أخبار

سبب وفاة الموسيقار السعودي غازي علي

من هو الموسيقار غازي علي ويكيبيديا

توفي الموسيقار السعودي غازي علي ، الثلاثاء ، بعد صراع طويل مع المرض.

توفي غازي علي  عن عمر يناهز الثمانين عامًا بعد صراعه مع المرض. ولد عام 1938 م وهو من رواد الأغاني السعودية. تخرج غازي علي من معهد القاهرة للموسيقى في أوائل الستينيات وحصل على إشادة من وزارة الخارجية في عام 2014.

 

في عام 1960 ، انتقل إلى القاهرة لدراسة الموسيقى في المعهد الموسيقي الذي يديره الموسيقي أبو بكر خيرت ، ولاحظ حب غازي علي للموسيقى.

من هو الموسيقار غازي علي ويكيبيديا

عاش غازي على  طفولته في مدينة المنورة يتيماً في كنف والدته التي كانت مهتمةً بتعليمه، فدرس الإعدادية في المدرسة النموذجية في مدينة جدة.

 

وفي عام 1960، انتقل إلى القاهرة لدراسة الموسيقى في المعهد الموسيقي الكونسرفتوار، الذي كان يديره الموسيقار أبو بكر خيرت، والذي انتبه لمدى عشق غازي علي للموسيقى، فشجعه على اكمال دراسته في المعهد، وفي عام 1967، تخرج الموسيقار غازي علي من المعهد الموسيقي بعد اكمال دراسته التي استمرت سبع سنوات.

وفي عام 1970، سافر غازي علي إلى بريطانيا ليدرس علم اليوغا، الذي اعتبره نقلة نوعية طالت حياته، واستمر في دراسته لمدة خمس سنوات، بحيث أنهى دراسته عام 1975.

 

وفي عام 1976، عاد إلى المملكة العربية السعودية ومالبث أن افتتح فصلاً تعليمياً في جمعية الثقافة والفنون، ولكن سرعان ما أغلقه لينتقل لتأسيس معهداً صغيراً لتعليم الموسيقى في منزله.

 

غنى غازي علي ولحن العديد من الأغاني التي اشتهرت في داخل المملكة وفي الخليج العربي، ومنها روابي قبا وربوع المدينة وشاربة من زمزم والموعد المنسي، وأغنية وحشتني وعلى البحرين وسليمى ولو شفتها، ويا بديع الجمال وسلمى يا ست الحلوين وماشي على هوينه ويوم نويتوا على السفر.

 

كما غنى أغنيته الشهيرة للمنتخب السعودي وهي يا جماهير الأخضر، وله مجموعة من الأغاني الوطنية.

وقد غنى الفنان طلال مداح من ألحان وكلمات غازي علي مجموعة من الأغاني وهي، سلام لله يا هاجرنا، ومش دا كلام ينقال.

 

ولحن غازي للفنان طلال مداح أغنية من كلمات طاهر الزمخشري بعنوان أسمر حليوة ومخصمني، كما لحن غازي علي لعدد من الفنانين العرب مثل وديع الصافي وسميرة توفيق وسعاد هاشم وماهر العطار وأسامة عبد الرحيم ومحمد قنديل، وقدم الأوبريت الوطني نور الدنيا من ألحانه وغنائه ويشاركه فيها المطرب محمد عمر والمطرب علي عبد الكريم.

 

ويكيبيديا غازي علي الموسيقار السعودي

ولد الموسيقار غازي علي عام 1937 بالمدينة المنورة، وانتقل إلى القاهرة عام 1960 لدراسة الموسيقى، حيث كان مولعاً بها منذ صغره، ويعد الفقيد من أعلام الفن السعودي، استطاع قبل أن يدرس الموسيقى، ويحصل على بكالوريوس التأليف الموسيقي من معهد الكونسرفتوار في القاهرة، أن يضع يده على مفاتيح التراث لينتج في وقت مبكر جدًّا مجموعة من الروائع الخالدة.

أغاني غازي علي

من الروائح التي لحنها الراحل غازي علي منها: “شربه من زمزم سقاني” و”روابي قبا” و “أسمر حليوة”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا