الفن والفنانين

من هو عز الأسطول‎‎

أغنية “آمون رع” هي من أهم الأغاني في احتفال طريق الكباش الليلة بمعبد الأقصر ، وقد اختار “مشرف موسيقى الاحتفال” نادر عباسي الفنان عز الأسطول ليغني . تقرير ، سنكشف أهم المعلومات عنه.

من هو عز الأسطول‎‎

درس المطرب عز الأسطول في كلية التربية الموسيقية قسم الغناء الأوبرالي، و بدأ مشواره بالغناء مع فرقة شرقيات بقيادة الموسيقار فتحي سلامة ، ثم فرق فلامنكا وصحرا، ويقدم أغاني بين موسيقى الراي، والقصائد الصوفية، ومنها “يامن هواه أعزه”، و”نعم “، بالإضافة إلى أغاني الفلكلور الصعيدي، وقدم أيضا أغنية فيلم “خان تيولا”.


وأسس عز مؤخرا شركة خاصة تحمل اسمه، لتتولى إنتاج أعماله، بالإضافة إلى تنظيم الحفلات، والدعاية والإعلان.

كلمات أنشودة آمون رع

وتقول كلمات الأنشودة التي من المقرر أن يقدمها المطرب عز الأسطول:”عندما تكون بالزورق مهيب المقدمة، إنك تبدو جميلا يا آمون رع. والكل يمجدك، لأن البلاد كلها فى عيد ابنك البكر أول من أنجبت يجدف، ويبحر بك قدما إلى حيث يوجد أوبت، فياليتك تمنحه الخلود فى موقعك ملكا للارضين، وأن يكون هو ويبقى للابد فى سلام، وياليتك تنعم عليه بحياة استقرار وسيادة تقره حاكم مصر. وياليتك تكافئه بملايين لا تحصى من الأعياد، فهو ابنك الحبيب الذى أجلسته على العرش”.

موسيقى احتفالية الكباش، تأليف مشترك بين المايسترو نادر عباسي والمؤلف الموسيقي أحمد الموجي، ويشارك بالغناء المطربات شهد عز وتقدم “النداء الأول”، وهايدي موسى “أنشودة حتشبسوت”، والمطرب عز الأسطول “أنشودة آمون رع”، بينما في ختامها يشارك المطرب والمنشد وائل الفشنى بالأغنية الشهيرة “الاقصر بلدنا”ن وذلك بمشاركة الكورال وما لا يقل عن 100 عازف إيقاع”.

السيرة الذاتية عز الأسطول

من هو عز الأسطول‎‎
من هو عز الأسطول

وائل عز الأسطول هو مطرب و ملحن مغربي الأصول، عاش في مصر و درس التربية الموسيقية تحديداً “بقسم الغناء الأوبرالي”، و بدأ مسيرته الفنية مع فريق “شرقيات فتحي سلامة” ، ثم انتقل الى فريق “فلامنكا وائل خضر”، “و فريق صحراء”، و تم اختياره نظراً لنبرة صوته الفريدة و التي يستطيع المزج فيها بين الاتجاه الصوفي و الراي المغربي و المفردة الصعيدية.

شارك في العديد من الحفلات التي تقام على مسرح ساقية الصاوي و حفلات قصور الثقافة، كما قدم  العديد من الأغاني و القصائد الصوفية منها “نعم” ، “يا من هواه أعزه” ، “نعم” ، و قدم أيضاً الأغنية الخاصة بفيلم “خان تيولا”

فعاليات افتتاح طريق الكباش

من هو عز الأسطول‎‎
. الاستعدادات النهائية لافتتاح طريق الكباش الجديد

ترقب عشاق السياحة و الحضارة الفرعونية، حفل افتتاح طريق الكباش، الذي من المقرر أن ييتم افتتاحه غداً مساء الخميس في تمام السابعة و النصف مساءً.

و يعد طريق الكباش، أقدم الممرات التاريخية، حيث يبلغ عمره أكثر من 3000 عام، و هو يربط بين معبد الكرنك و معبد الأقصر في مدينة طيبة القديمة، يبلغ طوله 1.7 ميل وعرضه حوالي 250 ‏قدمًا .

هو أحد أهم المشروعات القومية على المستوى الأثري و السياحي بمحافظة الأقصر، يربط بين معبد الكرنك و معبد الأقصر ، و التي تمتد في طريق احتفالات الملوك التي وجدت منذ آلالاف السنين.

و بدأت أعمال الحفر في الطرق منذ عام 1949، وتم اكتشاف 8 تماثيل لأبو الهول أثناء الحفر، ومن ثم تم بعد ذلك أكتشاف 14 من التماثيل في عام 1958-1960، ثم تم اكتشاف 64 تمثالًا أخرين عام 1961

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا