أخبار

تعرف على أسعار البنزين في لبنان بعد الرفع 38%

أسعار البنزين

صورة وخبر – لبنان يرفع أسعار البنزين نحو 38% .. رفع لبنان ، اليوم الجمعة ، أسعار البنزين ، وأعلن رئيس مجموعة شركة استيراد البترول ، الإلغاء الرسمي لدعم المحروقات ، وهناك اتجاه لزيادته. وبحسب رويترز ، أفادت وثيقة رسمية أن وزارة الطاقة اللبنانية رفعت أسعار البنزين بأكثر من 30٪ يوم الجمعة.

وأصدرت ​الوزارة جدول تركيب أسعار مبيع المحروقات السائلة، حيث رفعت سعر صفيحة ​بنزين أوكتان 95 إلى 174 ألف و300 ليرة لبنانية، وأوكتان 98 إلى 180 ألف ليرة لبنانية.

وبذلك يكون سعر صفيحة البنزين ارتفع حوالي 38%، بعد أن كان سعر أوكتان 95 يبلغ الأسبوع الماضي 126 و400 ليرة.

وأمس الخميس، دخلت أولى شحنات الوقود الإيراني إلى لبنان عبر سوريا، بترتيب من جماعة حزب الله.

وقال الحزب، إن تلك الخطوة ”تهدف إلى تخفيف أزمة طاقة خانقة“، لكن معارضيها يقولون إنها ”تعرّض البلاد لخطر العقوبات الأمريكية“.

وازدادت معاناة اللبنانيين جراء استمرار أزمة الوقود، التي تمثل جزءًا من أزمة اقتصادية خانقة غير مسبوقة، تمر بها البلاد، خصوصًا مع تزايد الطوابير أمام محطات البنزين والغاز، والانقطاع الطويل للتيار الكهربائي في فصل الصيف الحار، وسط احتجاجات شهدتها بعض المناطق، شملت قطع طرق رئيسة.

إقرأ أيضا:تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة المغدورة رباب أبو صيام

وقضت الأزمة المالية على 90 في المئة من قيمة الليرة اللبنانية، منذ عام 2019، ودفعت أسعار المواد الغذائية إلى الارتفاع بأكثر من 550 في المئة، ووضعت ثلاثة أرباع السكان على شفا الفقر.

ووصف البنك الدولي الوضع، بأنه أحد أعمق فترات الكساد في التاريخ الحديث.

وكان نصر الله قال قبل أيام، إن سفينة ثانية تحمل زيت الوقود ستصل إلى ميناء بانياس السوري في غضون أيام قليلة، ومن المقرر أيضًا، أن تصل سفينة ثالثة ورابعة تحملان البنزين والمازوت.

وأضاف: ”نحن كنا نستطيع منذ البداية، أن نأتي بقافلة سفن، لكننا لم نفعل ذلك، لأننا لا نريد أن نستفز أحدًا“.

ويقول معارضون لحزب الله في لبنان، إن الشراء يهدد بفرض عقوبات على بلد مستنزف بالفعل، لا سيما أن واشنطن صنّفت حزب الله على أنه منظمة إرهابية.

إقرأ أيضا:خطوات التسجيل في توكلنا من خلال حساب أبشر

وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في 2018، أنها تهدف إلى خفض مبيعات النفط الإيرانية إلى صفر، بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، مع ست قوى عالمية.

وتدعم الولايات المتحدة جهودًا لمعالجة نقص الكهرباء في لبنان، من خلال إدخال الغاز المصري عبر الأردن وسوريا.

السابق
شاهد الان الحلقة 1 مسلسل بربروس اون لاين
التالي
تردد قناة شباب سبورت العراقية 2021