الفن والفنانين

سبب تأخر تحلل جثة علاء ولي الدين


أثار شقيق الفنان الراحل علاء والي الدين الجدل بعد زعمه أن جثمان شقيقه لم يتحلل بعد 18 عاما من دفنه ، حيث تفاجأت الأسرة أثناء نقله ، بحسب بيان صحفي اليوم .

قالت الدكتورة سمر عبد العظيم الأستاذ المساعد بقسم الطب النفسي الشرعي ومديرة عين الدين ، إن جثمان علاء والي الدين لم يتحلل ، وهو لغز أثار حيرة الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريح شقيقه. وحدة الأبحاث بجامعة شمس ، هناك أكثر من عامل يمنع الجثث من التحلل ، حتى بعد سنوات من الموت والدفن ، حسب مكان الدفن وظروفه.

سبب تأخر تحلل جثة علاء ولي الدين

وأوضحت عبد العظيم في حديث لـ “صورة وخبر” أن الجثث ليست كلها تمر بمراحل الاضمحلال والتعفن حيث أن بعضها يمر بالتغيرات حيث يكون الدفن رطباً وتزداد النسبة مما يؤدي إلى ما يسمى “تصبن الجثث”. ، “حيث تتحول دهون الجسم إلى مادة شبيهة بالصابون تحافظ على شكل الجسم حتى بعد سنوات عديدة:«في جثة عندنا في متحف الطب الشرعي بجامعة عين شمس متصبنة بقالها 50 سنة».

وأضافت الأستاذ المساعد بقسم الطب الشرعي النفسي، ومدير وحدة أبحاث في جامعة عين شمس، أن بعض الأجسام بها إنزيمات معينة تتفاعل مع الرطوبة والدهون وتتحول إلى مادة تشبه الصابون تحافظ عليه وتمنعه من التحلل، لافتة إلى أن ذلك يحدث في حالة أي خلل لنسبة الرطوبة بمكان الدفن.

سبب تأخر تحلل جثة علاء ولي الدين

عامل آخر يمنع الجثة من التحلل وهو المناخ الصحراوي، بحسب «عبد العظيم»، موضحة أنه في حالة انخفاض نسبة الرطوبة بالجو وارتفاع الحرارة يتحول الجسم لشكل يشبه المومياء، وذلك لأن المناخ حولها يسحب سوائل الجسم، ويجعله غير قادرا على التعفن: «عشان الجثة تتحلل محتاجة رطوبة وحرارة بنسب معينة لو تغيرت ميحصلش».


زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا