شخصيات

من هي الشيخة موزا بنت ناصر

من هي الشيخة موزا بنت ناصر

زوجة الأمير السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ووالدة الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني الشيحة موزا بنت ناصر المسند امرأة ساحرة ونشيطة ومتميزة في بلادها. روجت للعديد من المشاريع الدولية التي تهدف إلى تحسين جودة التعليم والترويج له في جميع أنحاء العالم. تم تعيينها كمبعوثة خاصة للتعليم الأساسي والعالي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو. تم تصنيفها في المرتبة 75 على قائمة فوربس لأكثر 100 امرأة نفوذاً.

من هي الشيخة موزا بنت ناصر

 

نشأة موزا بنت ناصر

ولدت الشيخة موزافي 15يناير/كانون الثاني 1959، وهي ابنة ناصر بن عبد الله المسند الناشط المعارض المعروف والرئيس السابق لإتحاد المهنده في بني هاجر. بعد إطلاق سراحه من السجن بسبب أنشطته السياسية وكفعل تحدي ضد سياسات الأمير السابق أحمد بن علي آل ثاني المخلوع قاد ناصر بن عبد الله كامل عشيرة المهنده إلى المنفى الذي فرضه على نفسه في الكويت عام 1964. عاد ناصر إلى قطر مع أسرته مباشرة عام 1977 وهو العام الذي تزوجت فيه ابنته موزا من حمد بن خليفة آل ثاني عندما كان وليا للعهد.

من هي الشيخة موزا بنت ناصر

دراسة موزا بنت ناصر

حصلت الشيخة موزاعلى شهادة البكالوريوس في علم الإجتماع من جامعة قطر في عام 1986 وحصلت على دكتوراه فخرية في رسائل إنسانية من جامعة فرجينيا كومونولث في عام 2003.

إقرأ أيضا:ملخص مسيرة الراحلة سهير البابلي

 

زواج موزا بنت ناصر

تزوجت عام 1977 من حمد بن خليفة آل ثاني عندما كان وليا للعهد. رزقا بثلاثة أولاد: تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، جاسم بن حمد آل ثاني، جوعان بن حمد آل ثاني، محمد بن حمد آل ثاني.

من هي الشيخة موزا بنت ناصر

شهادات وجوائز موزا بنت ناصر

تم منح الشيخة موزاشهادات دكتوراه فخرية من جامعة كومنولث فرجينيا – قطر، وجامعة تكساس أي أند أم – قطر، وجامعة كارنجي ميلون، وكلية أمبيريال في لندن، وكلية الشؤون الدولية في جامعة جورجتاون – قطر والجامعة الإسلامية في غزة بعد الزيارة التاريخية لغزة في 23 أكتوبر من العام 2012.

 

مناصب تشغلها موزا بنت ناصر

-رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع .

-نائب رئيس المجلس الأعلى للتعليم في قطر.

-رئيسة مجلس إدارة مركز السدرة للطب والبحوث.

-رئيسة مجلس إدارة المؤسسة العربية للديموقراطي

-نائب رئيس مجلس إدارة المجلس الأعلى للصحة.

– رئيسة مجلس إدارة مؤسسة “التعليم فوق الجميع” .

– المبعوث الخاص للتعليم الأساسي والعالي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

-سفيرة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات .

إقرأ أيضا:من هي هند عاكف

-عضو مدافع عن الأهداف الإنمائية للألفية للأمم المتحدة في يونيو 2010

من هي الشيخة موزا بنت ناصر

ناشطة في السياسة والمجتمع

خلافا للعديد من زوجات الملوك في الشرق الأوسط فإن الشيخة موزاشخصية بارزة في السياسة والمجتمع في بلدها وتشارك بنشاط في حكومة قطر. كانت القوة الدافعة وراء المدينة التعليمية وقناة الجزيرة للأطفال. مالكة شركة haute couture وهي شركة مصنعة للجلود الفرنسية. بالإضافة إلى ذلك تم تصنيفها في المرتبة الخامسة والسبعين في قائمة أقوى 100 امرأة حسب فوربس.بصفتها زوجة الأمير فقد مثلت قطر مع زوجها حمد بن خليفة آل ثاني في مناسبات دولية عديدة بما في ذلك زيارات الدولة وحفلات الزفاف الملكية. أصبحت معروفة لأسلوبها الشخصي وتخصيص تصاميم الأزياء الراقية لتناسب قواعد التواضع القطرية.تعمل مع الأمم المتحدة لدعم التعليم العالمي وتم اختيارها كمحامية للأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة.بدأت موزا مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” وهو منتدى للحلول المبتكرة للتحديات الصحية الدولية.

إقرأ أيضا:من هو عازف الكمان فالح حسن ويكيبيديا

 

نشاطات إنسانية وتعليمية موزا بنت ناصر

أسست الصندوق الدولي للتعليم العالي في العراق في عام 2003 وهو مشروع مدته 3 سنوات يدعم إعادة إعمار مؤسسات التعليم المتقدم في العراق. وقد منحت قطر مبلغ 15 مليون دولار لهذا الصندوق الذي تديره مؤسسة قطر إلى جانب منظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو.
وأسست أيضاً عدداً من المراكز التعليمية والجمعيات الإنسانية والخيرية في مجال رعاية الأيتام والمسنين والمرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات الدولية لدورها الفعال في المجتمع الدولي.

السابق
موعد مشاهدة مباراة العراق وعمان في كأس العرب 2021
التالي
تردد القنوات الناقلة لمباراة مصر ولبنان في كأس العرب