منوعات

سر تسمية الجمعة السوداء black Friday بهذا الاسم

سر تسمية الجمعة السوداء black Friday بهذا الاسم

يُعرف اليوم التالي لعيد الشكر في الولايات المتحدة باسم “الجمعة السوداء” ، حيث يقوم التجار في جميع أنحاء البلاد بخفض الأسعار لبدء موسم التسوق في العطلات. من أين جاء اسم هذا اليوم؟ !

لم يعد يوم الجمعة الأسود يومًا واحدًا ، حيث يقوم المتداولون بتمديد الصفقات طوال شهر نوفمبر – وأحيانًا أطول من ذلك. بغض النظر ، لا يزال “الجمعة السوداء” هو الاسم الذي يستخدمه الجميع حول العالم في هذا الوقت من العام.

إذا سألت شخصًا عن مصدر اسم “الجمعة السوداء” ، فمن المفاهيم الخاطئة الشائعة أن اسم “الجمعة السوداء” يعتمد على المصطلحات المالية.

فعندما تعمل شركة ما بخسارة مالية ، فإنها تكون في “المنطقة الحمراء” ، هذا يعني ببساطة أنهم يخسرون أموالاً أكثر مما يكسبون ، لكن عندما يحقق النشاط التجاري ربحًا – جني أموالًا أكثر مما ينفق – يكونون في وضع “أسود”.

وتروي قصة من الروايات المتعلقة بتسمية “الجمعة السوداء” بهذا الاسم أن معظم الشركات تعمل “في المنطقة الحمراء” معظم العام ، لكن موسم التسوق الكبير في الأعياد يضعها في “الوضع الأسود”. ومن هنا جاء اسم “الجمعة السوداء”، يبدو جيدًا ، لكنه ليست القصة الحقيقية.

 

سر تسمية الجمعة السوداء black Friday بهذا الاسم

 

إقرأ أيضا:في سطور موعد اليوم الوطني السعودي 2022

تدور أحداث القصة الأصلية لـ Black Friday في فيلادلفيا في أوائل الستينيات. تم استخدامه في الأصل من قبل الشرطة لوصف الفوضى التي أعقبت ذلك عندما تتدفق جحافل من الناس إلى المدينة لبدء التسوق في العطلات وحضور مباراة كرة القدم السنوية بين الجيش والبحرية.

تسببت الحشود الكبيرة في تدفق حوادث المرور والسرقة من المتاجر ، مما يعني نوبات أطول من المعتاد لضباط الشرطة. لذلك بدأوا في الإشارة إلى اليوم باسم “الجمعة السوداء” بمعنى ازدرائي وتهكمي.

إقرأ أيضا:حقيقة اصابة ربيع الأسمر بأزمة قلبية

وحاول التجار في فيلادلفيا إضفاء طابع إيجابي عليها والاتصال بيوم “الجمعة الكبيرة” ، لكن “الجمعة السوداء” ظلت قائمة، وتم استخدامها في جميع أنحاء الولايات المتحدة بحلول أواخر الثمانينيات، و هذا هو الوقت الذي بدأت فيه قصة الربح باللونين الأحمر والأسود تترسخ.

السابق
بالفيديو شاهد حريق ناطحة سحاب قرب برج خليفة في دبي
التالي
اسم معلق مباراة مانشستر يونايتد وأستون فيلا