أخبار

في سطور من هو جيانغ زيمين ويكيبيديا

في سطور من هو جيانغ زيمين ويكيبيديا

أعلنت وسائل إعلام صينية ، الأربعاء ، وفاة الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمين عن 96 عاما.

زيمين ، المولود في 17 أغسطس 1926 ، سياسي صيني ، من مواليد يانغتشو ، شغل منصب الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني من 1993 إلى 2002 ، والرئيس الخامس لجمهورية الصين الشعبية من 1993 إلى 2003 ، واللجنة العسكرية المركزية. من 1989 إلى 2004 رئيس مجلس الإدارة.

كما شغل منصب زعيم الحزب الشيوعي الصيني وترأس اللجنة العسكرية المركزية للحزب الشيوعي الصيني.حول شي مين مكانة رئيس الدولة من دور احتفالي في الماضي إلى دور نشط ومسيطر بما يتماشى مع القواعد الدولية. اساسي.

أرسى زيمين الأساس لتحالف استراتيجي واقتصادي وعسكري متين بين الصين وإسرائيل. قام بزيارة إلى إسرائيل استغرقت أسبوعًا ، واشتهرت إحداها بصورته وهو يطفو في البحر الميت.

وأشار جيانج الذي رافقه وفد من 13 وزيرا إلى أهمية الجهود المتبادلة لتعزيز الصداقة والتعاون.

كما شهد عهده انفراجاً كبيراً في العلاقات الأمريكية الصينية طيلة عهد الرئيس الأمريكي الديمقراطي بيل كلنتون.

ولكن ما أن حل جورج و. بوش رئيساً لولايات المتحدة، في 22 يناير 2001، الذي افتتح عهده بحادثة جزيرة هاينان في 1 أبريل 2001، حتى تعقدت تلك العلاقات وظلت العلاقات يسودها الاحتقان منذ ذلك الحين.

إقرأ أيضا:اخبار وحالة الطقس في الأردن غدا الثلاثاء

وفي 19 سبتمبر 2004، تنحى زيمين عن أعلى منصب عسكري في البلاد امس وسلم المنصب الى رئيس البلاد ورئيس الحزب الشيوعي هو جين تاو ليكمل انتقالا تاريخيا للقيادة الى جيل أصغر سنا.

إقرأ أيضا:شاهد صور مول السعودية أكبر مول في العالم

وقالت «وكالة أنباء الصين الجديدة» (شينخوا) الرسمية، إن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي قبلت استقالة جيانج، 78 عاما، ووافقت على تولى هو، 61 عاما، رئاسة اللجنة العسكرية المركزية في اليوم الأخير من اجتماعات الحزب التي استمرت أربعة أيام.

السابق
سبب وفاة الرئيس جيانغ زيمين
التالي
موعد مشاهدة لقاء تامر حسين في برنامج معكم منى الشاذلي