رياضة

بالأرقام تكلفة بناء ملاعب كأس العالم قطر 2022


كشف المجلس الأعلى للمشاريع والإرث في قطر ، عن تكلفة ملاعب كأس العالم مونديال 2022 ، الذي سيقام في غضون أيام قليلة.

من المقرر أن تقام بطولة كأس العالم قطر 2022 في الفترة من 20 نوفمبر إلى 8 ديسمبر ، بمشاركة 32 فريقًا من جميع أنحاء العالم.

وتعد بطولة كأس العالم قطر 2022 آخر بطولة كأس العالم تشهد دفع أموال طائلة لاستضافة البطولة ، حيث كشف المجلس الأعلى في وقت سابق أن الحكومة القطرية أنفقت مليارات الدولارات لاستضافة البطولة.

ملاعب مونديال 2022 من أكبر المرافق التي أنفقتها قطر على استضافة مشروع كأس العالم ، حيث قامت قطر ببناء ملعب جديد من أعلى العيار لاستضافة مباريات مونديال 2022.

ومن المقرر أن تستضيف 8 استادات مباريات كأس العالم 2022، البعض منها جديد والبعض تم تطويره، وهي بالتحديد، ستاد أحمد بن علي وستاد البيت وستاد الجنوب وستاد الثمامة وستاد المدينة التعليمية وستاد خليفة الدولي وستاد لوسيل وأخيرًأ ستاد 974.

وتتواجد الملاعب الـ 8 في أربع مدن مختلفة بقطر، وهي العاصمة الدوحة والوكرة والريان والخور، حيث وقع الاختيار على هذه المدن بسبب قلة المسافات بينها وبين بعضها، حيث أن أقصى مسافة بين ملعبين من ملاعب قطر 2022 تصل إلى ما يقرب من 75 كيلو متر فقط، وذلك نظرًا لسهولة التنقلات.

وخلال هذه التقرير، سيقدم لكم موقع صورة وخبر كم تكلفة كل ملعب من ملاعب كأس العالم 2022 بقطر على حدى.

ستاد أحمد بن علي

ستاد أحمد بن علي يعد واحد من الملاعب الذي تم تجديدها من أجل استضافة كأس العالم 2022، حيث أنه تم بناءه فوق ملعب الريان بعد هدمه في 2015 بمنطقة أم الأفاعي بمدينة الريان ويتسع لـ 40 ألف متفرج.

ويأتي الملعب على مشارف الصحراء من أجل الفخر بحكايات سكان المنطقة والدولة القطرية بتاريخها العريق على حدود الصحراء، حيث يعكس تصميمه الخارجي تموّجات الكثبان الرملية للصحراء.

وتم تشييد الملعب باستخدام 80% من المواد بناء الستاد الأصلي (الريان) مع الاحتفاظ بالأشجار المحيطة باللمعب القديم، وتم الملعب وافتتاح الملعب في ديسمبر 2020 بتكلفة وصلت إلى 360 دولار.

ستاد البيت

بدأت قطر العمل على إنشاء ستاد البيت في عام 2015، قبل أن يتم الانتهاء من بناءه وافتتاحه في مدينة الخور بحلول نهاية عام 2021، ومن المقرر أن يستضيف ستاد البيت مباراة افتتاح مونديال 2022 بين قطر والإكوادور.

ويتسع ستاد البيت إلى 60 ألف متفرج، واستوحي تصميمه وتسميته على شكل بيت الشعر الذي كان سيكنه أهل البادية في قطر، حيث يأتي شكل هيكله الخارجي على هيئة خيمة مع تزينها باللون الأبيض والخطوط السوداء.

بالإضافة إلى أنه تم تصميم الاستاد بإمكانية استدامة التطوير في هيكله، حيث أن مقاعد الجزء العلوي من المدرجات تم تشييدها بشكل قابل للتفكيك بعد انتهاء كأس العالم 2022 للاستفادة منها في المشاريع الأخرى، وقامت قطر بتشييد الملعب بتكلفة كبيرة بما يقرب من 847 مليون دولار، وهو الأعلى تكلفة بين ملاعب قطر 2022.

ستاد الجنوب

ستاد الجنوب أيضًا يعد واحد من الاستادات التي تم إنشاءها خصيصًا من أجل استضافة مباريات كأس العالم 2022، حيث أنه تم العمل على بناءه في 2014 بمدينة الوكرة ويستع لـ 40 ألف متفرج وتم افتتاحه للجماهير في 2019.

تصميم ملعب الجنوب جاء على شكل المراكب التقليدية القطرية من أجل الاحتفاء بتاريخ الوكرة العريق كمركز للصيد، فيما سيتم تخفيض سعة مدرجات الملعب بعد الانتهاء من مونديال قطر والتبرع بمقاعدها لمشاريع رياضية أخرى حول العالم.

فيما يُحاط الاستاد بمرافق رياضية وترفيهية يستفيد منها الجميع، وتم تشييد الملعب بتكلفة وصلت لما يقرب من 656 دولار.

ستاد الثمامة

تم افتتاح ستاد الثمامة في أكتوبر 2021، ويتواجد بالعاصمة الدوحة، وتبلغ سعة مدرجاته 40 ألف متفرج، ويحاكي تصميمه الدائري شكل “القحفية”، وهي القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال والأطفال في جميع أنحاء الوطن العربي.

ويحيط الملعب العديد من المساحات الخضراء والتي تبرز شكله الأبيض اللامع، وتم بناء هذا الملعب بتكلفة تصل إلى ما يقرب من 342 مليون دولار.

ستاد المدينة التعليمية

ستاد المدينة التعليمية واحد من الملاعب الجديدة التي أنشأتها قطر لاستضافة المونديال، حيث تم العمل على بناءه في 2015 إلى أن تم افتتاحه في عام 2020 في مدينة الريان ويتسع لـ 40 الف متفرج.

ستاد المدينة التعليمية تم تسميته بهذا الأسم لأنه قريب من المركز العلمي والتعليمي بقطر، وتم تصميمه على شكل ماسة صحراوية تشع ضوءًا بحسب حركة الشمس، للافتخار بمكانة قطر العلمية بين العرب.

الملعب الذي تم تزويده بتقنيات تبريد متقدمة، مثل باقي الاستادات الجديدة، جاء واحد من أغلى المشاريع في كأس العالم، حيث أن تكلفة بناءه وصلت إلى 700 مليون دولار.

ستاد خليفة الدولي

ستاد خليفة الدولي هو أقدم ملاعب كأس العالم 2022، حيث أنه تم بناءه في 1976، لكنه خضع لسلسلة تطويرات وتحديثات جديدة من أجل الاستعداد لاستضافة مباريات كأس العالم، حيث تم إضافة 12 ألف مقعد لمقاعده من أن يصل إتساع مدرجاته إلى 40 ألف متفرج وتم إعادة افتتاحه بمايو من عام 2017 بمدينة الدوحة.

الملعب الذي يتواجد في عاصمة قطر تم تزويده بأحدث التقنيات في المدة من 2014 وحتى عام إعادة افتتاحه في 2017 بتكلفة وصلت إلى 374 مليون دولار.

ستاد لوسيل

ستاد لوسيل أيضًا واحدًا من ضمن الملاعب التي تم تشييدها قبل بداية كأس العالم، حيث بدأ العمل على بناءه في عام 2017 وتم افتتاحه بالعاصمة القطرية الدوحة في سبتمبر 2022، أي قبل أشهر قليلة من بداية المونديال، وهو يملك أكبر مساحة مدرجات من ملاعب مونديال، حيث أنه يتسع لـ 80 ألف متفرج

ومن المقرر أن يستضيف ملعب لوسيل نهائي كأس العالم 2022، لذا فإن هذا الملعب تم تزويده بأحدث التقنيات وجاء تصميمه بشكل رائع، حيث أنه استوحي تصميمه من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، وتم تشييده بتكلفة تصل إلى 767 مليون دولار.

ستاد 974

يعد ستاد 974 واحد من أبرز الاستادات التي تم بناءه في الأونة الأخيرة بشكل مميز نظرًا لما يتمتع به من أدوات البناء، حيث تم العمل على تشييده في 2017 وتم افتتاحه في عام 2021 ويتسع لـ 40 ألف متفرج بمنطقة رأس أبو عبود بالدوحة.

ويعتبر ستاد 974 هو أول ملعب يتم تشييده بالكامل من حاويات الشحن، حيث تعمل قطر على تفكيك هذا الملعب بالكامل بعد انتهاء كأس العالم 2022 وإعادة استخدام هذه الحاويات من أجل إنشاء مرافق تطل على الواجهة المائية.

وجاء أسم ملعب 974 نسبة إلى عدد الحاويات التي تم استخدامها في تشييد الملعب بالكامل، لكن حتى الآن، لم يتم تأكيد كم تكلفة بناء هذا الملعب.


أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا