شخصيات

من هو الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل

من هو الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل

وافقت الادارة السامية ، اليوم (الخميس) ، على تعيين الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل رئيساً للإدارة العامة للتحقيقات والمعلومات الجغرافية المكانية.

تأسست الوكالة بموجب قرار مجلس الوزراء العام الماضي لتنظيم الصناعة والإشراف عليها ومراقبتها من خلال وضع معايير وإجراءات رقابية ، والسماح بممارسة الأنشطة ذات الصلة ، وحماية مصالح المستفيدين.

نقدم أدناه نبذة عن المهندس محمد آل صايل رئيس مجلس إدارة الهيئة الجديد:

من هو الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل

من هو الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل

مؤهلاته العلمية

حصل آل صايل على بكالوريوس هندســة مدنيـة في تخصص المســاحة من جامعة إنديانا بردو إنديانابلس وجامعة روجر وليمز الأمريكيتين، كما حصل على الدبلوم العالي في مجال الجيوديسيا وإنتاج الخرائط من مدرسة المساحة العسكرية البريطانية، ودورات تدريبية متقـدمـة في نظم المعلومـات الجغرافيـة والنظـام الكوني لتحـديـد المكـان بالولايات المتحدة.
وكندا.

كما حصل أيضاً على دورة في المفاوضات وترسيم الحدود من جامعة درم البريطانية، وشهادة الماجستير في هندسة المساحة “الجيوماتكس” من جامعة تورنتو بكندا، وشهادة الدكتوراه في هندسة المساحة والمعلومات الجيومكانية من جامعة هانوفر الألمانية.

العضويات والمناصب

حصل المهندس آل صايل على عضوية العديد من الجمعيات العلمية والهيئات المحلية والعربية والعالمية، وأبرزها: “الهيئة السعودية للمهندسين، والجمعية الأمريكية للمعلومات الجيومكانية والتصويرية، والجمعية الدولية لإعداد مواصفات نظم المعلومات الجغرافية الرقمية، والجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار عن بُعد.

إقرأ أيضا:عز الأسطول في سطور

كما شغل منصب نائب مدير عام الإدارة العامة للمساحة العسكرية برتبة لواء، والرئيس التنفيذي لشركة الجودة الجيومكانية للاستشارات الهندسية وذكاء الرؤية لتقنية المعلومات، وأمين عام الجمعية التعاونية لنبات اليسر والنباتات الصحراوية.

البحوث العلمية وأبرز المجالات والأعمال

ألّف آل صايل كتاب “نحو توحيد مقاييس تحديد الحدود الدولية”، كما نشر العديد من البحوث وأوراق الأعمال في مجال التصوير الجوي والخرائط والمساحة العامة ونظم وقواعد المعلومات الجيومكانية، كما شارك في حساب وبناء الشبكات الجيوديسية للمملكة، وتصميم شبكة نقاط قياس المد والجزر، وحساب المرجع الرأسي لشبكة الارتفاعات.

إقرأ أيضا:من هو زكريا بطرس وما هي ديانته

كما شارك في تصميم شبكة الرصد للتصحيح المكاني المستمر، ومعالجة وتحليل وتفسير الصور الجوية وصور الأقمار الصناعية، وتحليل طبيعة الأرض واستخدامها في إنتاج الخرائط، وتصميم وبناء قواعد المعلومات الجيومكانية، وتصميم نموذج رسم وجمع المعلومات الرقمية لإنتاج الخرائط الطبوغرافية.

السابق
دكتور يكشف السبب الحقيقي وراء وفاة شيرين الدويك
التالي
موعد مباراة الترجي واتحاد تطاوين القادمة في الدوري التونسي