ضيعنا عمر كمال وعبدالباسط حمودة

 

ما حدث في ليلة الإسراء والمعراج هو فضل اختص به الله سيدنا محمد دون باقي الأنبياء، ليرى الآيات الكبرى في رحلته العليا إلى السماوات والأرض والنور والملائكة والأنبياء وسدرة المنتهى، والجنة، وسماع صريف الأقلام، ومناجاته الله تعالى.

 

وعن أسباب حدوث ليلة الإسراء والمعراج ليلا، قال الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف أن هناك الكثير من الأسرار الخفية الخاصة بهذه المعجزة الربانية، ولكن الاحتمالات الواردة لحدوثها ليلا هو الخلوة والاختصاص الموجودين طوال الليل.

 

فضلا عن وجود بعض الشواهد الأخرى في الليل مثل وقت الصلاة التي كانت مفروضة على النبي، واعتبار الليل محل اجتماع الأحباب، ولإبطال ربط الفلاسفة الظلمة بالشر، ولذلك وردت كلمة “ليلا” في الآية الأولى من سورة الإسراء للتأكيد.

 

سبب تسمية ليلة الإسراء والمعراج

قبل توضيح إجابة لماذا سميت ليلة الإسراء والمعراج بهذا الاسم، لا بد من التنويه بأن أحداث هذه الرحلة العظيمة وقعت في ليلة واحدة قبل الهجرة النبوية إلى المدينة بنحو ثلاث سنوات أو سنة ونصف، وأما سبب التسمية فهو الإسراء أي انتقال النبي ليلًا من البيت الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس على دابة البراق.

 

إقرأ أيضا:في سطور من هو خلف يوسف ويكيبيديا

والمعراج هو صعود النبي صل الله عليه وسلم بأمر من الله تعالى إلى السماوات العلى، وهي الواقعة الدينية المذكورة في القرآن والسنة، حيث سورة الإسراء وآية من سورة النجم ” لقد رأى من آيات ربه الكبرى”، وهي من المعجزات العظيمة التي اختص بها النبي ولم يشاركه فيها أحد من الأنبياء، كما لم يقع مثلها لأحد منهم.

ليلة الإسراء والمعراج ماذا حدث فيها وسبب تسميتها
ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج باختصار

تشرح سورة النجم ما هي ليلة الإسراء والمعراج باختصار في قول الله تعالى ” مَا كَذَبَ الْفُؤادُ مَا رَأى (١١) أَفَتُمارُونَهُ عَلى مَا يَرى (١٢) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى (١٣) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى (١٤) عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى (١٥) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشى (١٦) مَا زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى (١٧) لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى} النجم.

 

 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:

(أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه قال فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبرئيل بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبرئيل: اخترت الفطرة.

إقرأ أيضا:تردد قناة الأهلي HD الجديد 2021

 

السماء الأولى

ثم عرج بنا إلى السماء فاستفتح جبريل فقيل من أنت، قال: جبريل قيل ومن معك قال: محمد، قيل وقد بعث إليه قال: قد بعث إليه، ففتح لنا فإذا أنا بآدم صلى الله عليه وسلم فرحب بي ودعا لي بخير.

 

السماء الثانية

ثم عرج بنا إلى السماء الثانية فاستفتح جبرئيل، فقيل من أنت؟ قال: جبرئيل: قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بابني الخالة عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا صلى الله عليهما فرحبا بي ودعوا لي بخير.

 

السماء الثالثة

ثم عرج بنا إلى السماء الثالثة فذكر مثل الأول ففتح لنا فإذا أنا بيوسف صلى الله عليه وسلم وإذا هو قد أعطي شطر الحسن فرحب بي ودعا لي بخير.

 

السماء الرابعة

ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة وذكر مثله فإذا أنا بإدريس فرحب بي ودعا لي بخير قال الله تعالى (ورفعناه مكانا عليا).

 

السماء الخامسة

ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة فذكر مثله فإذا أنا بهارون فرحب بي ودعا لي بخير.

 

السماء السادسة

ثم عرج بنا إلى السماء السادسة فذكر مثله فإذا أنا بموسى فرحب بي ودعا لي بخير.

 

السماء السابعة

ثم عرج بنا إلى السماء السابعة فذكر مثله فإذا أنا بإبراهيم مسندا ظهره إلى البيت المعمور وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه.

 

سدرة المنتهى

ثم ذهب بي إلى السدرة المنتهى، وإذا ورقها كآذان الفيلة، وإذا ثمرها كالقلال “، قال: “فلما غشيها من أمر الله ما غشي تغيرت، فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها، فأوحى الله إلي ما أوحى، ففرض على خمسين صلاة في كل يوم وليلة..) [صحيح مسلم: 259].

ليلة الإسراء والمعراج ماذا حدث فيها وسبب تسميتها
ليلة الإسراء والمعراج

معجزة الإسراء والمعراج

تتضح معجزة الإسراء والمعراج في أن ما رآه النبي صل الله عليه وسلم لم يكن مناما بل رآه حقا ببصره وبصيرته، ولهذا قال الله تعالى: {ما كذب الفؤاد ما رأى} بل تطابق القلب مع رؤية العين، وهي الرحلة التي لم تتجاوز 10 دقائق فقط، حيث عاد النبي إلى فراشه ومازال الفراش دافئا، ما يؤكد بأن هذه المعجزة تقهر سنن الكونية المفروضة على البشر.

 

كما أن ركوب النبي صل الله عليه وسلم على البراق يدل على أن الإسراء بجسمه لأن الروح ليس من شأنه الركوب على الدواب ولذلك جاءت الأحاديث الصحيحة عنه:” أنه أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وأنه عرج به من المسجد الأقصى حتى جاوز السماوات السبع، وقد دلت الأحاديث المذكورة على أن الإسراء والمعراج كليهما بجسمه وروحه يقظة لا مناما.

السابق
خالد تاج الدين يعلن سر اختفاء أغاني عمرو دياب
التالي
موعد مباراة نابولي وبرشلونة غداً الخميس في الدوري الأوروبي والقنوات المجانية الناقلة