أخبار

سبب وفاة سيد القمني

توفي المفكر الدكتور سيد القمني منذ وقت قليل عن عمر ناهز 74 عاما.

أعلن الدكتور خالد منتصر خبر وفاة القمني عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، حيث غرد: وداعا سيد القمني.

من هو سيد القمني

ولد السيد محمود القمني في 13 مارس 1947 بمدينة فاستا بمحافظة بني سوف. حصل على الدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا تخصص التاريخ الإسلامي. له العديد من الكتابات والأفكار المثيرة للجدل ، مما دفع البعض في الحركة الإسلامية إلى وصفه بالمرتد.

مؤلفات سيد القمني

من أبرز مؤلفات القمني أهل الدين والديمقراطية، الجماعات الإسلامية رؤية من الداخل، الإسلاميات، قصة الخلق، صحوتنا لا بارك الله فيها، الأسطورة والتراث، النبي إبراهيم والتاريخ المجهول، النسخ في الوحي الحجاب وقمة الـ 17.

جوائز سيد القمني

وفاز القمني بجائزة الدولة المصرية التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2009، الأمر الذي لم يلقى ترحاب الإسلاميين، فرفع الداعية الإسلامي يوسف البدري، دعوة قضائية ضد وزير الثقافة آنذاك، فاروق حسني، وشيخ الأزهر الشريف، معتبرًا أن الجائزة إهدار للمال العالم، وأنها منحت لشخصية تسيء للذات الإلهية والدين الإسلامي.

 

السيرة الذاتية سيد القمني

 

– ولد الراحل في 13 مارس عام 1947 بمدينة الواسطي في محافظة بني سويف، وهو باحث في التاريخ الإسلامي.

– لقب بـ القمني نسبة إلى مسقط رأس العائلة، ترعرع القمني في بيئة متدينة لأب أزهري يعمل بالتجارة.

– حصل على شهادة الفلسفة من جامعة عين شمس في عام 1969، وعمل مدرسًا لمادة الفلسفة في المرحلة الثانوية لقنا في صعيد مصر.

– مؤلف العديد من الكتابات والأفكار التي أثارت الجدل، مما دفع البعض من التيار الإسلامي لوصفه بـ المرتد.

– نادى بتغير المناهج الدينية الإسلامية وخاصةً في المملكة العربية السعودية، مما جعله عرضةً لاتهام الكثيرين له بأنه مجرد بوق ومرتزق لمؤسسات غربية معادية للإسلام.

سبب وفاة سيد القمني
 المفكر سيد القمني

– في أكتوبر 2004، وبعد التفجيرات التي حدثت في طابا، صعّد القمني من لهجة خطابه في المقالات التي ينشرها ضد الإسلام السياسي.
– ألّف القمني عددا من الكتب على سبيل الذكر لا الحصر، ففي عام 1996، أصدر كتابين هما النبي إبراهيم والتاريخ المشهور وكتاب حروب دولة الرسول.
– في عام 1998، صدر له كتاب السؤال الآخر، وفي 1999، أصدر: النبي موسى وآخر أيام تل العمارنة، وكتاب بعنوان قصة الخلق.

– في عام 2000، أصدر كتاب إسرائيل، الثورة التاريخ التضليل، وفي 2001، صدر له كتاب إسلاميات والعام التالي أصدر كتاب إسرائيليات، وفي 2004، صدر له الجماعة الإسلامية رؤية من الداخل، وفي العام التالي، كتاب أهل الدين والديمقراطية.
– في عام 2009، حصل القمني على جائزة الدولة المصرية التقديرية للعلوم الاجتماعية وقيمتها 200 ألف جنيه، أثار ذلك حفيظة كل من الداعية الإسلامي الشيخ يوسف البدري، فقد قام برفع دعوى قضائية ضد وزير الثقافة المصري فاروق حسني، وأمين المجلس الأعلى الثقافي علي أبو شادي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا