رياضة

في سطور من هو خيسوس كاساس مدرب منتخب العراق

في سطور من هو خيسوس كاساس مدرب منتخب العراق

أصبح خيسوس كاساس أول مدرب إسباني يقود المنتخب العراقي لكرة القدم بعد إعلان العقد رسميا يوم الأحد.

وقال الاتحاد العراقي في بيان “تم التعاقد رسميًا مع الإسباني خيسوس كاساس لتدريب المنتخب ووقع العقد رئيس الاتحاد عدنان درجال. سيتم تقديم المدرب الجديد إلى وسائل الإعلام في الرابع عشر من نوفمبر في العاصمة بغداد التي ستكون مقرًا لاقامته”.

وأضاف “ستكون بطولة خليجي 25 أولى المهام الرسمية للمدرب كاساس”.

وأعلن الاتحاد العراقي في وقت سابق عن توصله إلى اتفاق مع كاساس الذي وصل العاصمة العراقية السبت.

لم يتناول بيان الاتحاد العراقي اي تفاصيل تتعلق بالقيمة المالية للعقد وشروطه القانونية والجزائية، وما يتعلق بمستقبل الجهاز الفني الإسباني الذي يضم خمسة مساعدين تم اختيارهم من قبل المدرب الجديد، بينهم مدرب حراس مرمى ومدرب لياقة بدنية ومحلل فني ومساعدان.

وعمل كاساس (49 عاماً) مساعدًا لمدرب المنتخب الإسباني لويس إنريكي بين عامي 2018 و2022، ومديرًا اداريًا لفرق الشباب في نادي قادش.

وينتظر أن يخوض المنتخب العراقي أربعة لقاءات ودية اثنان منها أمام المكسيك والإكوادور في التاسع والثاني عشر من نوفمبر الحالي في مدينة جيرونا الإسبانية، قبل أن يستضيف نظيريه الكوستاريكي في البصرة في السابع عشر والفنزويلي في الحادي والعشرين منه في البصرة أو العاصمة بغداد.

ويسافر كاساس مع المنتخب إلى جيرونا لكنه لن يبدأ مهمته رسمياً سوى في بداية 2023 من خلال قيادته في كأس الخليج الخامسة والعشرين المقررة في مدينة البصرة من السادس من يناير ولغاية التاسع عشر منه.

إقرأ أيضا:تردد القنوات المجانية الناقلة لمباراة ميلان وأودينيزي اليوم

وبات كاساس رابع مدرب يتعاقب على قيادة المنتخب العراقي في غضون عام. ففي مطلع سبتمبر 2021 عين الهولندي ديك ادفوكات مدرباً لأسود الرافدين خلفاً للسلوفيني ستريشكو كاتانيتش الذي اقيل من منصبه بقرار ما زال يثير جدلا على الرغم من نجاحه في بلوغ نهائيات كأس آسيا 2023 والدور الحاسم المؤدي إلى مونديال قطر.

ولم تستمر مهمة ادفوكات مع المنتخب العراقي سوى ثلاثة أشهر قدم بعدها استقال لعدم قدرته على تحقيق نتائج جيدة تنعش أمال العراقيين في الوصول إلى مونديال 2022 في قطر، ثم عين مساعده المونتينغري زيليكو بيتروفيش خلفا له لكن أقيل بدوره بعد ستين يوماً فقط لسوء النتائج.

إقرأ أيضا:بالأسم المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2022

وبعد فراغ تدريبي استمر ثمانية أشهر، عين الاتحاد العراقي مواطنه راضي شنيشل مدربا موقتا في أغسطس، وهو سيبقى في منصبه خلال المباريات الودية الأربع المقبلة قبل أن يترك المهمة لكاساس.

 

 

السابق
من هو مدرب منتخب العراق الجديد
التالي
موعد مباراة تونس والدنمارك القادمة في كأس العالم 2022