صحة

هل يعزز الكركم المناعة ويخفف من الالتهابات

هل يعزز الكركم المنعة ويخفف من الالتهابات

صورة وخبر – وفقًا لـ Life Hack ، يحتوي الكركم على الكركمين ، الذي يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، والتي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض المزمنة.

هل يعزز الكركم المنعة ويخفف من الالتهابات

وذكر خبراء التغذية أن الكركم يفيد في تقليل مخاطر التهاب المفاصل عن طريق منع الإفراط في إفراز السيتوكينات (بروتينات تساعد في توجيه الاستجابة المناعية في الجسم) والإنزيمات الالتهابية، كما يساعد في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي، ويمنع ويعالج مرض السكري من النوع 2 والتهاب البنكرياس، ونمو الورم السرطاني.

 

 وتشير بعض الدراسات إلى أن الكركم يقلل الالتهاب، ويعزز المناعة، ويحارب الحساسية، ويحسن أمراض الرئة المزمنة مثل الربو، بالإضافة إلى ذلك يساعد الكركمين في منع العديد من الحالات مثل مرض ألزهايمر والخرف والاكتئاب وتنكس الدماغ والحالات الأخرى المرتبطة بالعمر، ويدخل في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، والصدفية، والأكزيما.

ويواجه العلماء ثلاث تحديات في فوائد الكركم لمكافحة الالتهاب، حيث أن:

1- الكركمين مادة غير مستقرة وتتحول بسهولة إلى مواد أخرى، مما يجعل من الصعب التنبؤ بنتائجها.

2- تختلف منتجات الكركمين في تكوينها، وبالتالي، قد لا تكون نتائج الدراسة دقيقة.

إقرأ أيضا:في سطور ماذا تعرف عن مرض الزهايمر

3- يحتوي الكركمين على خصائص علاجية، ولكن لايصل الكثير منه إلى مجرى الدم عند تناوله بمفرده ويؤدي إقرانه مع مواد مثل “البيبيرين” في الفلفل إلى زيادة توافره الحيوي بنسبة 2000%. 

ولاحظ العلماء بعض الآثار الجانبية عند استخدام الكركم مثل: يسبب تشكل الحصى في الكلية والمرارة بسبب احتوائه على الأوكسالات التي ترتبط بالكالسيوم، يسبب نزيف الدم، كما يمكن أن يتداخل مع بعض الأدوية مثل بعض مضادات التخثر ومضادات الحموضة.

إقرأ أيضا:5 أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول تعرف عليها

وينصح الخبراء باستخدام الكركم بكميات آمنة للتخفيف من الحالات البسيطة مثل البرد والسعال والأعراض البسيطة للأمراض المزمنة.

السابق
أدعية تقال عند هبوب الريح بسبب إعصار شاهين
التالي
شاهد بالصور اشتعال بركان لا بالما