منوعات

طريقة أداء صلاة خسوف القمر

طريقة أداء صلاة خسوف القمر

يبحث الناس في محركات البحث عن كيفية الصلاة في كسوف القمر ، والصلاة أثناء خسوف القمر ، والاقتراب من الله من خلال الصلاة والدعاء ، لأنه حديث النبي محمد ، الذي يذكر ثلاث طرق لصلاة الكسوف ، ومنهم العلماء. :

وهنا نشرح لمتابعي “صورة وخبر ” طريقة الصلاة وقت خسوف القمر التي ذكرها العلماء ، حتى تتمكنوا من الصلاة أثناء خسوف القمر والاقتراب من صلاتكم. صلوا الى الله القدير.

الهيئة الأولى: تؤدّى ركعتان على هيئة الصلوات المكتوبة الثنائية؛ كصلاة الجمعة وصلاة الفجر، وقد اكتفى الحنفية بهذه الهيئة لصلاة الخسوف؛ فهي عندهم ركعتان كهيئة صلاة النافلة، لعموم قول النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ)، والصلاة المعهودة في الأذهان هي الصلاة الاعتيادية، وهذا ما استنبطه الحنفية من الأحاديث التي تُفيد بأنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- صلّى بالناس ركعتين دون بيان الكيفية؛ ممّا يعني بأنّها الكيفية المعروفة في غيرها من الصلوات.

طريقة أداء صلاة خسوف القمر

الهيئة الثانية: ركعتان دون تطويلٍ مع زيادة ركوعٍ في كلّ ركعةٍ، فيقرأ المصلّي الفاتحة وما تيسّر من القرآن ثمّ يركع وينهض منه، ثمّ يقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن ويركع مرةً أخرى وينهض من الركوع الثاني، ثم يهوي ساجداً، وبعد إتمام السجدتين والقيام يفعل في الركعة الثانية ما فعل في الأولى دون إطالةٍ.

إقرأ أيضا:تعرف على أطول زحلوقة في العالم

الهيئة الثالثة: تُشبه الهيئة الثانية في الأفعال، إلّا أنّها تختلف عنها في تطويل القراءات وتطويل الركوع والسجود، ودليل ما سبق حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- الذي وصف صلاة الكسوف التي صلّاها النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (خَسفَتِ الشَّمسُ فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ والنَّاسُ معَه فقامَ قيامًا طويلًا بنحوٍ من سورةِ البقرةِ).

والأكمل لمصلّي صلاة الخسوف أن يُطوّل؛ ويصيب السنة التي نقلها ابن عباس في الحديث السابق، وذلك بأن يقرأ في القيام الأول سورة البقرة، وفي القيام الثاني يقرأ سورة آل عمران، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة النساء في قيامها الأول، وفي قيامها الثاني يقرأ سورة المائدة، ويطيل التسبيح في الركوع والسجود، فالتطويل والأناة في صلاة الخسوف تشملانهما، فيسبّح المصلي بمقدار مئة آية من سورة البقرة في الركوع الأول، وبمقدار ثمانين آية في الثاني، والركوع الأول من الركعة الثانية بمقدار سبعين آية، والركوع الثاني بمقدار خمسين آية.

وتشهد الكرة الأرضية، يوم غد الجمعة، حدثاً استثنائيا هو الأول من نوعه منذ القرن الـ15، سيظهر فيه القمر باللون الأحمر لمدة تصل إلى ثلاث ساعات ونصف.

وحسب إذاعة “earthsky” تشهد الكرة الأرضية، غد الجمعة خسوفاً جزئياً عميقاً استثنائياً، إذ سيكون معظم قرص القمر داخل ظل الأرض، وستختفي إضاءته وسيبقى جزء صغير من القمر تصله أشعة الشمس المباشرة.

إقرأ أيضا:اسعار سيارات ام جي MG في الجديدة السعودية

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية في جدة، المهندس ماجد أبوزاهرة، أن الخسوف الجزئي سيدوم لمدة 3 ساعات و28 دقيقة و23 ثانية، ما يجعله أطول خسوف جزئي منذ القرن الخامس عشر وأطول خسوف في القرن الحادي والعشرون، مشيراً إلى أن هذا الخسوف هو الثاني والأخير في عام 2021.

وأضافت الإذاعة “أن الحدث سوف يرُصد بأكمله في أمريكا الشمالية والمحيط الهادي وألاسكا وشرق أستراليا ونيوزيلندا واليابان، ولن يكون مشاهداً في سماء الوطن العربي”.

السابق
رسمي اسعار تذاكر مباراة الهلال وبوهانج
التالي
ضربية جديدة في الاردن باسم الدمغة الهندسية