شخصيات

من هي الصحفية نازنين زاغري راتكليف

السيرة الذاتية للصحفية نازنين زاغري راتكليف ويكيبيديا


من هي الصحفية نازنين زاغري راتكليف … لا يزال اعتقال المواطنة البريطانية الإيرانية نازانين زاغاري راتكليف في إيران موضع جدل ومشاكل في المملكة المتحدة.

أدينت البريطانية الإيرانية نازانين زغاري راتكليف لمشاركتها في مسيرة خارج السفارة الإيرانية في لندن ، وبعد خسارة الاستئناف تواجه خطر العودة إلى السجون الإيرانية.

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس يوم السبت إن قرار إيران توجيه اتهامات لا أساس لها ضد نازانين أمر غير مقبول على الإطلاق. وأضافت في تغريدة على تويتر أنه لا يوجد سبب معقول لمواصلة احتجازها وأكدت على ضرورة الإفراج الدائم عنها. من هي الصحفية نازانين زغاري راتكليف التي تحتجزها إيران؟

من هي الصحفية نازنين زاغري راتكليف

حياة نازنين زغاري راتكليف

نازنين زغاري راتكليف من مواليد 26 ديسمبر عام 1978، وهي  صحفية تملك الجنسيتين البريطانية والإيرانية، ومديرة مشروع في مؤسسة تومسون رويترز، الذراع الخيرية لوكالة الأنباء التي تحمل الاسم نفسه.

احتجزت في إيران منذ 3 أبريل 2016، ليُحكم عليها في أوائل سبتمبر 2016 بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة «التآمر للإطاحة بالحكومة الإيرانية»، ثم أُفرج عنها مؤقتًا في 17 مارس 2020. 

وصرّح المدّعي العام لطهران في أكتوبر 2017 بأن احتجازها جاء بسبب إقامتها لدورة تدريبية عبر الإنترنت تهدف إلى تجنيد وتدريب الصحفيين لنشر بروباغندا سلبية ضد إيران.

لحظة القبض عليها

ذهبت نازنين زغاري راتكليف في  إيران في 17 مارس 2016 لزيارة عائلتها للاحتفال بعيد نوروز «رأس السنة الفارسية» مع ابنتها البالغة من العمر 22 شهرًا.

وفي أثناء مغادراتها من إيران يتم اعتقالها في 3 أبريل 2016 من قبل عناصر الحرس الثوري الإيراني في مطار الإمام الخميني، بينما كانت على وشك الصعود على متن رحلة جوية إلى المملكة المتحدة هي وأبنتها.

غضب في بريطانيا

وقد تحدثت النائبة البريطانية توليب صديق عن القضية بعد أن تواصلت مع زوج نازنين، ريتشارد راتكليف، الذي يعيش في دائرتها الانتخابية في هامبستيد وكلبورن، في شمال لندن.

وكتبت النائبة في تغريدة: «خسرت نازنين الاستئناف الأخير وحُكم عليها بالسجن لمدة عام بالإضافة إلى حظر السفر لمدة عام دون جلسة استماع في المحكمة، ويمكن الآن إعادتها إلى السجن في أي وقت».

ودعت رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى التحرك الآن لمساعدة نازنين زاغري راتكليف في هذه القضية التي تفاقم التوتر بين لندن وطهران.


زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا