أخبار

ضربية جديدة في الاردن باسم الدمغة الهندسية

ضربية جديدة في الاردن باسم الدمغة الهندسية

ما هي ضريبة الدمغة الهندسية, أثار التعديل الجديد على مشروع قانون نقابة المهندسين الأخير ، والذي يفرض ضريبة جديدة على الجيوب الأردنية بموجب شروط “الختم الهندسي” ، آراء الأردنيين على منصات التواصل الاجتماعي.

أضافت نقابة المهندسين الأردنيين مادة تسمح للنقابات بزيادة دخلها المالي بإضافة طوابع هندسية للمنتجات الهندسية.

وبرر نقيب المهندسين احمد سمارة الزعبي إضافة تلك المادة لدعم صندوق التقاعد، وذلك أسوة بنقابة المحامين الأردنيين والأطباء والمهندسين الزراعيين، وكما في مصر وسوريا والتي تضع رسما اضافية على الاسمنت والحديد، وفي العراق توضع تحت أسم “قرش النفط”.

إلا أن البعض اعتبر أضافة رسوم الدمغة الهندسية غير منطقي، وذلك بزيادة إيرادات النقابة من غير المنتسبين لها، مبررين ذلك بأنه من غير العدل ان تكون للنقابة سلطة بوضع تلك الرسوم.

وقال جواد عباسي :” اعتقد اننا نتفق جميعا ان تحصيل اي من النقابات المهنية أموالا من غير منتسبيها امر غير منطقي وغير عادل. لان النقابة المهنية يجب ان تمول حصرا من الأعضاء المنتسبين اليها لا ان يكون لديها سلطة فعلية لاستخراج النقود من غير أعضائها عبر سبل عديدة”.

فيما قال موسى الحموي:”والله ما انتم لاقين لكم شغله… هو الناس لاقيه نوكل الواحد اذا بده يبني له غرفة ببيع الي فوقه والي تحته والي جنبه ناقصة تزيدوا رسوم جديده دمغه وغراب البين !!!!!؟”.

إقرأ أيضا:مواعيد دوام البنوك في رمضان

ضربية جديدة في الاردن باسم الدمغة الهندسية

ضربية جديدة في الاردن باسم الدمغة الهندسية

وبين المهندس الزعبي خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر الخميس في مبنى النقابة، أن النقابة خاطبت لجانها في نهاية آب/أغسطس 2018 بكتب رسمية من مقترحاتهم على تعديل التشريعات.

وأضاف الزعبي أنه في منتصف أيلول 2018 باشرت اللجنة أعمالها وقدمت مقترحاتها من أجل تعديل صياغة التشريعات والمقترحات.

وأشار الزعبي أن النقابة انهت اليوم مع اللجنة الوزارية تعديلات صندوق التدريب، المعروض حاليا على موقع ديوان التشريع والرأي للنقاش العام.

وبين أن النقابة أعفت 1000 مهندس ومهندسة المعلقة عضويتهم في النقابة، وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا .

وفي مبادرة لرأب الصدع، أكد الزعبي أن المجلس يرفض الموافقة على استقالة أعضاء المجلس الأربعة، بعد اجتماع عقد معهم مساء اليوم.

وقدم أربعة أعضاء في مجلس نقابة المهندسين من قائمة “إنجاز” (تحالف اسلاميين ومستقلين) استقالتهم قبل أيام من المجلس، عقب اجتماع الهيئة المركزية للنقابة والذي شهد مشادات حادة بين ممثلي قائمة “إنجاز” وممثلي قائمة “نمو” التي تمتلك الأغلبية في المجلس من خلال النقيب ونائب النقيب ورئيس هيئة المكاتب الهندسية واربعة اعضاء في مجلس النقابة المكون من 11 عضوا بمن فيهم النقيب ونائبه ورئيس الهيئة.

والأعضاء الأربعة هم:  نائب رئيس الشعبة المدنية ميسري زعيتر ونائب رئيس الشعبة الكهربائية م.عبدالباسط صالح  ورئيس الشعبة الميكانيكية م.رائد الشوربجي ورئيس الشعبة الكهربائية م.مالك العمايرة.

إقرأ أيضا:نص أوامر الملك سلمان اليوم الخميس 13 يناير

ولن تكون سارية إلا بموافقة مجلس النقابة وفقا للمادة 45 فقرة ج من قانون النقابة.

وأقرت الهيئة المركزية للنقابة في اجتماعها الاستثنائي، الاثنين الماضي، بحضور نقيب المهندسين الأردنيين وأعضاء مجلس النقابة والأمانة العامة، والمستشار القانوني للنقابة، التعديلات المقترحة على قانون نقابة المهندسين الأردنيين.

السابق
طريقة أداء صلاة خسوف القمر
التالي
من هو تيتا فاليريو مدرب منتخب سوريا