أخبار

موعد بداية مربعانية الشتاء 2022

موعد بداية مربعانية الشتاء 2022

مع اقتراب منتصف كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، يبدأ العد التنازلي لمربعانية الشتاء ، الذي يستمر 40 يومًا ويعتبر بشكل عام أبرد فصل الشتاء.

يبحث العديد من مواطني فلسطين والسعودية ومصر ومعظم شعوب الدول العربية في هذه الأيام عن موعد انطلاق مربعانية الشتاء 2022 أو ما يسمى بـ “الأربعينية” من أجل الاستعداد لهذه الأيام الباردة ، حسب رأي الجميع. وتجهيز الملابس السميكة ومعدات التدفئة.

موعد بداية مربعانية الشتاء 2022

وبخصوص موعد انطلاق مربعانية الشتاء 2022 في فلسطين والدول العربية ، بحسب الحسابات الفلكية ، تبدأ “الأربعينية” من 21 إلى 22 كانون الأول من كل عام ويستمر لمدة 40 يومًا حتى نهاية شهر كانون الثاني.

وغالبًا ما يشهد طقس مربعانية الشتاء 2022 في فلسطين والدول العربية، أجواء شديدة البرودة، يتخللها أمطار غزيرة، وسقوط البرد، والثلوج فوق المناطق الجبلية وغيرها من الأماكن.

وسميت “المربعانية” أو “الأربعينية” بهذا الاسم؛ لأن أجواءها الممطرة وطقسها البارد بسبب انخفاض درجات الحرارة الملحوظ يستمر لمدة ٤٠ يوماً من بدايته وفقاً للحسابات الفلكية.

يعد يوم الانقلاب الشتوي بداية “مربعانية الشتاء” في بلاد الشام والعديد من الأقطار العربية، وهي بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفقا للحسابات الفلكية، وتشهد المناطق الواقعة شمال خط الاستواء (النصف الشمالي للكرة الارضية) أقصر نهار وأطول ليل في العام، ثم بعد هذا اليوم يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار تدريجيا، إذ تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية في السماء، بعدما وصلت إلى أقصى نقطة إلى الجنوب في يوم الانقلاب الشتوي.

إقرأ أيضا:هل يعود نسب الملكة إليزابيث إلى النبي محمد؟

وغالبًا ما تسود أجواء أسرية يتخللها الدفء في أيام مربعانية الشتاء 2022، حيث يسارع الكثير بإشعال الحط والنيران من خلال جلسات الأصحاب، أو إشعال وسائل تدفئة داخل البيوت، وتناول الأطعمة التي تمد الجسم بالدفء والحرارة، خصوصا الحلويات، كما تشتهر “الكستنة” بتناولها في مثل هذه الأيام.

السابق
جوجل يحتفل بمباريات ربع نهائي كأس العالم 2022
التالي
في سطور مواعيد مباريات كأس العالم 2022 اليوم