رياضة

كل ما تريده عن بطاقة هيا في سطور


إذا كنت ترغب في المشاركة في مونديال 2022 ، فكل ما عليك فعله هو الحصول على بطاقة هيا ، وهي تأشيرة دخول لدولة قطر.

ينتظر المشجعون بفارغ الصبر افتتاح مونديال قطر 2022 في كأس العالم العربي الأول من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر.

من بداية شهر نوفمبر حتى نهاية المونديال ممنوع دخول قطر بدون حياكة ما هو ثمن حياكة؟ كيف حصلت على هذا الشيء؟

تستعرض “صورة وخبر الرياضية” كل ما تريد معرفته عن بطاقة هيا في السطور التالية.

بطاقة هيا

بطاقة هيا هي تقنية ذكية يقدمها المجلس الأعلى للمشاريع والإرث لكل مشجع يطلب حضور أي مباراة في كأس العالم.

مطلوب بطاقة هيا (بطاقة هوية المشجع) وتذكرة المباراة للوصول إلى الملعب في يوم المباراة.

خلال كأس العالم ، يحتاج الجميع إلى بطاقة هيا.

يحق لحاملي تذاكر المباراة التقدم بطلب للحصول على Hayaka.

شكل بطاقة هيا لحضور كأس العالم

تتم طباعة إذن الدخول مع صورة حامل البطاقة ، إلى جانب رمز الاستجابة السريعة الذي يمكن مسحه ضوئيًا للتحقق من صلاحيته ، بالإضافة إلى رقم البطاقة وجنسية حامل البطاقة وتاريخ التنشيط وتاريخ انتهاء الصلاحية للسماح باستخدامها.

وتصريح دخول هيا (Hayya Entry Permit) هو وثيقة شخصية وغير قابلة للتحويل، ويتم طباعته على ورقة A4 بحسب التعليمات المكتوبة عليه.

ويجب أن يكون التصريح مطبوعا بجودة جيدة بحيث تتم قراءته من خلال أجهزة المسح بنجاح.

يتضمن التصريح أرقام الخط الساخن للطوارئ وفريق دعم هيا، فضلا عن QR Code يمكن مسحه لتنزيل تطبيق هيا.

كل ما تريده عن بطاقة هيا في سطور

 مزايا بطاقة هيا

يسمح هيا للجماهير من الخارج بدخول قطر ودول أخرى بدون تأشيرة.

ويمكن الاستفادة منها في استخدام مزايا أخرى كخدمات المواصلات من 10 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 23 ديسمبر/كانون الأول، بما في ذلك التنقلات مجانا في مترو الدوحة والحافلات العامة والحافلات الخاصة بنقل الأشخاص لحضور المباريات والترام.

الفرق بين بطاقة هيا وبطاقة هيا معي

يمكن لحاملي بطاقات هيا دعوة 3 مشجعين إلى دولة قطر ممن لا يحملون تذاكر مباراة.

وتسمى البطاقات الجديدة (بطاقة هيا معي 1 + 3) وتعني السماح لكل صاحب بطاقة هيا بدعوة 3 آخرين.

ويأتي ذلك مقابل رسوم لا تقل عن 500 ريال قطري للمشجعين من غير حاملي التذاكر، والذين يبلغون من العمر 12 عاماً أو أكثر، لإصدار بطاقة هيا الخاصة بهم، وهذه الخدمة مجانية للمشجعين الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً.

كل ما تريده عن بطاقة هيا في سطور

الدول التي يمكن دخولها ببطاقة هيا

وبخلاف قطر، البلد المنظم لكأس العالم، تسمح بعض الدول لحاملي بطاقة هيا بالدخول إلى أراضيها بدون تأشيرة مسبقة، مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعلنت السعودية عن ترحيبها بالسياح القادمين إليها من حاملي بطاقات هيا وذلك عبر إتاحة إصدار تأشيرة دخول متعددة دون الحاجة لدفع أي مبلغ مالي.

وبإمكان حاملي بطاقات “هيا” المخصصة لجمهور المونديال العالمي؛ وبطاقات “هيا معي 3+1” التي تتيح اصطحاب 3 مرافقين؛ إصدار تأشيرة سياحية تمكن حامليها من الاستمتاع بالوجهات والتجارب السياحية قبل انطلاق المونديال بـ10 أيام، والبقاء في المملكة لمدة 60 يوماً.

 

وتأتي هذه الخطوة لإثراء تجارب جمهور كرة القدم من جميع أنحاء العالم؛ وإتاحة فرصة التخطيط لإجازة مفعمة بالمتعة والتشويق؛ مع الخيارات المتعددة أمام السياح من الوجهات والمواسم والفعاليات النوعية والعالمية حول المملكة؛ بالإضافة للتنوع الطبيعي والمناخي والثقافي؛ وكرم الضيافة المشهود عن المجتمع السعودي الأصيل.

وبإمكان حاملي بطاقات هيا وهيا التقدم للحصول على التأشيرة السياحية متعددة الدخول مجاناً عبر زيارة المنصة المخصصة واتباع الخطوات وإصدار التأشيرة بكل يسر وسهولة (من هنا).

كما أعلنت دولة الإمارات عن برنامج ترحيبي داعم لاستضافة حاملي بطاقة “هيّا” في إطار دعمها لدولة قطر، لاستضافة كأس العالم.

 

وأوضحت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بالإمارات أن البرنامج يشمل منح تأشيرة للدخول والإقامة في الإمارات لمدة إجمالية تصل إلى 90 يوما من تاريخ إصدار هذه التأشيرة، مع تخفيض رسومها لتكون 100 درهم فقط للمدة الإجمالية، وتُدفع لمرة واحدة.

كل ما تريده عن بطاقة هيا في سطور

 

كما أشارت الهيئة إلى أنه يمكن لحاملي بطاقة “هيّا”، دخول دولة الإمارات من خلال التقديم على هذه التأشيرة ابتداءً من 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حيث تسمح بالدخول إلى الإمارات والخروج منها عدة مرات خلال مدة صلاحيتها.

وأوضحت الهيئة أنه يمكن للمستفيدين من التأشيرة تمديد الفترة إلى 90 يوماً إضافية، بعد دفع الرسوم المستحقة وفق الشروط والضوابط التي تضعها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، فيما يُستثنى مواطنو الدول المعفية من تأشيرة الدخول إلى الإمارات من الضوابط الموضحة، حيث يمكنهم الدخول والإقامة في الإمارات وفق الإجراءات المعمول بها حالياً.

ويمكن التقديم عبر خطوات مبسطة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني (WWW.ICP.GOV.AE) واختيار هذه التأشيرة ضمن قائمة الخدمات العامة، ومن ثم تعبئة بيانات الطلب بالبيانات الأساسية إضافة إلى بيانات بطاقة “هيّا” وإرفاق المستندات المطلوبة وسداد الرسوم، كما يمكن التقديم على الطلب من خارج الدولة.

كل ما تريده عن بطاقة هيا في سطور

كيفية الحصول على بطاقة هيا؟

يمكن تنزيل تطبيق هيا على الهواتف المحمولة أو استخدام الموقع الرسمي (هيا قطر 2022)، وبعد إتمام الخطوات المتبعة يتم إخطار المشجع من قبل مركز خدمات هيا بأن الطلب بات صالحا.

وسيساعد تطبيق هيا المشجعين في حجز مكان إقامتهم في دولة قطر.

وستكون بطاقة هيا الرقمية متاحة على تطبيق Hayya to Qatar 2022 فور إصدار الموافقة النهائية على طلب الحصول عليها.

شروط الحصول على بطاقة هيا

يجب على حاملي تذاكر المباريات تقديم طلباتهم للحصول على بطاقة هَيّا الخاصة بهم.

في المقابل، لست بحاجة إلى بطاقة هيا لشراء تذكرة مباراة أو حجز مكان الإقامة مع انطلاق دور الـ16 للمونديال، سيتم السماح بدخول الجماهير إلى دولة قطر دون اشتراط الحصول على تذاكر المباريات.

وينتهي دور المجموعات يوم 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

كل ما تريده عن بطاقة هيا في سطور

مدة استخراج بطاقة هيا

ولطلبات بطاقة هيا للمشجعين الدوليين، تستغرق الموافقة المبدئية 5 أيام تقويمية (يخضع ذلك لمدى امتثال الصورة ونسخة جواز السفر للمتطلبات).

وتستغرق عملية تأكيد مكان الإقامة مدة قد تصل إلى 24 ساعة (حسب نوع مكان الإقامة)، ولطلبات بطاقة هيا للمواطنين والمقيمين بقطر: 3 أيام تقويمية.

سعر بطاقة هيا

بطاقة هيا مجانية، ولا يتطلب التقديم على بطاقة هيا الرقمية دفع أي رسوم، ولكن يستلزم للحصول عليها شراء تذكرة لأي مباراة من مباريات كأس العالم.

 

وأعلنت الجهات المسؤولة عن طرح التذاكر أن سعر التذكرة الخاصة بالمباراة الافتتاحية يبلغ 2250 ريال قطري للفئة الأولى، 1600 للفئة الثانية، 1200 للفئة الثالثة، و200 للفئة الرابعة.

ويرتفع سعر تذاكر المباريات مرورا بالأدواء الإقصائية من دور الـ16، على أن يصل سعرها في المباراة النهائية نحو 5850 ريال قطري للفئة الأولى، 3650 للفئة الثانية، 2200 للفئة الثالثة، و750 للفئة الرابعة.

مدة بطاقة هيا

ستكون بطاقة هيا سارية لمدة أسبوعين تقريباً قبل انطلاق كأس العالم وحتى بعد البطولة، مع نشر التواريخ الدقيقة في وقت لاحق.

 

عدد بطاقات هيا التي يحتاجها كل مشجع

يحتاج كل فرد إلى بطاقة هَيّا واحدة فقط طوال فترة البطولة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا