الفن والفنانين

تعرف على مشوار عادل إمام الفني من الصفر وحتى القمة

تعرف على مشوار عادل إمام الفني من الصفر وحتى القمة

في عالم الفن ، هناك ظواهر تستحق التأمل والدراسة ، كما هو الحال في الطبيعة ، وعادل إمام أو الزعيم، كما وصفه جمهوره الواسع ، ظاهرة خاصة نادرا ما تتكرر.

البطل الذكر له إحساس ثلاثي الأبعاد ، ويكفي أن يبقى على عرش الفن لمدة 50 سنة ، وخلال هذه الفترة يكون الأعلى أجرا والأكثر تطلبا ، إضافة إلى أنه تغلب على بعض الموضوعات الصعبة في عمله. خلال هذه الفترة ناقش عدة أفكار جريئة ، وانتقد الواقع السياسي والمشاهد الاجتماعية بأسلوب جراح ماهر لا تترك ابتسامته ملامح وجهه.

الحياة مزدحمة ، والقادة قطعوا شوطا طويلا ، عابرين قلوب الجماهير.

في السطور التالية تستعرض صورة وخبر نيوز ملامح رحلة عادل إمام كيف بدأت؟ وقصته مع المشاغبين.

تعرف على مشوار عادل إمام الفني من الصفر وحتى القمة

 

نشأة عادل إمام

ولد عادل محمد إمام يوم 17 مايو عام 1940 بقرية شها المنصورة بمحافظة الدقهلية.

منذ صغره ، لفت عادل إمام انتباه عائلته البسيطة بخفة وزنه وتجاوزاته في الحركة ، طفل لا مثيل له ، هادئ ومرعب في نفس الوقت.

مع مرور الأيام نشأ الولد الصغير وحثه والده الموظف البسيط على الاهتمام بالتعليم ، لأنه كان رهان بالنسبة للطبقة الوسطى المصرية. مبلغ يكفي لعائلته لدخول كلية الزراعة بجامعة القاهرة.

إقرأ أيضا:من هو أشرف فهمي والد الراحلة جالا فهمي

تعرف على مشوار عادل إمام الفني من الصفر وحتى القمة

وعلى خشبة مسرح الجامعة، كشف عادل إمام عن موهبته التمثلية، وراح يشارك في كل العروض التي يقدمها المسرح، وشجعه على الاستمرار إعجاب زملائه وأدائه وحضوره أمام الجمهور.

لم ينتظر “صاحب السعادة” انتهاء الدراسة، وراح يطرق أبواب الاستديوهات والمسارح أملا في فرصة يعبر من خلالها للجمهور العام.

وشاءت الظروف أن يطلب الفنان الكبير فؤاد المهندس وجها جديدا، للمشاركة في بطولة مسرحية “أنا وهو وهي” تقدم للمسابقة 90 ممثلا، وكان من بينهم عادل إمام، ومن حسن حظه أن فؤاد المهندس اختاره للعمل، ودعمه كثيرا.

قدمت مسرحية “أنا وهو وهي” للجمهور عام 1964، وحققت نجاحا رائعا، وكانت بداية قوية لفنان جديد، يتحسس الطريق.

تعرف على مشوار عادل إمام الفني من الصفر وحتى القمة

 

بطولة عادل إمام

لم يقفز عادل إمام إلى مربع البطولة بسهولة، إذ عانى كثيرا وقدم العديد من الأدوار البسيطة في السينما والتليفزيون، ويصف هو هذه المرحلة بأنها كانت مرحلة الانتشار، وخلالها شارك في عروض وأفلام كثيرة منها مسرحية “غراميات عفيفي” وفيلم “مراتي مدير عام” أمام شادية وصلاح ذو الفقار.

عام 1973 ابتسمت الدنيا للفنان الكبير عادل إمام، حيث رشحه المخرج جلال الشرقاوي لبطولة مسرحية “مدرسة المشاغبين” والتي جمعت مجموعة متميزة من أبناء جيله منهم سعيد صالح، وأحمد زكي، ويونس شلبي، وسهير البابلي، ونجحت المسرحية بشكل كبير، وسطع نجم عادل إمام في مصر والعالم العربي.

إقرأ أيضا:شاهد صور هيفاء وهبي بالفستان الأزرق الجذاب

لم يتراجع عادل إمام بعد هذه المسرحية للدور الثاني، وقرر أن يكون الأول في السينما والمسرح والتليفزيون.

تعرف على مشوار عادل إمام الفني من الصفر وحتى القمة

 

أعمال عادل إمام

قدم عادل إمام للسينما ما يقرب من 120 فيلما، منها “شعبان تحت الصفر” إنتاج 1980، و”رمضان فوق البركان” 1985، و”المشبوه” و “سلام يا صاحبي” و”اللعب مع الكبار” و”الإرهابي” و” الإرهاب والكباب”، و”النمر والأنثى” و “حنفي الأبهة” و”المولد” و”بوبوس” و”طيور الظلام” و”عمارة يعقوبيان”.

كما تألق على خشبة المسرح بمجموعة متميزة من المسرحيات منها “الزعيم، الواد سيد الشغال، شاهد ماشفش حاجة”.

وفي التليفزيون أيضا حفر اسمه بحروف من ذهب من خلال مجموعة من المسلسلات المهمة منها “دموع في عيون وقحة، أستاذ ورئيس قسم، فرقة ناجي عطا الله، أحلام الفتى الطائر”.

تعرف على مشوار عادل إمام الفني من الصفر وحتى القمة

 

موهبة عادل إمام

يمتلك الزعيم عادل إمام موهبة ثلاثية الأبعاد، لذا كان يغير جلده بين الحين والآخر، ولم يترك للجمهور فرصة كي يضعه في خانة الفنان الكوميدي.

وعندما نتأمل أرشيفه الفني نجد أنه قدم العديد من الأعمال التراجيدية منها فيلم “حتى لا يطير الدخان” مع المخرج أحمد يحيى،و”الإنسان يعيش مرة واحدة” بجانب يسرا و”الغول” بطولة فريد شوقي، و”الإنس والجن”.

 

وشكل عادل إمام ثنائي رائع مع الكاتب الكبير وحيد حامد، وقدما معا مجموعة من الأفلام السياسية بطريقة ساحرة، وكشف خلالها الزعيم عن خطر الجماعات الإسلامية التي تستغل الدين لتحقيق مكاسب سياسية، وظهر هذا بشكل واضح في أفلام مثل “طيور الظلام” للمخرج شريف عرفة.

إقرأ أيضا:تحديد موعد ومكان صلاة الجنازة على الراحل سمير صبري

كما انتقد عادل إمام الواقع السياسي في مجموعة من الأعمال التي حملت توقيع وحيد حامد منها “المنسي والغول وعمارة يعقوبيان والنوم في العسل”.

حياة عادل إمام الشخصية

 

تعرف على مشوار عادل إمام الفني من الصفر وحتى القمة

تزوج عادل إمام من “هالة الشلقاني” شقيقة الفنان الراحل “مصطفى متولي”، وأثمر هذا الزواج عن 3 أولاد هم “سارة” و”رامي” و”محمد”.

ومضت الأيام وكبر الصغار، وفضلوا العمل في المجال الفني، فاختار رامي إمام العمل مخرجا، وفضل “محمد” العمل ممثلا، أما سارة فقررت أن تكون بعيدة عن هذا المجال.

 

أفيهات عادل إمام

ترك عادل إمام بصمة خالدة في عقول محبيه، لذا يحفظ قطاع عريض من الجمهور جمل وعبارات جاءت على لسانه ومنها.

– “انا هحلم” في فيلم “اللعب مع الكبار.

– “إحنا في زمن المسخ” في فيلم “عمارة يعقوبيان”.

– “حلوان انضربت يا جدعان” في فيلم” النوم في العسل”.

– “القانون زي ما بيخدم الحق بيخدم الباطل.. واحنا الباطل بتاعنا لازم يكون قانوني” في فيلم” طيور الظلام”.

تعرف على مشوار عادل إمام الفني من الصفر وحتى القمة

السابق
بث مباشر لايف لقاء راغب علامة في حبر سري
التالي
اسم معلق مباراة ليفربول وليستر سيتي اليوم