اقتصاد

سعر صرف الليرة التركية اليوم 15 أكتوبر 2021

سعر صرف الليرة التركية اليوم 15 أكتوبر 2021

سعر صرف الليرة التركية اليوم 15 أكتوبر 2021 … انخفض سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي إلى مستوى قياسي منخفض يوم الجمعة ، حيث كان المستثمرون قلقين بشأن ارتفاع التضخم ولكن احتمالية المزيد من التيسير النقدي في السياسة النقدية.

وفي وقت سابق ، أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ثلاثة صانعي سياسة من البنك المركزي التركي.

انخفض سعر صرف العملة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.4٪ إلى أدنى مستوى تاريخي له عند 9.2250. وسجلت 9.2100 ليرة في الساعة 07:52 بتوقيت جرينتش.

سعر صرف الليرة التركية اليوم 15 أكتوبر 2021

وقالت سيلفا دميرالب، مديرة منتدى البحوث الاقتصادية بجامعة كوج والخبيرة الاقتصادية السابقة في مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي: “هذه التبديلات المتكررة لأعضاء لجنة صنع القرار بالبنك المركزي تؤكد رسالة مفادها أن البنك المركزي التركي ليس مستقلا ويخضع لضغوط سياسية هائلة”.

وأضافت أن “الافتقار إلى المصداقية يثير توتر الأسواق، ليس فقط لأن هذا يعني أنه من المرجح أن تبتعد عن هدفها فيما يتعلق بالتضخم، ولكن أيضا لأنه حتى لو رفع البنك أسعار الفائدة، سيكون من الصعب للغاية أن تكون الزيادة فعالة في هذه المرحلة”.

 وكان اثنان من بين ثلاثة مسؤولين في البنك المركزي أقيلوا أمس الخميس يعارضون خفض سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس إلى 18 بالمئة الشهر الماضي، واعتبرت إقالتهم تمهيدا لمزيد من تيسير السياسات النقدية في أقرب وقت ممكن من الأسبوع المقبل.

إقرأ أيضا:أسعار الذهب اليوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022 في السعودية

واعتبر محللون هذه الخطوة دليلا جديدا على التدخل السياسي من جانب أردوغان الذي سبق أن وصف نفسه بأنه عدو لأسعار الفائدة وكثيرا ما يحث على التحفيز النقدي.

السابق
من هو عامر الراسبي
التالي
ضبط اشارة وتردد قناة اليرموك الجديد 2021-2022