رياضة

كيف بدأت بطولة كأس العالم للأندية

كيف بدأت بطولة كأس العالم للأندية

كثير من الناس لا يعرفون أن فكرة كأس العالم للأندية قديمة ، أقدم من كأس العالم – أعظم حدث كرة قدم على الإطلاق – منذ 127 عامًا.

تنطلق النسخة الثامنة عشر من كأس العالم للأندية FIFA الخميس المقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة وتستمر حتى 12 فبراير.

واستعرضت صورة وخبر الرياضية في التقرير التالي تاريخ وتطور مفهوم كأس العالم للأندية حتى الآن.

فكرة كأس العالم للأندية

في عام 1895 ، التقى سندرلاند بطل إنجلترا مع منافسيه ، ثم بطل اسكتلندا هارت أوميدلوسين ، وفاز عليهم 5-3.

في ذلك الوقت ، كانت إنجلترا واسكتلندا هما البلدان الوحيدان في العالم اللذان لهما بطولات دوري محلية ، وهو التنافس المعروف باسم “بطولة العالم”.

اللعبة هي الموضوع غير الرسمي لكأس العالم للأندية ، حيث تجمع أبطال القارة من جميع أنحاء العالم.

في عام 1909 ، أي قبل 21 عامًا من كأس العالم للمنتخب الوطني ، حاول الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إقامة بطولة مشابهة لكأس العالم للأندية ، وأقام بطولة السير توماس ليبتون بإيطاليا عامي 1909 و 1911 ، مع ألمانيا وإيطاليا ، انجلترا واشراك المنتخب السويسري.

كانت المحاولة الثالثة في الخمسينيات من القرن الماضي ، عندما قرر رئيس FIFA جول ريميه إطلاق حدث كوبا ريو ، الذي أنشأه الاتحاد البرازيلي لكرة القدم.

إقرأ أيضا:الرسمي تشكيل مانشستر يونايتد ضد فولهام اليوم

كيف بدأت بطولة كأس العالم للأندية

وشهدت البطولة فوز بالميراس البرازيلي على يوفنتوس الإيطالي عام 1951 بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ثم فاز بها فلومينزي البرازيلي على حساب كورنثنيانز بنتيجة 4-2 في النسخة الثانية والأخيرة عام 1952.

بعدها جاءت كأس الإنتركونتينال، أو بطولة ما بين القارات، والتي كانت تجمع بطلي كوبا ليبارتادورس ودوري أبطال أوروبا، واستمرت ما بين 1960 وحتى 2004.

وكانت الأندية الأرجنتينية هي الأكثر فوزا بتلك البطولة برصيد 9 ألقاب، تليها الأندية الإيطالية بـ7 ألقاب، ثم أندية أوروجواي والبرازيل بـ6 ألقاب.

كأس العالم للأندية بالنظام الحديث

في عام 1993، تم تقديم فكرة كأس العالم للأندية إلى اللجنة التنفيذية للفيفا من قبل سيلفيو بيرلسكوني، رئيس نادي ميلان الإيطالي في ذلك الحين.

وتقرر أن تقام البطولة الأولى للمسابقة في عام 1999، ثم تم تأجيلها لتقام في عام 2000، حيث اختار “الفيفا” البرازيل لاستضافة النسخة الأولى.

وشاركت 8 فرق في النسخة الأولى للبطولة، وهي كورنثنيانز بطل البرازيل والنصر بطل السوبر الآسيوي ومانشستر يونايتد بطل دوري أبطال أوروبا وريال مدريد بطل إنتركونتينال والرجاء المغربي بطل دوري أبطال أفريقيا، وفاسكو دا جاما بطل كوبا ليبارتادوريس ونيكاسا المكسيكي بطل دوري أبطال الكونكاكاف.

البطولة أقيمت بنظام الدوري من دور واحد، بحيث يصعد بطل كل مجموعة للنهائي، ويلعب الوصيفان على المركز الثالث، وحقق كورنثنيانز اللقب الأول في تاريخ المسابقة بالفوز على فاسكو دا جاما بركلات الترجيح.

إقرأ أيضا:حقيقة انتقال محمد صلاح إلى برشلونة

كان يفترض أن تقام بطولة 2001 بنفس الطريقة، ولكن بمشاركة 12 فريقاً هم الزمالك المصري وولونجونج ولفز الإسترالي وديبورتيفو لاكورونا الإسباني وبوكا جونيورز الأرجنتيني والهلال السعودي وجالطة سراي التركي وبالميراس البرازيلي وأولمبيا الهندوراسي وهارتس أوف أوك الغاني وجوبيلو أوتاوا الياباني ولوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي وريال مدريد الإسباني، لكن تم إلغاء تلك النسخة بسبب انهيار الشريك التسويقي للفيفا.

طريقة حجز تذاكر كأس العالم للأندية 2021 وأسعارها

وفي عام 2005، تم تغيير النظام، بحيث تُقام البطولة بنظام خروج المغلوب، وهي الطريقة المُتبعة حتى الآن.

أبرز أرقام كأس العالم للأندية القياسية

أنجح فريق في تاريخ كأس العالم للأندية هو ريال مدريد ، الذي أحرز 4 ألقاب في 2014 و 2016 و 2017 و 2018 ، تلاه برشلونة بثلاثة ألقاب أعوام 2009 و 2011 و 2015.

وتعد إسبانيا الدولة الأكثر نجاحًا في تاريخ المونديال بإجمالي 7 ألقاب ، تليها البرازيل بـ 4 ألقاب ، تليها إنجلترا وألمانيا وإيطاليا بلقبين.

إقرأ أيضا:القنوات المجانية الناقلة لمباراة برشلونة وإشبيلية في الدوري الإسباني

كيف بدأت بطولة كأس العالم للأندية

فرق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” هي الأنجح في تاريخ البطولة بـ13 لقبا، ثم اتحاد أمريكا الجنوبية “كونيمبول” بـ4 ألقاب.

كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد الحالي وريال مدريد السابق هو أفضل هداف في تاريخ المسابقة بـ7 أهداف، ثم الويلزي جاريث بيل مع ريال مدريد بستة أهداف.

السابق
تاريخ مواجهات منتخب مصر والكاميرون
التالي
أسعار سيارات نيسان موديل 2022 في مصر