رياضة

من هو مارك فيلموتس مدرب نادي الرجاء البيضاوي

من هو مارك فيلموتس مدرب نادي الرجاء البيضاوي

أعلن نادي نادي الرجاء المغربي لكرة القدم للمحترفين ، الخميس ، عن توقيع عقد مع المدرب البلجيكي مارك فيلموتس ليحل محل التونسي لسعد الشابي لقيادة الفريق.

وذكر النادي على صفحته على فيسبوك أن المدرب الجديد سيظهر لوسائل الإعلام في فندق بالدار البيضاء في وقت لاحق اليوم.

قاد اللاعب البالغ من العمر 52 عامًا فريقه الوطني من 2012 إلى 2016 ، عندما كان قائدًا لبطولة أوروبا الفرنسية 2016 ، ثم تدرب لفترة وجيزة في كوت ديفوار وإيران.

وانفصل الرجاء، وصيف بطل الدوري والمتوج بلقب كأس الكونفدرالية الأفريقية، في نسختها الأخيرة وكأس العرب للأندية، عن مدربه التونسي الشابي بعد 7 شهور إثر انتخاب الرئيس الجديد للنادي أنس محفوظ.

وكان نادي الرجاء البيضاوي المغربي أعلن، الثلاثاء الماضي، إقالة مدربه التونسي الأسعد الشابي من تدريب الفريق بسبب تراجع النتائج منذ بداية الموسم.

وقال نادي الرجاء في بيان رسمي، إنه توصل لاتفاق مع الشابي على فسخ التعاقد بينهما بالتراضي، موجهين الشكر له على الفترة الماضية

ويحتل فريق الرجاء البيضاوي المركز الثاني، بعد مرور 10 جولات من مسابقة الدوري المغربي برصيد 21 نقطة خلفًا لبطل المسابقة وغريمه الوداد المتصدر بـ26 نقطة.

من هو مارك فيلموتس مدرب نادي الرجاء البيضاوي

قاد مارك فيلمتوس تدريب منتخب بلجيكا، خلال الفترة من 2012 إلى 2016، ونجح في الصعود إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية ”يورو 2016“ في فرنسا.

إقرأ أيضا:تقرير كامل عن مباراة إيطاليا والأرجنتين اليوم

كما تولى فيلموتس تدريب منتخب كوت ديفوار، خلال العام 2017، قبل أن يتولى تدريب منتخب إيران، العام 2019.

يذكر أن الرجاء المغربي يترقب أيضًا الموعد النهائي لمباراة كأس السوبر الأفريقي أمام الأهلي المصري حامل لقب دوري أبطال أفريقيا.

ويدرس الاتحاد الأفريقي المواعيد المقترحة من جانب ناديي الأهلي والرجاء، لتحديد الموعد النهائي لكأس السوبر.

ويخوض الرجاء لقاء السوبر الأفريقي باعتباره بطل النسخة الأخيرة من كأس الكونفدرالية، فيما يشارك الأهلي بصفته حامل لقب دوري أبطال أفريقيا، والذي تُوج به 10 مرات من قبل.

ويخوض النادي الأهلي المصري البطولة، وهو حامل لقب النسخة الأخيرة من كأس السوبر الأفريقي، حينما فاز على نهضة بركان المغربي بهدفين دون ردٍ.

مساعد مدرب
سنة 2009، أصبح فيلموتس مساعدا للهولندي ديك أدفوكات، مدرب المنتخب البلجيكي آنذاك، وحين ترك المدرب الهولندي منصبه لتولي تدريب المنتخب الروسي، شهر أبريل 2010، رشح فيلموتس لخلافته، لكن الاتحاد البلجيكي رفض ذلك، وقرر تعيين جورج لينكز مدربا “للشياطين الحمر”، مع الاحتفاظ بفيلموتس في منصب المدرب الساعد.

شهر ماي من سنة 2012، قرر الاتحاد البلجيكي الاستغناء عن المدرب جورج لينكز، بسبب سوء النتائج، وكانت الفرصة مواتية أمام مارك فيلموتس لتولي منصب المدرب الأول للنخبة البلجيكية، مستفيدا من تجربته في الإدارة التقنية مع المدربين السابقين ديك أدفوكات وجورج لينكز.

إقرأ أيضا:موعد مباراة مانشستر يونايتد وأستون فيلا اليوم وتردد القنوات المجانية الناقلة

تدريب منتخب بلجيكا (نجاح دون ألقاب)
أظهر فيلموتس نجاحا كبيرا في تدريب المنتخب البلجيكي، وظهرت لمسته التكتيكية على الفريق، إذ أن الأخير لم يحقق نتائج إيجابية فحسب، بل أصبح له أسلوب لعب خاص به عالميا، استنادا إلى العديد من المتابعين، فقاده إلى التأهل لنهائيات كأس العالم “مونديال 2014″، في البرازيل، حيث بلغ المنتخب البلجيكي دور ربع النهائي، وأقصي أمام نظيره الأرجنتيني، بهدف لصفر، كما قاده للتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية “فرنسا 2016″، وبلغ دور ربع النهائي، حيث خسر الشياطين الحمر أمام منتخب ويلز بثلاثة أهداف لواحد.

وخلال إشرافه على تدريب المنتخب البجيكي، ارتقى الأخير من المركز التاسع إلى المركز الأول عالميا.

انفصل مارك فيلموتس عن المنتخب البلجيكي في 15 يوليوز 2016، وتلقى شكرا خاصا وإشادة كبيرة من الاتحاد المحلي على الجهود التي قدمها لمنتخب بلاده، إذ أشرف على الأخير في 51 مباراة، من 2012 إلى 2016، وقاده إلى تحقيق الفوز في 34 مباراة، محققا نسبة نجاح تصل إلى 66,67 في المائة.

تجارب غير موفقة مع كوت ديفوار و الاتحاد الايراني
قرر مارك فيلموتس تغيير الوجهة في مساره التدريبي، ففي 1 أبريل 2017، اختار تدريب المنتخب الإيفواري، لكن مقامه لم يدم مع الأخير سوى شهور قليلة بعد الفشل في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018، فانفصل عنه في 15 نونبر 2017، واختار تغيير الوجهة مرة أخرى، وتعاقد مع الاتحاد الإيراني في 22 ماي 2019، لكن بسبب غياب ظروف العمل المناسبة، اضطر إلى تقديم استقالته في 4 دجنبر 2019.

إقرأ أيضا:توقيت مباراة ليبيا وبوتسوانا اليوم حسب بلدك

وأمام الوافد الجديد مارك فيلموتس تحديات كبيرة، وفرصة للمنافسة وتلميع سجله بألقاب رفقة الرجاء الرياضي، حال استطاع فرض أسلوبه والتحكم في المقود على النحو الصحيح، ومن أبرز هذه التحديات :

ظبط غرفة تغيير الملابس بحكمة وتبصر
ومن بين انتظارات الجماهير “الرجاوية” من مارك فيلموتس، أن يستطيع هذا الأخير ضبط مستودع ملابس الرجاء الرياضي الذي عرف انفلاتات متكررة في الفترة الماضية، الأمر الذي كان يؤثر على الأجواء العامة داخل النادي، ويثير استياء الأنصار، علما أن اللجنة التأديبية للنادي باتت تشتغل بشكل دوري لردع بعض التصرفات الخارجة عن النص لمجموعة من اللاعبين.

التفوق على الأرقام المميزة لسلفه
بما أن المكتب المسير للرجاء الرياضي برر استغناء عن المدرب لسعد الشابي، الذي كان ماضيا في أهدافه المسطرة مع النادي من الناحية الرياضية، بعدم تماشيه مع مشروع النادي وتضييعه لهوية لعب الفريق، فانتظارات الجماهير من مارك فيلموتس ستكون كبيرة تقنيا ورياضيا، لتضاهي أو تتجاوز أرقام المدرب السابق، الذي أشرف على 40 مباراة لـ”النسور”، لم ينهزم سوى في 4 منها، وحقق خلالها لقبي البطولة “برو” وكأس محمد السادس للأندية البطلة.

العُصبة والبطولة.. مطلبان مُلِحّان
ضَمّنت جماهير الرجاء الرياضي، عقد الأهداف الافتراضي الذي يربطها بمارك فيلموتس، ضرورة التتويج بدرع الدوري المغربي الاحترافي، وبلوغ مرحلة متقدمة جدا من منافسات دوري أبطال إفريقيا، على أن تتم المنافسة على الكأس والتتويج بها في الموسم المقبل، بعد غياب عن خزينة النادي دام لأزيد من 22 عاما.

 

 

السابق
اخر تطورات قضية بيبي بوشهري في الكويت
التالي
صور وقصة أغلى قلادة في العالم