شخصيات

من هي مشيرة خطاب رئيسة للمجلس القومي لحقوق الانسان

من هي مشيرة خطاب رئيسة للمجلس القومي لحقوق الانسان

صورة وخبر – فازت السفيرة مشيرة خطاب ، اليوم ، في 4 أكتوبر 2021 ، بمنصب رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان ، بعد أن صادق مجلس النواب على قرار تشكيل الهيئة ، الذي ناقشته اللجنة العامة للهيئة.

ولدت مشيرة محمود خطاب في القاهرة في الأول من يونيو عام 1946. حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1967 مع مرتبة الشرف. بعد التخرج تمت ترقيتها من ملحق إلى سفيرة متميزة ومساعدة لوزير العلاقات الثقافية الدولية بوزارة الخارجية.

من هي مشيرة خطاب رئيسة للمجلس القومي لحقوق الانسان

 

عملت سفيرة لمصر لدى جمهوريتي التشيك والسلوفاك في عام 1992 وعام 1993 وعام 1993، وكانت اول سفيرة سيدة لدى جمهورية جنوب إفريقيا منذ عام 1994 حتى عام 1999  وكانت سبب في تقوية علاقة مصر بدول جنوب إفريقيا.

تولت منصب نائب وزير الخارجية بعد عودتها لمدة عام ثم شغلت منصب الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة منذ عام 2000 حتى عام 2009.

شغلت أيضًا منصب نائب رئيس مؤسسة أفلاطون الدولية للتعليم المالي والاجتماعي للأطفال في أمستردام منذ 2008 حتى عام 2011

ثم شغلت منصب  رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتلفزيون ثم عينت وزيرة الدولة للأسرة والسكان فى حكومة الفريق أحمد شفيق بعد ثورة 25 يناير عام 2011.

إقرأ أيضا:من هو الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل

عملت خبيرة ونائبة رئيس احدى لجان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف وساهمت وقتها بشكل كبير بطريقة فعالة في سحب تحفظات مصر على اتفاقية حقوق الطفل عام 2003 رغم حساسية القضية بسبب التعلل بمخالفة المواد موضع التحفظ للشريعة الإسلامية.

وفى ديسمبر عام 2013 تم اختيار مشيرة خطاب ضمن أعظم خمس ناشطات حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا في عام 2013.

من هي مشيرة خطاب رئيسة للمجلس القومي لحقوق الانسان
 السفيرة مشيرة خطاب

منذ عام 2011 انضمت خطاب إلى برنامج ” المرأة في الخدمة العامة” وهي منظمة تهدف إلى تمكين النساء الناجحات والقائدات حول العالم الذي أسسته وزيرة الخارجية الأمريكية وأصبحت فيه عضو هيئة تدريس.

أصبحت بعد ذلك عضو المجلس المصري للشئون الخارجية ثم عضو في مجلس الإدارة الدولي لمجموعة المرأة في الدبلوماسية التي أسستها وزيرة الخارجية الإيطالية.

ثم أصبحت رئيسة “مجموعة المرأة المصرية في السياسة الخارجية” وفي عام 2014 أصبحت عضو مجلس إدارة جمعية الموظفين الدوليين (أفيكس) ثم عضو المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي ثم عضو في أندية الروتاري الدولية.

من هي مشيرة خطاب رئيسة للمجلس القومي لحقوق الانسان
 السفيرة مشيرة خطاب
السابق
توقيت مشاهدة مسلسل خرزة زرقا على أم.تي.في
التالي
موعد مشاهدة مسلسل حبيبتي من تكون على إم بي سي بوليوود