رياضة

بالفيديو شاهد لحظة تتويج الجزائر بلقب كأس العرب


قدم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو كأس بطولة كأس العرب للمنتخب الجزائري بعد فوزه على تونس في نهائي كأس العرب.

وتوج منتخب الجزائر بلقب كأس العرب 2021 عقب الفوز على نظيره التونسي بهدفين نظيفين خلال المباراة التيأقيمت بينهم على ملعب ستاد البيت في نهائي البطولة العربية .

 

ومن المقرر أن يحصل منتخب الجزائر على 5 ملايين دولار بعد احتلال المركز الأول بينما حصل منتخب تونس على 3 ملايين دولار بعد احتلال المركز الثاني .

وكانت المنتخبات التي تأهلت لربع النهائي قد حصلت على 750 ألف دولار بالإضافة إلى حصول كل منتخب شارك فى البطولة يحصل على 500 ألف دولار .

ويحصل صاحب المركز الأول على 5 ملايين دولار بينما يحصل صاحب المركز الثاني 3 ملايين دولار كما يحصل صاحب المركز الثالث على 2 مليون دولار بينما يحصل صاحب المركز الرابع على 1.5 مليون دولار .

ويعد اللقب هو الأول في تاريخ مشاركات الجزائر بعدما شارك في نسختي 1988 و 1989 وخرج من دور المجموعات.

بينما فشل منتخب تونس في التتويج بلقبه الثاني في مشاركته الثالثة بعدما حقق اللقب عام 1963 .

وأحرز الهدف الأول أمير سعيود لاعب الجزائر في الدقيقة 89 من عمر اللقاء من تسديدة قوية سكنت شباك الحارس التونسي قبل أن يضيف ياسين براهيمي الهدف الثاني في الثواني الاخيرة بعد خروج حارس تونس من مرماه في أخر هجمه لنسور قرطاج .

وكان الوقت الأصلي للمباراة قد انتهي بالتعادل السلبي دون أهداف .

وقدم الثنائي مشوار كبير في البطولة قبل مباراة اليوم حيث تواجد منتخب تونس في المجموعة الثانية رفقه منتخبات الإمارات وسوريا وموريتانيا وحصد نسور قرطاج 6 نقاط احتل بهم صدارة المجموعة بفارق الأهداف عن الوصيف من الفوز على موريتانيا 5 /1 والهزيمة أمام سوريا 0 / 2 والفوز على الإمارات 1 / 0 . وفي ربع النهائي تخطى تونس عقبة عمان بهدفين مقابل هدف .وفي نصف النهائي فاز على مصر بهدفين مقابل هدف

بينما لم يتعرض الجزائر لاي هزيمة حيث استهل مشواره في كأس العرب 2021 بتحقيق فوز كبير على السودان 4-0، ثم تخطى لبنان بهدفين دون رد، قبل أن يتعادل مع مصر 1-1ن ويتخطى المغرب في ربع النهائي بركلات الترجيح بنتيجة 5/ 3 بعد التعادل 2-2 في الوقت الأصلي والإضافي. وفي نصف النهائي فاز منتخب الجزائر على قطر 2/ 1.

يذكر أن منتخب قطر قد حسم المركز الثالث في مباراته اليوم أمام منتخب مصر عقب الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 5 /4 .

وتعد النسخة الحالية من بطولة كأس العرب هي العاشرة من تاريخ البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان وجرت النسخة الأخيرة عام 2012 في السعودية.

ويعد المنتخب العراقي الأكثر إحرازا للألقاب برصيد 4 ألقاب وفازت السعودية بلقبين وكل من تونس ومصر والمغرب بلقب واحد لكل منها.

وقبل النسخة الحالية تعد نسختا 1998 و2012 شاهدتين على مشاركة أكبر عدد من المنتخبات في نسخة واحدة بمشاركة 12 فريقاً.

وشارك في بطولة كأس العرب “قطر 2021” 16 منتخبا حيث أقيمت للمرة الأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وتعد بروفة مصغرة لكأس العالم التي تستضيفها قطر في 2022.

وأقيمت مباريات البطولة على ملاعب مونديال قطر 2022، فقد احتضن استاد “البيت” المباراة الافتتاحية لبطولة وسيستضيف النهائي أيضا فضلا عن ملاعب : “أحمد بن علي”، “الجنوب”، “الثمامة”، “المدينة التعليمية” و”974″.


أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا