الفن والفنانين

من هو محمد صبحي السيرة الذاتية

يؤكد الفنان المصري محمد صبحي جيدًا القوة الناعمة للفن وقدرته على التأثير في وعي المتلقي ، لذلك يسعى دائمًا إلى تقديم عمل يحترم عقل المشاهد ويبحث عن أفكار تضيف قيمة.

من هو محمد صبحي

ولد محمد صبحي في 3 مارس 1948 بشارع محمد علي وسط القاهرة عاصمة مصر ، فتفتح وعيه على حب الفن.

كان شارع محمد علي أشبه بدار أوبرا كبيرة في ذلك الوقت ، حيث كان يضم عددًا كبيرًا من المسارح ودور السينما ، وأطلق عليه الجمهور اسم “شارع الفن” ، لذلك كان لمحمد صبحي إعجابًا خاصًا بالتمثيل منذ أن كان طفلاً.

بعد تخرجه من المدرسة الثانوية ، التحق صبحي بالمدرسة العليا للدراما وكان على رأس فصله ، وعندما تخرج عام 1970 ، عينته إدارة الأكاديمية كمساعد تدريس ، لكنه لم يحب أن يكون مدرسًا ، امتدت طموحاته. حتى نهاية العالم الواسع ، لم يكن يريد قتل موهبته الرائعة في قاعة المحاضرات.

من هو محمد صبحي السيرة الذاتية

شهرة محمد صبحي

بدأ صبحي مسيرته الفنية من أدوار صغيرة على خشبة المسرح ، وقف خلالها أمام عمالقة التمثيل في ذلك الوقت مثل حسن يوسف ومحمود المليجي وفؤاد المهندس.

وفي عام 1975، كوّن محمد صبحي وصديقه لينين الرملي فرقة “ستوديو 80″، وتفرغ محمد صبحي لمهمة التمثيل فقط، فيما انشغل لينين الرملي بدور المؤلف والمخرج.

وفي نفس العام قدما معاً مسرحية بعنوان “انتهى الدرس يا غبي” كانت بطولة محمد صبحي، وشاركه في هذا العرض نخبة من النجوم منهم محمود المليجي، وتوفيق الدقن وهناء الشوربجي.

وحقق هذا العرض نجاحاً كبيراً ما دفع هذا الثنائي لتكرار التجربة في أعمال كثيرة كان لها نفس الصدى والتأثير، ومنها: “الهمجي، تخاريف، وجهة نظر، الجوكر”، وبعد سنوات طويلة وقع الانفصال الفني وبحث كل منهما عن طريق بعيد عن الآخر.

من هو محمد صبحي السيرة الذاتية

أعمال محمد صبحي

شارك محمد صبحي في 28 عرضاً مسرحيًا منها “هالو شلبى ، هاملت ، غزال البنات ، وخيبتنا ، هالو أمريكا” ، كما مثل في 13 مسرحية ، أبرزها “رحلة المليون، وسنبل بعد المليون، وفارس بلا جواد وعائلة ونيس”.

 

وفي السينما شارك في بطولة 26 فيلماً، أبرزها: “الكرنك، وهنا القاهرة، وأونكل زيزو، وعلى بيه مظهر، والعميل رقم 13، والشيطانة التي أحبتني”.

من هو محمد صبحي السيرة الذاتية

جوائز محمد صبحي

حصد محمد صبحي العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الفنية، ففي عام 1999 حدث جائزة الأسد الذهبي لأحسن ممثل ومخرج، وفي عام 2013، نال الدكتوراه الفخرية من الكلية الأمريكية في كاليفورنيا.

وفي 4 مارس/آذار من نفس العام نال جائزة مؤسسة النجوم السعودية، وفي يناير/كانون الثاني 2022 كرمته الكلية الحربية في مصر تقديراً لإنجازاته الفنية وفنه الهادف.

من هو محمد صبحي السيرة الذاتية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا