أخبار

من هى رينا أميري

مسودة تلقائية
أثار استيلاء طالبان على العاصمة الأفغانية كابول مخاوف بين سكان العاصمة ، وخاصة النساء ، لأن السياسات القمعية التي ينفذها المتطرفون قد حدثت بالفعل وعاد “العصر الأسود”. أدى ذلك بالسلطات الأمريكية إلى تعيين مبعوث خاص لحقوق النساء والفتيات في أفغانستان.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين تعيين رينا أميري كمبعوثة خاصة لحقوق المرأة في أفغانستان ، وقال: “إننا نتطلع إلى أفغانستان سلمية ومستقرة وآمنة حيث يمكن لجميع الأفغان العيش والازدهار في ظل التسامح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ولا سيما أن مبعوث الأمير سيعمل معي عن كثب لتحقيق هذا الهدف “.

وأضاف بلينكن “أرحب بعودة رينا أميرى إلى الإدارة بصفتها المبعوثة الخاصة للمرأة والفتيات وحقوق الإنسان فى أفغانستان، وبخبرتها الواسعة وعمقها وسجلها الحافل فى تقديم المشورة للحكومات والأمم المتحدة ومنظمات بناء السلام ومراكز الفكر”.

مسودة تلقائية
وتابع أنه بصفتها مبعوثة خاصة، ستعمل على قضايا ذات أهمية حاسمة بالنسبة لى ولهذه الإدارة والأمن القومى للولايات المتحدة: حقوق الإنسان والحريات الأساسية للنساء والفتيات وغيرهم من السكان المعرضين للخطر بكل تنوعهم.

من هى مبعوثة بايدن للمرأة الأفغانية؟

رينا أميرى، هى سيدة أفغانية الولادة، تحمل الجنسية الأمريكية، وعملت باحثة قبل أن تنتقل للعمل فى وزارة الخارجية الأمريكية فى عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما.

إقرأ أيضا:من هو فادي أبو شخيدم منفذ عملية القدس

وطوال عقدين، قدمت أميرى المشورة للحكومات الأمريكية المتعاقبة، والأمم المتحدة، بشأن قضايا أفغانستان.

كما عملت أميرى مؤخرًا مديرة لمبادرة السياسة الأفغانية والإقليمية فى مركز التعاون الدولى بجامعة نيويورك.

مسودة تلقائية
وفيما يخص سياسة طالبان، انتقدت أميرى القيود الأخيرة على سفر النساء، حيث قالت فى تغريدة إن “المرأة الأفغانية التى عملت عضو برلمان وقاضياً حتى قبل أشهر، ممنوعة الآن من السفر لمسافة تتجاوز 47 ميلا بمفردها”.

وفى تغريدة أخرى قالت أميرى “أتساءل كيف يبرر الذين قالوا إن طالبان تمت إعادة تأهيلها، الأحكام المتشددة ضد النساء التى تصدر الآن؟”.

وبمطالعة المشهد السياسى لأفغانستان فى حقبة طالبان، نجد أنه تم استغلال قضية المرأة لتحقيق مكاسب سياسية معينة، فلم تحقق أى إنجاز أو تقدم يذكر، بل على العكس كن الأكثر تضررًا وخسارةً، الأمر الذى يعنى أن مهمة أميرى لن تكون سهلة.

مسودة تلقائية
معاناة النساء تحت حكم طالبان

فعلى الرغم من تعهدات طالبان بأن تحكم بطريقة أقل قمعية مما كانت عليه خلال فترة حكمها الأولى (1996-2001)، إلا أن النساء مازلن يعيشن حالة من القمع فهن مستبعدات إلى حد كبير من الخدمة العامة ومحرومات من التعليم الثانوى.

كذلك، قالت حكومة طالبان، إنه لن يُسمح للنساء بأن يسافرن أو ينتقلن باستخدام المواصلات إلا لمسافات قصيرة، إلا برفقة قريب من الذكور.

إقرأ أيضا:لا تغيير على أسعار الكهرباء في الأردن نوفمبر

ودعت التوجيهات الصادرة عن وزارة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، جميع مالكى المركبات إلى عدم السماح بركوب النساء إذا لم يكن مرتديات الحجاب.

وقال الناطق باسم الوزارة، صادق عاكف مهاجر، لوكالة “فرانس برس”: “لا ينبغى أن يُعرض على النساء اللواتى يسمح للنساء بالسفر والانتقال لأكثر من 45 ميلا (72 كيلومترا) إذا لم يرافقهن أحد أفراد الأسرة المقربين، محددا أنه يجب أن يكون قريبا من الذكور.

مسودة تلقائية
وتأتى الإرشادات، التى تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي، بعد أسابيع من مطالبة الوزارة للقنوات التلفزيونية الأفغانية بالتوقف عن عرض الأعمال الدرامية والمسلسلات التى تضم ممثلات. كما دعت الوزارة المذيعات التلفزيونيات إلى ارتداء الحجاب أثناء التقديم.

وجاءت الخطوة فى أعقاب منع طالبان العديد من النساء من العودة إلى وظائفهن فى القطاع العام غداة استيلائها على الحكم فى 15 أغسطس، فيما لا تزال الفتيات محرومات من ارتياد المدارس الثانوية. كما تأتى على الرغم من سعى الحركة لتسويق نفسها دوليا على أنها معتدلة فى محاولة لاستئناف المساعدات التى تم تعليقها عندما انهارت الحكومة السابقة المدعومة من الغرب، فى المراحل الأخيرة من الانسحاب العسكرى الأمريكى من أفغانستان.

إدانات دولية

وتدعى طالبان أن القيود التى تفرضها على النساء العاملات والطالبات “مؤقتة” وتقول إنها مطبقة فقط لضمان أن تكون جميع أماكن العمل وبيئات التعلم “آمنة” بالنسبة لهنّ.

إقرأ أيضا:رابط وطريقة حجز تذاكر فاعليات كومبات فيلد في موسم الرياض 2021

مسودة تلقائية
الحقيقة أن جميع تلك الممارسات جعلت المنظمات الدولية تندد بالتوجيهات الجديدة للحركة الأفغانية، إذ قالت مساعدة مدير المجموعة المعنية بحقوق المرأة هيذر بار فى منظمة “هيومان رايتس” “يصب هذا الأمر الجديد بشكل أساسى باتجاه تحويل النساء إلى سجينات”. مضيفة “تغلق فى وجههن فرص التحرك بحرية للسفر إلى مدينة أخرى لمزاولة أعمالهن أو للهرب إذا كن يتعرضن للعنف فى المنزل”.

كذلك، أشارت أبرز الجهات المانحة فى العالم إلى أن احترام حقوق النساء شرط لإعادة تقديم المساعدات، إذ حذرت الأمم المتحدة من أن أفغانستان تواجه “موجة جوع متنامية” ستعصف بها خلال الشتاء الحالى، مشيرة إلى أن 22 مليون أفغانى سيواجهون نقصا “حادا” فى الغذاء.

السابق
أبرز أرقام فيران توريس لاعب برشلونة الجديد
التالي
موعد مشاهدة لقاء أحمد عدوية في برنامج يحدث في مصر