شخصيات

جوجل يحتفل بميلاد الشاعر السوداني الفيتوري

أشهر محرك بحث في العالم يحتفل بعيد ميلاد الشاعر السوداني الراحل الكبير الفيتوري.

اسمه الكامل محمد مفتاح الفيتوري (محمد مفتاح الفيتوري ، 1936-2015) شاعر سوداني شهير. يعتبر من رواد الشعر الحر الحديث.


عُرف الراحل بأنه شاعر أفريقي وعربي ، ودرست بعض أعماله في دورات فنون اللغة العربية في مصر في الستينيات والسبعينيات ، وقد غنى بعض أشعاره كبار المطربين السودانيين.

جوجل يحتفل بميلاد الشاعر السوداني الفيتوري

حياة الفيتوري العلمية

عمل الفيتوري كمحرر أدبي للصحف المصرية والسودانية وعُين خبيرًا إعلاميًا لجامعة الدول العربية في القاهرة من عام 1968 إلى عام 1970 ثم عمل مستشارا ثقافيا بالسفارة الليبية بإيطاليا كما عمل مستشارًا وسفيرًا في السفارة الليبية في بيروت، لبنان ومستشارًا سياسيًا وإعلاميًا في السفارة الليبية في المغرب.

في عام 1974 عندما كان الرئيس جعفر النميري في السلطة وألغت الحكومة السودانية جنسيته السودانية واستردت جواز سفره السوداني بحجة معارضته للنظام آنذاك، وتبنته الجماهيرية الليبية وأصدرته له وحصلت على جواز سفر ليبي ثم عاش مع زوجته المغربية راجات بضاحية سيدي العبد جنوب الرباط عاصمة المغرب في عام 2014 وعادت الحكومة السودانية إلى الصين ومنحته جواز سفر دبلوماسيًا.

تعد إفريقيا مسرحًا رئيسيًا في نص شعر الفتوري حيث كانت محنة الأفارقة، ونضاله ضد العبودية والاستعمار، وكفاحه من أجل التحرير من أهم الموضوعات التي تناولها شعره وصدر عام 1964 بعنوان «اذكريني يا أفريقيا»صدر عام 1965، ومجموعة «أحزان أفريقيا»صدرت عام 1966 وأصبح الفيتوري صوت إفريقيا وشعرائها

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا