شخصيات

سبب وفاة نائب جمال الكربولي ومن هو ويكيبيديا


محتوى المقال

كشفت وسائل إعلام عراقية ، عن وفاة زعيم حزب الحل وعضو مجلس النواب جمال الكربولي، مساء الاثنين 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2021 ، بعد خروجه من أحد مستشفيات العاصمة بغداد. بالأمس أطلق سراحه بكفالة بسبب تدهور صحته.

وذكرت وسائل إعلام أن عضو الكونغرس العراقي جمال الكربولي توفي بعد إصابته بالمرض لفترة طويلة ، وأشارت إلى أن وفاته كانت طبيعية وليست بسبب فيروس التاج الجديد حسب ما جاء على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال مصدر لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الاحد (28 تشرين الثاني 2021) إنه “تم اطلاق سراح جمال الكربولي من السجن بكفالة 100 مليون دينار عراقي”.

واضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن “الحالة الصحية لجمال الكربولي تردت في الاونة الأخيرة، وتم نقله الى مستشفى ابن سينا لتلقي العلاج”، مشيرا الى أنه “سيتم نقله الى العاصمة الاردنية عمّان خلال الايام المقبلة، بعد استقرار وضعه الصحي”.

يشار الى ان قوة من لجنة مكافحة الفساد في مكتب رئيس الحكومة، اعتقلت في 17 نيسان 2021، جمال الكربولي من منزله وسط بغداد، وفق مذكرة قبض قضائية صدرت بحقه على خلفية تهم فساد.

من هو جمال الكربولي

ولد جمال ناصر دلي أحمد الكربولي بمحافظة بابل في 10 تشرين الأول 1965، وحصل على بكالوريوس طب وجراحة عامة من كلية الطب بجامعة بغداد عام 1990، وأصبح بعدها ضابطا في الجيش العراقي حتى أحيل إلى التقاعد برتبة ملازم طبيب في 1993.

مارس الطب في تخصص جراحة عيون بمستشفى اليرموك التعليمي غرب العاصمة العراقية بغداد، ثم توجه للعمل في جمعية الهلال الأحمر في العراق عام 1994، حيث أصبح نائبا للرئيس عام 1998 وتركها عام 2000.

وبعد الاحتلال الأميركي للعراق مباشرة، أصبح الكربولي رئيسا لجمعية الهلال الأحمر العراقي في أيار 2003 ومن ثم أمينا عاما لها عام 2004. وكذلك نائب رئيس اللجنة الدولية للشباب/ الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر- جنيف للمدة من 2005 إلى 2008.

وأسس الكربولي حركة سياسية أطلق عليها اسم “الإصلاح والتنمية” المعروفة اختصاراً بـ”الحل” عام 2008.

ودخلت “الحل” في أول انتخابات تشريعية لها عام 2010، ثم كانت جزءا من حكومة نوري المالكي الثانية، وحصل على وزارة الصناعة.

وعلى الرغم من عدم ترشح جمال شخصيا في أي انتخابات تشريعية، فإن شقيقه محمد أصبح عضوا في البرلمان، وأحمد وزيراً للصناعة.

وفي انتخابات عام 2014، حصد “ائتلاف اتحاد القوى العراقية” الذي يشارك فيه الكربولي على عدد من المقاعد في البرلمان.

ومع انتخابات عام 2018 التي أعقبت استعادة المحافظات السنية من سيطرة تنظيم الدولة، أصبح محمد الحلبوسي القيادي في حزب “الحل” بزعامة جمال الكربولي رئيسا للبرلمان.

ويكيبيديا جمال الكربوليفي زعيم حزب الحل في العراق

جمال الكربولي (جمال ناصر دلي أحمد الكربولي) سياسي ورجل أعمال عراقي يعمل في الشأن العام منذ 1985 ، وهو مؤسس الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية “الحل” ، إحدى الحركات السياسية السنية في العراق، وقيادي في ائتلافات عدة مؤثرة في المشهد السياسي منذ 2008.

أسس جمال الكربولي الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية “الحل” في نيسان 2008 ، ويشغل منصب أمينها العام ورئيس مكتبها السياسي، تمارس حركة “الحل” ، نشاطها في محافظات بغداد والأنبار وصلاح الدين ، وكركوك ، ومنذ كانون الثاني 2017 ، يعمل الكربولي منسقاً عاماً لمجموعة تحالفات لخوض الانتخابات البرلمانية في أيّار 2018 ، هي تحالف بغداد ، والأنبار هويتنا ، وديالى التحدي ، وصلاح الدين هويتنا ، ونينوى هويتنا ، وتجمع عرب كركوك.

منذ عام 2014 ، يشغل الدكتور الكربولي عضوية الهيئة القيادية لتحالف القوى العراقية المشارك في الحكومة ، وهو مؤسس ائتلاف متحدون للإصلاح وعضو هيئته القيادية منذ كانون الثاني 2014 ، حين شارك الائتلاف في الانتخابات البرلمانية ونال 14 مقعداً في 6 محافظات هي بغداد والأنبار وصلاح الدين وديالى ونينوى وكركوك.

وقد كانت أول مشاركة لحركة “الحل” في الانتخابات البرلمانية في آذار 2010 ، حيث ساهم الدكتور الكربولي في تأسيس ائتلاف القائمة العراقية وشغل عضوية هيئته القيادية، وتمكّن الائتلاف من الفوز في الانتخابات البرلمانية عام 2010 وحصلت الحركة على المركز الثالث ضمن الائتلاف، بينها 12 مقعداً في مجلس النواب.

في كانون الثاني 2013 ، كان الكربولي أسّس ائتلاف العراقية – العربية وشغل عضوية هيئته القيادية من أجل خوض انتخابات مجالس المحافظات، وأحرز الائتلاف 14 مقعداً محلياً في المحافظات الست نفسها، وكانت حركة “الحل” شاركت للمرة الأولى في انتخابات مجالس المحافظات في كانون الثاني 2009 ، ونالت 3 مقاعد محلية.

ضمن نشاطاته السياسية المتعددة، ترأّس الدكتور جمال الكربولي وفد حركة “الحل” وشارك في وفود ائتلافات عدة لإجتماعات مع قيادات سياسية ومسؤولين كبار في العراق وإقليم كردستان العراق ، وشارك كذلك من موقعه القيادي في مؤتمرات رفيعة المستوى إقليمياً ودولياً.

ولد جمال الكربولي عام 1965 في المسّيب ، أحد أكبر أقضية محافظة بابل وسط العراق ، ينتمي إلى عشيرة الكرابلة، وهو عضو في نقابة الأطباء العراقيين، عمل في حياته المبكرة في وزارة الدفاع العراقية كطبيب برتبة ملازم، ثم في مستشفى اليرموك التعليميمستشفى اليرموك (بغداد) بين 1993 و1998 وهو متزوج وله ثلاثة أطفال.


زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا