منوعات

ملخص وأبرز أحداث العالم في سنة 2021

2021 يقترب من نهايته ، وستبدأ أيام جديدة وأحداث جديدة في العالم العربي والغربي.

استعرضنا نهاية العام الحالي وبداية العام المقبل أهم الأوضاع والأحداث العربية والدولية التي طغت على الرأي العام العالمي والعربي.

مسبار الأمل إلى المريخ

سجل التاريخ في التاسع من شباط/فبراير نجاح الإمارات في أول مهمة لها إلى كوكب المريخ بعد أن نجح مسبارها الاستكشافي، مسبار “الأمل”، في دخول مدار الكوكب الأحمر، ويستطيع علماء الإمارات الآن دراسة الغلاف الجوي للكوكب.

السلط على قائمة التراث العالمي

قررت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، خلال دورتها الرابعة والأربعين المنعقدة في الصين افتراضيا، الموافقة على إدراج مدينة السلط الأردنية “مدينة التسامح والضيافة الحضارية” على قائمة التراث العالمي.

حماس تعلن “الانتصار” على الاحتلال

أعلنت حركة حماس الإسلامية في 21 ايار/مايو خلال احتفال شارك فيه الآلاف من أنصارها في مدينة غزة الانتصار على الاحتلال بعد حربا دارت بين الطرفين على مدار 11 يوما.

نفق الحرية

تصدر وسم “نفق الحرية” الترند على مواقع التواصل الإجتماعي في العالم العربي بعد فِرار ستة أسرى فلسطينيين من سجون الإحتلال عبر نفق استخدمه الأسرى للهرب من سجن جليوع في السادس من سبتمبر 2021، والذي يُعتبر شديد التحصين.

توقف تطبيقات “فيسبوك” و”إنستغرام” و”واتساب”

انقطعت مجموعة تطبيقات فيسبوك، ومنها منصة مشاركة الصور الشهيرة إنستغرام وتطبيق المراسلة واتسآب، عن خدمة ملايين المستخدمين، في 4 تشرين الأول/أكتوبر.
وعاودت مواقع فيسبوك وإنستغرام وواتساب الاتصال بشبكة الإنترنت، بعد انقطاع دام قرابة 6 ساعات، منع مستخدمي الشركة البالغ عددهم 3.5 مليار من الدخول إلى خدماتها للتواصل الاجتماعي والتراسل.

تغيير اسم فيسبوك إلى مستا

أعلنت شركة “فيسبوك” في الثامن والعشرين من اكتوبر عن تغيير إسمها إلى “ميتا”، اليوم الخميس، وذلك خلال المؤتمر السنوي للشركة، وأكدوا أن تطبيق Facebook سيبقى يحمل نفس الإسم لكن التغيير طال اسم الشركة المالكة.

حي الشيخ جراح

تصدر وسم “انقذوا حي الشيخ جراح” الترند على مواقع التواصل الإجتماعي في فلسطين والأردن، وذلك بعد خطر التهجير الذي لا زال يواجهه حي الشيخ جراح في فلسطين من قِبل قوات الإحتلال الإسرائيلي.
حيث بدأت قوات الإحتلال بالإستيلاء على حي الشيخ جراح ومنازل العائلات فيه بهدف تهجيرهم وتهويد المنطقة وتسليمها للمُستوطين.

انطلاق النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب 2021

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، 30 تشرين الثاني/نوفمبر، مراسم افتتاح النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021، بمشاركة 16 منتخبا.
البطولة افتتحها أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في ملعب “البيت”، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو.
وحضر أيضا مراسم الافتتاح رؤساء ومسؤولون، ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله، والرؤساء الفلسطيني محمود عباس واللبناني ميشيل عون والصومالي محمد عبد الله فرماجو، والفريق أول علي محسن الأحمر، نائب الرئيس اليمني.

الجزائر تحرز كأس العرب 2021

فازت الجزائر بطولة كأس العرب 2021 بعد فوزها على تونس بهدفين دون مقابل في المباراة النهائية للبطولة على ملعب البيت في مدينة الخور القطرية، في 18 كانون الأول/ديسمبر، وتوج الفريق الجزائري بالكأس، لأول مرة، بهدفين أحرزهما أمير سعيود في الشوط الإضافي الأول من زمن المباراة، وياسين براهيمي في الدقائق الأخيرة من الوقت الإضافي للشوط الإضافي الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا