الفن والفنانين

مسيرة الفنان جلال الشرقاوي في سطور

مسيرة الفنان جلال الشرقاوي في سطور

توفي المخرج المصري الكبير جلال الشرقاوي ، الجمعة ، عن عمر يناهز 88 عاما بعد معاناته من مضاعفات فيروس كورونا.

لقد ترك الشرقاوي ثروة من الأصول وعلامة فريدة في تاريخ المسرح المصري ، حيث جمع بين الإخراج والتمثيل ، ونجح في تكوين تركيبة فريدة من نوعها تمكن من خلالها من تقديم إنتاجات مسرحية راقية ، واستطاع الآخرون جنيها. الدخل الذي سمح لها بالاستمرار في الأداء لسنوات عديدة.

على الرغم من أن الشرقاوي ولد في 14 يونيو 1934 ، إلا أنه حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954 ودبلوم في التربية وعلم النفس من جامعة عين شمس عام 1955 ، إلا أن شغفه بالفن دفعه للانضمام إلى معهد الدراسات المتقدمة. فنون المسرح ، 1958 بامتياز. كما حصل على دبلوم المخرج من الأكاديمية الفرنسية للدراما (جوليان بيرتو) عام 1960 ، ودبلوم المخرج من الأكاديمية الفرنسية للتصوير السينمائي عام 1962 ، قسم الإخراج.

مسيرة الفنان جلال الشرقاوي في سطور

كان جلال الشرقاوي مدرسًا للعلوم في سنواته الأولى ، لكنه سرعان ما غامر في الفنون ، وعمل مدرسًا في التمثيل والإخراج في الأكاديمية العليا للفنون المسرحية عام 1962 ، في مسرح توفيق الحكيم عام 1967 ، و في مسرح توفيق الحكيم عام 1975. أستاذ التمثيل والإخراج بالأكاديمية العليا للدراما ، ورئيس قسم التمثيل والإخراج عام 1975. عميد المدرسة العليا للدراما عامي 1975 و 1979 ، ثم أستاذًا كاملًا في المعهد منذ عام 2006.

إقرأ أيضا:خالد تاج الدين يعلن سر اختفاء أغاني عمرو دياب

 

وبدأ جلال الشرقاوي، مسيرته في عالم المسرح بإخراج عمله الأول (أرملة وثلاث بنات) عام 1965، لتتوالى بعد ذلك أعماله المسرحية العديدة، والتي جمعت ما بين المسرح الملتزم والمسرحيات الخفيفة، حيث أخرج الشرقاوي مسرحيات ناجحة تجاريًا، استمر عرضها لفترات طويلة على المسرح، مثل (دستور يا أسيادنا) و(عطية الإرهابية) و(قصة الحي الغربي)، بينما تظل مسرحية (مدرسة المشاغبين) أيقونة المسرحيات الكوميدية العربية هي عمله الأشهر على الإطلاق.

كما تشمل قائمة مسرحيات الشرقاوي البارزة: “دنيا حبيتى، دنيا أراجوزات، كوتش، أنا متفاءل تصور، حودة كرامة، أشطة وعسل، الجنزير، بحبك يا مجرم”.

مسيرة الفنان جلال الشرقاوي في سطور

ويعتبر الشرقاوي رائد المسرح السياسي في مصر والعالم العربي حيث تعرض لأهم الأحداث التاريخية والسياسية العربية في أعماله المسرحية، ومنها: “أه يا ليل يا قمر”، “لدي يا بلدي”، “أنت اللي قتلت الوحش”، “عفاريت مصر الجديدة”، “ملك الشحاتين”، “حجة الوداع”، “شهر زاد”، “عيون بهية”، بالإضافة إلى رائعته “ع الرصيف”.

وبالإضافة إلى الإخراج، شارك الشرقاوي بالتمثيل في بعض الأعمال التلفزيونية مثل: “ملحمة الحب”، “المفسدون في الأرض”. كما شارك في عدد من الأفلام السينمائية، منها: “موعد مع القدر”، و”خلي بالك من عقلك”.

 

جوائز حصل عليها جلال الشرقاوي

وحصل جلال الشرقاوي خلال مشواره على عدة تكريمات، منها جائزة الدولة التقديرية في الفنون من مصر عام 1994، وميدالية من المركز الكاثوليكي المصري، وميدالية “المسرح التجريبي”.

إقرأ أيضا:تفاصيل وأسرار رشاقة ياسمين صبري

كما شارك في عدة فعاليات ومهرجانات مسرحية عربية منها (مهرجان دمشق المسرحي) عامي 1968 و1969 ومهرجان بابل المسرحي 1987. وألف جلال الشرقاوي عدة كتب في مجال المسرح والسينما، منها “مدخل إلى دراسة الجمهور في المسرح المصري”، و”السينما في الوطن العربي” و”حياتي في المسرح”.

وسعى الشرقاوي لأن يختم حياته الفنية من خلال عمل ضخم على المسرح القومي، وهو مسرحية شعرية بالفصحى باسم “هولاكو” من تأليف الشاعر المصري الكبير فاروق جويدة.

مسيرة الفنان جلال الشرقاوي في سطور

وعمل الشرقاوي على تجهيزات المسرحية لمدة 4 سنوات، وكان من المفترض بدء عرضها العام الماضي، لكن العمل لم ير النور بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا. وقد شملت قائمة أبطال العمل: أشرف عبدالغفور وعفاف شعيب وأيمن الشيوى وعددا من النجوم الشباب.

إقرأ أيضا:من هو الراحل إياد داود

كان آخر ظهور لجلال الشرقاوي، خلال ندوة عقدت لتكريمه ضمن الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية المسرحي، وحملت عنوان “أستاذ في عيون الأجيال”، حيث عبر خلالها عن سعادته بالتكريم، قائلا: “حاسس إن كفاح الـ50 سنة اللي فاتوا خدت تمنهم اللحظة دي”، مشيرا إلى أنه لا يستطيع أن يتخلى عن دور المعلم.

وفاة جلال الشرقاوي

أعلنت الفنانة المعتزلة عبير الشرقاوي، نجلة المخرج الراحل، صباح الجمعة، وفاة والدها، بعدما عانى من مشاكل في الجهاز التنفسي، والرئتين إثر إصابته بفيروس كورونا، وتم نقله للمستشفى، حيث ظل بالعناية المركزة على مدى الأسابيع القليلة الماضية، حتى وفاته المنية.

السابق
تعلييق كلوب على مواجهة محمد صلاح وماني في نهائي كأس أمم أفريقيا
التالي
بث مباشر لايف حفل افتتاح الأولمبياد الشتوي 2022