رياضة

أبو بكر يتوج بجائزة هداف أمم إفريقيا 2021

الكاميروني فنسنت أبو بكر يفوز بجائزة هداف كأس الأمم الأفريقية 2021 بالكاميرون

وأحرز أبو بكر 8 أهداف في هذه البطولة.

 

وتوج منتخب السنغال ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 عقب الفوز على منتخب مصر بركلات الترجيح بنتيجة 4/2 في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب «أوليمبي» في نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، والتي تقام في الكاميرون.

وسجل لمنتخب مصر أحمد سيد زيزو ومروان حمدي و وأهدر محمد عبد المنعم ومهند لاشين وتصدي أبو جبل لركلة بونا سار

وسجل للسنغال كاليدو كوليبالي وعبدو ديالو وبامبا دينج وماني

وكان الشوط الإضافي الثاني من مواجهة مصر والسنغال،انتهي بالتعادل السلبي ليستمر اللقاء إلى ركلات الجزاء الترجيحية.

وجاءت البداية سريعة من المنتخب السنغالي وحصل ساليو سيس على ركلة جزاء في الدقيقة 3 بعد عركلة من محمد عبدالمنعم داخل منطقة الجزاء.

وفي الدقيقة 7، تصدى الحارس محمد أبو جبل لركلة جزاء ساديو ماني بعدما سددها قوية على يمين أبو جبل الذي ارتدى قفاز الإجادة وتصدى لها بنجاح.

وسيطر أسود التيرانجا على مجريات اللعب، وفي الدقيقة 17 استغل محمد صلاح خطأ الدفاع السنغالي في تمرير الكرة وانطلق بها ولكن تدخل كوليبالي وأبعد الكرة من أمام صلاح لترتد هجمة مرتدة بقيادة إسماعيلا سار من الجهة اليسرى ومر بسرعته من أحمد فتوح أرسل عرضية أرضية مرت من جميع اللاعبين.

وواصل منتخب السنغال الضغط على دفاع الفراعنة وفي الدقيقة 23، أرسل إدريسا جايي عرضية أرضية قوية من الجانب الأيمن ولكنها مرت من أمام جميع اللاعبين أيضا.

وجاءت أول هجمة للفراعنة في الدقيقة 28، بعدما اخترق محمد صلاح الدفاع السنغالي من الجهة اليمنى ومر من أكثر من مدافع سنغالي وسدد الكرة أرضية تصدى لها الحارس ميندي.

وهدأت مجريات اللعب قليلا وتبادل المنتخبان السيطرة على الكرة في وسط الملعب.

وفي الدقيقة 37، نجح الحارس محمد أبو جبل في التصدي لرأسية كوليبالي القوية بعد ركلة حرة من على حدود منطقة الجزاء.

وفي الدقيقة 42، ومن هجمة مرتدة من كرة طويلة من محمد النني إلى صلاح على الجهة اليسرى اخترق الفرعون المصري الدفاع السنغالي بمهارة عالية وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس ميندي بصعوبة إلى ركلة ركنية.

وفي الدقيقة 45، سدد شيخو كوياتي كرة مشتتة من المدافع محمود حمدي الونش، وجاءت على بجانب القائم الأيسر.

وجاءت بداية الشوط الثاني هادئة نسبيا ولم تشهد الدقائق الأولى من الشوط الثاني أي فرص خطيرة سوى ركلة حرة للسنغال من على حدود منطقة الجزاء سددها إدريسا جانا جايي فوق العارضة.

وفي الدقيقة 50، مر إدريسا جانا جايي من حمدي فتحي من الجهة اليمنى وسدد كرة قوية ولكنها ارتمطت في قدم حمدي ووصلت إلى الحارس محمد أبو جبل بسهولة.

وفي الدقيقة 53، تصدى الحارس محمد أبو جبل لفرصة خطيرة للسنغال بعد عرضية أرضية من الجهة اليسرى وبعد لخبطة بين المدافعين استخلص ديدهيو الكرة ولكن أبو جبل وضع يديه وأمسك الكرة بنجاح.

وفي الدقيقة 56، أرسل ساليو سيس عرضية أرضية قوية ولكن الحارس محمد أبو جبل كان لها بالمرصاد وأمسك بالكرة قبل أن تشكل خطورة على المرمى.

وفي الدقيقة 58، أجرى المدير الفني للمنتخب الوطني كارلوس كيروش 3 تبديلات دفعة واحدة بإشراك أحمد سيد زيزو ومحمود حسن تريزيجيه ومروان حمدي، بدلا من عمرو السولية وعمر مرموش ومصطفى محمد.

وهدأت وتيرة اللقاء قليلا وتبادل لاعبي المنتخبان السيطرة على الكرة، وفي الدقيقة 69 ومن كرة حرة مباشرة على الجانب الأيسر لعبها زيزو إلى منطقة الجزاء ارتقى لها محمد عبدالمنعم ولعب رأسية قوية مرت فوق العارضة.

ورد المنتخب السنغالي بهجمة مرتدة سريعة بقيادة ساديو ماني الذي أرسل عرضية أرضية ولكن حمدي فتحي تدخل وأوقف الكرة وشتتها أحمد أبو الفتوح خارج الملعب.

وفي الدقيقة 75، أضاع مروان حمدي فرصة خطيرة للفراعنة بعد عرضية متقنة من أحمد فتوح ارتقى لها حمدي ولعب رأسية مرت بجانب القائم الأيسر للحارس ميندي.

وهدأت مجريات اللعب قليلا ولم تشهد الدقائق الأخيرة من اللقاء أي فرص خطيرة على مرمى الحارسين محمد أبو جبل وإدوارد ميندي.

وبدأ الشوط الإضافي الأول سريعا من جانب أسود التيرانجا ومن هجمة مرتدة سريعة انفرد المهاجم ديانج بالحارس محمد أبو جبل وسدد كرة أرضية وسط ضغط الدفاع المصري لينجح أبو جبل في التصدي للكرة بنجاح، في الدقيقة 91.

وفي الدقيقة 99، أجرى المدرب كارلوس كيروش التبديل الرابع للفراعنة بإشراك مهند لاشين بدلا من حمدي فتحي.

وفي الدقيقة 100، أضاع تريزيجيه فرصة خطيرة للفراعنة بعدما استلم الكرة داخل منطقة الجزاء ولكنه تباطئ في تسديدة الكرة ليضغط عليه الدفاع السنغالي وسددها ضعيفة في يد الحارس ميندي.

ورد المنتخب السنغالي سريعا بعد رأسية قوية من المهاجم ديانج ارتطمت في الأرض ولكن الحارس محمد أبو جبل تصدى لها بنجاح إلى ركلة ركنية وجاءت خطيرة أيضا على دفاع الفراعنة ومرت فوق العارضة.

وفي الدقيقة 115، سدد اللاعب ديانج ديوب كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها الحارس محمد أبو جبل بطريقة رائعة.

وفي الدقيقة 116، رد المنتخب المصري سريعا بهجمة مرتدة ووصلت الكرة إلى مروان حمدي في منطقة الجزاء وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس ميندي.

وتأهل منتخب مصر إلي نهائي كأس الامم الإفريقية 2021 عقب الفوز على الكاميرون خلال نصف النهائي بينما تأهل السنغال بعدما تخطي عقبة بوركينا فاسو في نصف النهائي الآخر.

حيث نجح منتخب السنغال في الفوز على بوركينا فاسو بنصف النهائي بنتيجة 3/ 1 كما حقق منتخب مصر الفوز على الكاميرون بركلات الترجيح بنتيجة 3/ 1 بنفس الدور.

ويعد منتخب مصر هو الأكثر ظهورًا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ بالمشاركة 25 مرة ثم كوت ديفوار 23 مرة وغانا 22 مرة.

يذكر أن المنتخب الكاميروني قد حسم المركز الثالث عقب الفوز علي بوركينا فاسو بركلات الترجيح .

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا