التعليم

من هي الدكتورة وجدان صالح أبو الهيجاء

من هي الدكتورة وجدان صالح أبو الهيجاء

قرر مجلس التعليم العالي في اجتماعه اليوم الخميس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د عزمي محافظة ، الموافقة على تعيين الأستاذة الدكتورة وجدان صالح أبو الهيجاء رئيساً لجامعة الأميرة سمية للعلوم والتكنولوجيا لمدة أربع سنوات تبدأ في 22 ديسمبر 2022.

 

كما قرر المجلس عدم الموافقة على إنشاء فرع لكلية آل البيت للخريجين في عمان.

من هي الدكتورة وجدان صالح أبو الهيجاء

وأبو الهيجاء هي أول أستاذة في الهندسة الكهربائية، وأول عميدة للهندسة في الأردن، حين عُيّنت عميدة لكلية الملك عبد الله الثاني للهندسة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، وحاصلة على دكتوراه العلوم في الهندسة، ودكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة كوينز بلفاست.

وأبو الهيجاء زميل أكاديمية التعليم العالي البريطانية في التدريس والتعلم، وعضو أول في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، ومهندس استشاري في نقابة المهندسين الأردنيين، وعضو مجلس السياسات للشراكة بين الأكاديميات الدولية (IAP) كممثلة للجمعية العلمية الملكية الأردنية، وعضو لجنة تعليم العلوم في رابطة الأكاديميات وجمعيات العلوم في آسيا AASSA، ومرشحة لزمالة أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم.

وقد حازت أبو الهيجاء على جائزة IEEE Clementine Saduwa، وجائزة قاعة مشاهير المرأة في العلوم من السفارة الأمريكية في عمان، وجائزة هشام حجاوي للعلوم التطبيقية.
يُذكر أن ABET منظمة غير ربحية تملكها وتديرها أكثر من 25 جمعية علمية ومهنية هندسية في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 75 عامًا، ويشارك فيها أكثر من 1500 من ذوي الخبرة الأكاديمية والصناعية حول العالم، وضعت على عاتقها تطوير معايير عالية الجودة للتعليم الهندسي.

إقرأ أيضا:موعد دوام طلبة المدارس بعد تثبيت التوقيت الصيفي
منحَ مجلسُ الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) نائب رئيس جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء شهادة مُقيِّم للبرامج الهندسية عالمياً، لتكون أول من يحصل عليها على مستوى الأردن.
وتقوم ABET بعملية تقييمها للبرامج والتخصصات الهندسية من خلال فرق عمل تضمُّ علماء ومتخصصين وذوي خبرة عالية من الصناعة والجهات الأكاديمية والحكومية والخاصة، مركزة على المناهج الدراسية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس، ومستوى الطلاب والإمكانات المادية والبشرية، والدعم الذي تقدمه الجامعات للقسم العلمي، وعلى عدد من العناصر التي تختص بجودة وكفاءة العملية التعليمية.
السابق
ترتيب المنتخب الأردني في تصنيف الفيفا ديسمبر 2022
التالي
مكان وموعد عزاء والد النائب أندريه حواري