منوعات

ما هي مربعانية الشتاء

ما هي مربعانية الشتاء

المربعانية أو (مربعانية الشتاء ) مصطلح معروف في بلاد الشام والعديد من الدول العربية ، وهو يشير إلى الأيام التي يبدأ فيها الشتاء في أن يصبح شديد البرودة ، وهي فترة مهمة وحاسمة خاصة للمزارعين والأراضي الزراعية. الصقيع والتجميد لهما احتمالية عالية لتدمير المحاصيل ، وسوف نناقش فيما يلي أهم الميزات التي تميز الأيام في المربع عن الأيام الأخرى في الشتاء.

متى تبدأ “المربعانية” ومتى تنتهي

تبدأ المربعانية أو “أربعينية الشتاء” في بلاد الشام ومعظم الدول العربية في 21/ 22 كانون الأول/ديسمبر من كل عام، وتستمر مدة 40 يوما حتى نهاية شهر كانون الثاني/يناير، فيما يُعرف اختصارا بـ”الكوانين”.

أما المربعانية في الجزيرة العربية، فتأتي عقب موسم الوسم، ويختلف وقت دخولها من حساب لآخر، لكنها في الأيام العشرة الأولى من كانون الأول عند أغلب أهل البادية في الجزيرة العربية وباديتي الشام والعراق.

علاقة الانقلاب الشتوي بالمربعانية

يعتبر يوم الانقلاب الشتوي، بداية لـ”مربعانية الشتاء” في بلاد الشام والعديد من الدول العربية، وهي بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفقا للحسابات الفلكية، فتشهد المناطق الواقعة شمال خط الاستواء (النصف الشمالي للكرة الارضية) أقصر نهار وأطول ليل في العام، ثم بعد هذا اليوم يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار تدريجيا، بحيث تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية في السماء بعدما وصلت إلى أقصى نقطة إلى الجنوب في يوم الانقلاب الشتوي.

إقرأ أيضا:سبب وفاة الشاعر عبد العزيز المقالح

أهم ما يميز “مربعانية” الشتاء

– ارتبطت المربعانية في ذكريات وتجارُب الأجداد وأذهانهم بقدوم البرد والأمطار الأشد على مدار العام، وهو أمر يتفق مع العلم الحديث، بحيث تعمل الزاوية التي تدور بها الأرض على ازدياد عدد ونشاط المُنخفضات الجوية التي تؤثر على منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية في هذه المدة.

– يصبح مسار المُنخفضات الجوية مناسبا لتأثُر المنطقة بها بشكل أكبر، إذ تشهد المربعانية تسجيل أقل مُعدلات للحرارة على مدار العام، وأعلى معدلات للأمطار.

إقرأ أيضا:أسعار الجاكيتات الجلدية في مصر

– سميت المربعانية أو أربعينية الشتاء بهذا الاسم لأنها تستمر أربعين يوما.

– تُعتبر المربعانية الأبرد مناخيا، وهي الوقت الأنسب لوصول الكُتَل الهوائية القطبية المنشأ، بسبب ثبات الأنظمة الشتوية.

– تُشكل هذه المدة من الناحية المطرية ما نسبته 30-40% من مجموع الموسم المطري.

السابق
اسم معلق مباراة برشلونة وإلتشي
التالي
تشكيل منتخب مصر في مواجهة قطر فى كأس العرب