صحة

ما هو مرض مانير المصاب به عبد المجيد عبد الله

مرض المانير لدى عبد المجيد عبد الله هو اضطراب في الأذن الداخلية يسبب دوارًا شديدًا (دوار) وطنين في الأذنين (طنين الأذن) وفقدان السمع والشعور بالامتلاء أو سدادات الأذن. عادة ما يصيب مرض مانير أذنًا واحدة فقط.

وفقًا لموقع nidcd الإلكتروني ، يمكن أن تحدث نوبات الدوخة فجأة أو بعد فترة وجيزة من طنين الأذن أو ضعف السمع. يعاني بعض الأشخاص من نوبات منفردة من الدوخة ، تفصل بينها فترات طويلة من الزمن.


يشعر بعض الأشخاص المصابين بمرض منيير بالدوار وفقدان توازنهم والسقوط.

يمكن أن يحدث داء منيير في أي عمر ، ولكن من المرجح أن يحدث عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا.

ما الذي يسبب أعراض مرض مانير؟

تنجم أعراض مرض مانير عن تراكم السوائل في جزء من الأذن الداخلية

لماذا يصاب الناس بمرض مانير؟

توجد العديد من النظريات حول ما يحدث للتسبب في مرض مانير ، ولكن لا توجد إجابات محددة متاحة. يعتقد بعض الباحثين أن مرض منير ناتج عن انقباضات في الأوعية الدموية مشابهة لتلك التي تسبب الصداع النصفي.

يعتقد البعض الآخر أن مرض مانير قد يكون نتيجة للعدوى الفيروسية أو الحساسية أو تفاعلات المناعة الذاتية. نظرًا لأنه يبدو أن مرض منير ينتشر في العائلات ، فقد يكون أيضًا نتيجة الاختلافات الجينية

كيف يشخص الطبيب مرض منير؟

غالبًا ما يتم تشخيص مرض مانير وعلاجه من قبل أخصائي أنف وأذن وحنجرة (يُسمى عادةً طبيب الأذن والأنف والحنجرة أو الأنف والأذن والحنجرة). ومع ذلك ، لا يوجد اختبار نهائي أو عرض واحد يمكن للطبيب استخدامه لإجراء التشخيص. يعتمد التشخيص على تاريخك الطبي ووجود:

نوبتان أو أكثر من الدوار تستمر كل منهما 20 دقيقة على الأقل
طنين الأذن
فقدان السمع المؤقت
شعور بامتلاء الأذن
سيجري بعض الأطباء اختبارًا للسمع لتحديد مدى ضعف السمع الناجم عن مرض منير. لاستبعاد الأمراض الأخرى ، قد يطلب الطبيب أيضًا التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) للدماغ.

كيف يتم علاج مرض منير؟

لا يوجد علاج لمرض مانير حتى الآن ، ولكن قد يوصي طبيبك ببعض العلاجات

1-الأدوية

يمكن أن تساعد الأدوية الموصوفة مثل ميكليزين وديازيبام وجليكوبيرولات ولورازيبام في تخفيف الدوخة وتقصير النوبة.

2- يساعد الحد من الملح الغذائي وتناول مدرات البول (حبوب الماء) بعض الأشخاص على التحكم في الدوخة عن طريق تقليل كمية السوائل التي يحتفظ بها الجسم ، مما قد يساعد في خفض حجم السوائل والضغط في الأذن الداخلية.

3 الحقن.

يساعد حقن المضاد الحيوي جنتاميسين في الأذن الوسطى على التحكم في الدوار ولكنه يزيد بشكل كبير من خطر فقدان السمع لأن الجنتاميسين يمكن أن يتلف خلايا الشعر المجهرية في الأذن الداخلية التي تساعدنا على السمع.

4-جراحة.

قد يوصى بالجراحة عندما تفشل جميع العلاجات الأخرى في تخفيف الدوخة و على الرغم من أن العلماء قد درسوا استخدام بعض العلاجات الطبية البديلة في علاج مرض منير ، فلا يوجد حتى الآن دليل لإثبات فعالية مثل هذه العلاجات مثل الوخز بالإبر أو العلاج بالابر

توقعات المرض

يقدر العلماء أن ستة من كل 10 أشخاص إما يتحسنون بمفردهم أو يمكنهم التحكم في الدوار من خلال النظام الغذائي أو الأدوية أو الأجهزة. ومع ذلك ، فإن مجموعة صغيرة من الأشخاص المصابين بمرض منير ستتعافى فقط من خلال الخضوع لعملية جراحية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا