رياضة

من هي ريما الجفالي

من هي ريما الجفالي

أعلن المنظمون ، الإثنين ، أنه تم اختيار المتسابقة السعودية الأولى ريما الجفالي ، سفيرة لأول جائزة سعودية كبرى ، والتي تدخل في إطار بطولة العالم للفورمولا 1 المقرر إقامتها في جدة الأسبوع المقبل.

المتسابقة البالغة من العمر 29 عامًا شاركت في بطولة الفورمولا 3 البريطانية هذا العام ، وسيكون من أوائل الذين يجرون لفة في شوارع البحر الأحمر.

كما ستشارك في معرض ويليامز موتورسبورت عام 1979 برعاية الخطوط الجوية السعودية.

وقالت ريما في بيان: ”أتطلع بشدة للمشاركة في هذه الفعاليات خلال السباق مطلع الأسبوع المقبل، وأتمنى أن تكون قصتي ملهمة للكثيرين لتحقيق أحلامهم“.

 

ومن المقرر إقامة السباق تحت الأضواء الكاشفة في جدة، في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول، باعتباره الجولة قبل الأخيرة للموسم. وكشفت فورمولا 1 عن أسرع حلبة شوارع بسرعة قصوى، متوقعة تصل إلى 322 كيلومترا في الساعة، عندما تستضيف السعودية السباق لأول مرة.

وقال منظمون، إن السباق الليلي سيقام في منطقة كورنيش جدة، بطول 6.175 كيلومتر، مما يجعلها ثاني أطول حلبة، بعد حلبة سبا-فرانكورشان في بلجيكا.

من هي ريما الجفالي

ريما المولودة في جدة تعشق قيادة السيارات، الأمر الذي دفعها للتغلب على كافة العقبات وساعدها على إكمال دراستها العليا في العلاقات الدولية في جامعة نورث إيسترن، في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ أيضا:تشكيل النصر الرسمي أمام الوحدة في الدوري السعودي

وهناك، في العام 2010، حصلت على رخصة قيادة لأول مرة، وبدأت استكشاف مدى حبها للقيادة، خاصة سباقات السيارات.

وتعد ريما الجفالي أول امرأة تشارك في سباق سياراتٍ داخل السعودية، ولها إنجازات عدة، وجاءت بدايتها في حلبات سباقات السيارات بمشاركتها في بطولة كأس TRD 86 على حلبة مرسى ياس في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث احتلت المركز الثاني في الفئة الفضية، وجاءت رابعًا في الترتيب العام، بعدها انتقلت إلى بريطانيا للمشاركة في بطولة F4 البريطانية عام 2019، وخاضت سباقات على مستوى ”فورمولا 4“ للهواة بدءًا من عام 2021، لتصعد بعدها للمشاركة في بطولة ”فورمولا 3″، وتصبح أول سائقة سعودية محترفة تشارك في بطولات الفورمولا الشهيرة لسباقات السيارات.

وخاضت الجفالي، سباق الدرعية للسيارات الكهربائية في 2019-2020، لتصبح السائقة الأولى التي تشارك في منافسة دولية في السعودية.

 

بداية ريما الجفالي

بدأت الجفالي حياتها في مسقط رأسها مدينة جدة، وكانت لديها اهتمامات بالسيارات والرياضة بشكل عام، رغم أنها لم تكن تعلم أن بلادها ستمنحها فرصة دخول عالم الرياضة عن طريق قيادة السيارات، حيث كان هذا الأمر محرما على بنات جنسها إلى وقت قريب للغاية.

وواصلت الجفالي، التي أتمت تعليمها الابتدائي في المدرسة البريطانية الدولية بجدة، دراستها العليا في الشؤون الدولية في جامعة نورث إيسترن في بوسطن الأمريكية قبل 11 عاماً من الآن.

إقرأ أيضا:ترتيب الدوري الإيطالي قبل مباريات اليوم الإثنين

من هي ريما الجفالي

 

علاقتها بقيادة السيارات

في ظل الحظر المفروض على قيادة السيدات للسيارات في المملكة، اضطرت الجفالي للحصول على رخصة قيادة في أكتوبر/ تشرين الأول 2010، أثناء اجتيازها اختبار القيادة في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت بعدها على رخصة سباق في سبتمبر/ أيلول 2017.

 

ودخلت الجفالي تاريخ المملكة عام 2019 بعدما مثلت السعودية في بطولة فورمولا 4 في حلبة براندز هاتش البريطانية الشهيرة.

إقرأ أيضا:ريال مدريد يتأهل الى ثمن نهائي دوري الأبطال رسميا

وفي عام 2019 شاركت في سباق سيارات الجاجوار من فئة “I-Pace eTrophy” كسائقة VIP في سباق أقيم في الدرعية بالقرب من الرياض.

وتعد ريما الجفالي أول خليجية تتوج في بطولة 86 TRD التي أقيمت في حلبة مرسى ياس في أبوظبي، وشاركت في الفئة الفضية، وحصلت على المركز الثاني في الجولة الأولى، والمركز الثالث في الجولة الثانية.

 

واحتلت ريما المركز الـ16 في موسم تحدي فورمولا 2000، لموسم 2018-2019، وحلت في المركز الـ13 في سباقات فورمولا 4 لعام 2019، والثامن في بطولة فورمولا 4 الإمارات 2020، والـ13 في بطولة فورمولا 4 البريطانية في العام نفسه، بينما جاءت في المركز الـ18 في منافسات فورمولا 3 البريطانية 2021.

السابق
من هو المخرج الأردني زيد أبو حمدان
التالي
مباراة مصر ولبنان في كأس العرب مع الموعد والقنوات الناقلة