أخبار

مواصفات وقدرات إف-22 رابتور F-22 Raptor

تمثل F-22 Raptor تتويجًا لعقود من التكنولوجيا والاختبار ، وأصبحت جزءًا حيويًا من أنظمة القوات الجوية الأمريكية غير القانونية.

لقد كلف الوصول إلى مرحلة المنتج النهائي ما يقدر بنحو 34 مليار دولار ، وفقًا لمصنع الذخيرة ، وتبلغ قيمة طائرة F-22 حوالي 150 مليون دولار.

دخلت الطائرة F-22 الخدمة لأول مرة في عام 2005. منعت الحكومة الأمريكية الشركة المصنعة لها ، لوكهيد مارتن ، من بيعها إلى دول أجنبية.

يبلغ طول الطائرة 18.92 مترا وعرضها 13.56 مترا، وارتفاعها عن الأرض 5.2 متر.

ويبلغ وزن الطائرة خاوية 14514 كيلوجراما، وأقصى وزن لها عند الإقلاع هو 24947 كيلوجراما.

تبلغ سرعة الطائرة القصوى 2574 كيلومترا في الساعة وتستطيع الوصول إلى ارتفاع 15240 مترا ويبلغ مداها 3218 كيلومترا.

محرك “إف-22 رابتور” هو أكثر المحركات من حيث قوة الدفع، إذ يمكن للمقاتلة الوصول لسرعة الصوت بدون استخدام وحدة “الحارق اللاحق”.

كما تتميز المقاتلة باحتوائها على قمرة قيادة هي الأكثر تقدماً في الطائرات العسكرية الحديثة.

وتضم قمرة القيادة، التي تتسع لطيار واحد فقط، شاشة عرض أحادية اللون علوية، فضلاً عن نظام لوحة المفاتيح لإدخال الاتصالات والبيانات إلى الطيار الآلي، الذي يتولى كل مهام معالجة وتحليل البيانات التقنية الواسعة يجري تغذيتها من خلال أجهزة الطائرة.

تستطيع المقاتلة إف-22 رابتور التحليق لمسافة تصل إلى 1500 ميل في الساعة.

وتحتوي الرابتور على أجهزة استشعار متطورة تسمح للطيار بتحديد وتعقب الأهداف الجوية، وقد دمجت هذه الأجهزة في قمرة قيادة ذات تصميم متميز تسمح للطيار أن يكون على اطلاع كامل بما يدور حوله.

تتسلح المقاتلة بستة صواريخ من طراز إيه آي إم 120 أمرام، جو- جو، يبلغ وزن الواحد نحو 152 كيلوجراما، ويستطيع إصابة أهداف على بعد 48 كيلومترا وصاروخين من طراز إيه آي إم9 سايدويندرز.

وهو من فئة جو-جو قصير المدى، ومزود بمتتبع حراري ويستخدم لضرب الأهداف على المدى القريب من المقاتلة.

وتستطيع إف-22 حمل قنابل غير موجهة تسمى بـ”ذخائر الهجوم المباشر المشترك جي بي32، وبها أيضا مدفع رشاش أوتوماتيكي داخلي 20 ملم

كما تدعم أيضا صواريخ كروز وأهم مهام هذه الطائرة هي الاشتباك الجوي مع طائرات العدو وكذلك تتولى مهام اعتراضية.

وأعلن قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكنزي إن الولايات المتحدة سترسل إلى دولة الإمارات سربا من مقاتلات إف – 22 المتطورة بعد أسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا