أخبار

سبب اعتقال الناشط محمد ناجي الأصم

سبب اعتقال الناشط محمد ناجي الأصم

بحسب نقابة الأطباء السودانية في بيان إن الناشط المعروف محمد ناجي الأصم ، عضو التحالف ، اعتقل صباح الخميس.

الأصم، وهو أيضًا زعيم تجمع المهنيين السودانيين ، كان من الشخصيات الشهيرة خلال اندلاع الثورة السودانية عام 2019. وكان الناقد الرئيسي لسيطرة الجيش على السلطة في 25 أكتوبر / تشرين الأول.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين إلى ”إضراب عام وعصيان مدني شامل في مواجهة الانقلاب العسكري“، بحسب وصفه.

وقال التجمع وقتها في بيان: ”نناشد الجماهير الخروج للشوارع واحتلالها وإغلاق كل الطرق بالمتاريس، والإضراب العام عن العمل وعدم التعاون مع الانقلابيين والعصيان المدني في مواجهتهم“.

ورفض التحالف السياسي المدني الرئيس في السودان إجراء أي مفاوضات مع الجيش، يوم الأربعاء، وعبّر عن تمسكه بموقفه في أول مؤتمر صحفي يعقده منذ انقلاب 25 أكتوبر /تشرين الأول، بقيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان.

وتُلي خلال المؤتمر بيان منسوب للناطق باسم قوى الحرية والتغيير‭‭ ‬‬الواثق البرير، جاء فيه أن التحالف الذي وقع اتفاق تقاسم السلطة مع الجيش، العام 2019، بعد الإطاحة بعمر البشير، يرفض الانقلاب، ولم يعقد أي اجتماعات مع الجيش، بحسب وكالة ”رويترز“.

وذكر التحالف أنه يدعم رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، الذي يخضع حاليا للإقامة الجبرية، لكنه لم يلتقِ به أيضا، وأضاف أنه ينضم إلى رئيس الوزراء في المطالبة بالعودة إلى أوضاع ما قبل الانقلاب.

إقرأ أيضا:تعرف على قيمة مخالفة عدم ارتداء الكمامة في احتفالات رأس السنة بدبي

وقال متحدث آخر باسم قوى الحرية والتغيير: ”لم نفض الشراكة .. ويجب أن نعود إلى الوثيقة الدستورية“، مضيفا أن الانقلاب حدث بعد أن طرح المدنيون بعض القضايا الخلافية على الطاولة.

وأشار المتحدث إلى أن الانقلاب لا يمثل المؤسسة العسكرية، وأنه لن يقبل بعودة البرهان إلى منصب رئيس المجلس السيادي الذي كان يشغله قبل الانقلاب.

ودخلت قوى الحرية والتغيير المنقسمة، ”المجلس المركزي وميثاق التوافق الوطني“ في اجتماعات مشتركة متواصلة؛ بهدف إعادة وحدة التحالف من جديد، والعمل على إيجاد مخرج من الأزمة السياسية الراهنة في البلاد.

إقرأ أيضا:الأردن يعلن السيطرة على حادث تسرب الغاز في العقبة

وبحثت الاجتماعات التي بدأت، الأسبوع الماضي، بمبادرة من رئيس حزب الأمة القومي، فضل الله برمة ناصر، ضرورة وحدة الطرفين وتقديم مبادرة متفق عليها، بيد أن الآراء تباينت في الاجتماعات حول مطالب العودة إلى ما قبل 25 أكتوبر وتشكيل حكومة من كفاءات مستقلة بقيادة عبدالله حمدوك.

السابق
مواصفات وسعر سامسونج تاب A7
التالي
مباراة العراق وسوريا في تصفيات كأس العالم مع الموعد والقنوات الناقلة