شخصيات

من هو الشاعر محمد الفيتوري ويكيبيديا

الكل يبحث عن محمد الفيتوري لأنه من المشاهير ، لكن الكثير من الناس لا يعرفون اسمه ، لذلك يبحثون عنه في جميع وسائل التواصل الاجتماعي. سنحاول من خلال هذا المقال توضيح كافة المعلومات حول هذا الدور.

من هو محمد الفيتوري

الفيتوري شاعر سوداني من قبيلة الجنينة بغرب دارفور ولد في الجنينة غربي دارفور عام 1936.


الفيتوري من سكان الإسكندرية حيث درس في المعهد الديني ويقرأ الفيتوري القرآن عندما كان صغيرًا ثم انتقل الفيتوري إلى القاهرة لدراسة الشريف في أكاديمية الفيتوري للعلوم.

حياة الفيتوري العلمية

عمل الفيتوري كمحرر في العديد من الصحف السودانية والمصرية عين الفيتوري خبيرا بجامعة الدول العربية (1968-1970) ومستشارا ثقافيا للسفارة الليبية في ايطاليا ومستشارا وسفيرا لدى ايطاليا. سفارة ليبيا في لبنان وعمل مستشارا للسفارة الليبية في المغرب وعضو في جامعة الكتاب العرب.

ويعتبر الفيتوري رائدا في الشعر الحديث تخلصا من الغرض القديم من المغازلة والهجاء والثناء والحداد الذي انعكس بشكل كامل في قصيدته “تحت المطر” التي تعبر عن تجربته الشخصية كما تأثر الفيتوري بالبيئة الإفريقية وانتشار الاستعمار الخارجي والمرض والفقر والرق والعبودية.

حياة الفيتوري السياسية

وكان الفيتوري قد عارض النظام السوداني في عهد الرئيس جعفر النميري ففي عام 1974 قامت الحكومة السودانية بحرمانه من جنسيته وسحب جواز سفره السوداني، لكن ليبيا منحته جنسيته الليبية وجواز سفر ليبي.

تربطه علاقة وثيقة بالرئيس معمر القذافي ولكن بعد سقوط نظام معمر القذافي، فقدت جنسيته الليبية أيضًا كما تم سحب جواز سفره الليبي، مما دفعه للسفر من ليبيا وقد استعاد الفيتوري جواز سفره الدبلوماسي بعد ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا