أخبار

من هو مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي

من هو مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي

كشفت تقارير إعلامية عن تفاصيل جديدة حول محاولة الاغتيال الفاشلة لرئيس الوزراء العراقي مصطفى كاظمي.

وأفادت المصادر أن طائرة مسيرة حلقت بالقرب من منزل الكاظمي في المنطقة الخضراء ببغداد عاصمة العراق لأكثر من ثلاث دقائق ، وبدأت عناصر الحماية في إطلاق النار عليها وإسقاطها دون أن يتمكنوا من فعل شيء.

وأضافت أنه عندما اقتربت الطائرة من المنزل كثفت إطلاق النار عليها بأمر من مسؤولي مكتب الكاظمي واتخذت إجراءات لحماية رئيس الوزراء لكنها أسقطت المقذوف الذي كانت تحمله.

واستهدفت الطائرة المسيرة منزل الكاظمي وهو المقر الرئيسي لمؤسسة الذاكرة تحت قيادته والمرتبط بأرشيف الوثائق العراقية ويقع المنزل بالقرب من منزل رئيس الوزراء السابق نوري المالكي. و نجا كاظمي .

واستعرض موقع “صورة وخبر” في التقرير التالي ، أبرز معلومات رئيس الوزراء العراقي مصطفى كاظمي ، وذلك على النحو التالي:

حياة مصطفى الكاظمي ونشأته

ولد مصطفى الكاظمي في بغداد عام 1967، ودرس القانون في العراق، قبل أن يعمل بالصحافة، وعرف الكاظمي بمناهضته لحكم الرئيس العراقي الراحل “صدام حسين”، من المنفى في إيران والسويد وبريطانيا.

واشتهر الكاظمي ككاتب مقالات الرأي، ومدير لتحرير قسم العراق في موقع “مونيتور”، الأمريكي، وأدار الكاظمي من بغداد ولندن مؤسسة “الحوار الإنساني”. وعاش سنوات في المنفى لكنه لم ينضم إلى أي من الأحزاب السياسية العراقية.

إقرأ أيضا:حقائق ومعلومات عن وحدة دودوفان

وبعد الغزو الأمريكي للعراق، عام 2003، عاد مصطفى الكاظمي إلى بلاده، وشارك في تأسيس شبكة الإعلام العراقي، تزامنا مع عمله كمدير تنفيذي لـ”مؤسسة الذاكرة العراقية”، وهي منظمة تأسست لغرض توثيق جرائم النظام السابق.

 

رئيس جهاز المخابرات الوطني

وتسلم مصطفى الكاظمي رئاسة جهاز المخابرات الوطني العراقي، في يونيو 2016، في ظل احتدام المعارك ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وقد نسج خلال توليه هذا المنصب، الذي أبعده عن الأضواء، روابط عدة مع عشرات الدول والأجهزة التي تعمل ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

توليه رئاسة الوزراء العراقية

برز اسم مصطفى الكاظمي مع عدة مرشحين خلال الاحتجاجات العراقية المطالبة بالإصلاح السياسي، ولكنه لم يحظ بتوافق الأحزاب السياسية كافة.

وفي تاريخ 9 أبريل عام 2020، كلفه الرئيس العراقي برهم صالح بتشكيل الحكومة بعد اعتذار المكلف السابق عدنان الزرفي.

وأدى الكاظمي اليمين الدستورية في البرلمان العراقي بتاريخ  مايو عام 2020، حيث عقد مجلس النواب العراقي جلسته الخاصة بحضور 266 نائبا، للتصويت على حكومة الكاظمي وصوت مجلس النواب على منهاجه الوزاري، ومنح مجلس النواب العراقي الثقة لحكومة الكاظمي، وصوت على أغلب وزرائه مع تأجيل بعض الوزراء، وأدت الحكومة اليمين الدستورية.

رجل وطني وشخص كفؤ

وكان وزير الخارجية الأمريكية السابق، مايك بومبيو، أول المهنئين بإقرار الحكومة الجديدة في اتصال هاتفي مع مصطفى الكاظمي.

إقرأ أيضا:حقيقة سفر قاتل المذيعة شيماء جمال الى الخارج

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان عن هذا الاتصال: “دعما للحكومة الجديدة، ستمضي الولايات المتحدة قدما في منح استثناء لمدة 120 يوما لاستيراد الطاقة الكهربائية من إيران، كعرض لرغبتنا في المساعدة على توفير الظروف المناسبة للنجاح”.

وبعد ساعات من تسمية مصطفى الكاظمي، قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد شينكر، للصحفيين، إن الكاظمي “أثبت في وظائفه السابقة أنه وطني وشخص كفؤ”، معربا عن أمله في أن يتمكن سريعا من تشكيل حكومة “قوية ومستقلّة”.

إقرأ أيضا:سبب وفاة المحامي فريد الديب

الكاظمي مكسب حقيقي للعراق

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية حينها، عن مصدر سياسي رفيع، إن تسمية مصطفى الكاظمي “تأتي مكسبا للعراق، خصوصا في هذه المرحلة الاقتصادية الصعبة، ولضمان تجديد استثناء بغداد من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران”.

وقال سياسي مقرب من مصطفى الكاظمي لمصادر إعلامية وقتها، إن للكاظمي شخصية لا تعادي أحدا، وهو صاحب عقلية براجماتية، ولديه علاقات مع كل اللاعبين الأساسيين على الساحة العراقية

مؤلفاته

  • علي بن أبي طالب الإمام والإنسان عام، 1989.
  • انشغالات إسلامية عام، 1995.
  • مسألة العراق، المصالحة بين الماضي والمستقبل.
السابق
سبب اعتزال الفنان لطفي لبيب
التالي
أسعار الذهب في الأردن الأحد 7-11-2021