رياضة

فيفا يعتمد 4 قواعد جديدة في كأس العالم 2022

فيفا يقر 4 قواعد جديدة في كأس العالم 2022

اعتمد مجلس الفيفا (الفيفا) أربع قواعد رئيسية ستطبق على مونديال 2022 المقرر عقده في 20 نوفمبر في دولة قطر.

يسمح FIFA للفرق المشاركة في كأس العالم بتغيير اللاعبين في القائمة النهائية حتى 24 ساعة قبل موعد المباراة الأولى لأي فريق ، ويربط FIFA هذا بالحصول على تأكيد من لجنة FIFA الطبية بأن الإصابة أو المرض كان شديدًا بما يكفي لمنع لاعب من اللعب.

وأبقي الاتحاد الدولي على قاعدة رفع عدد التبديلات من ثلاثة لاعبين في المباراة إلى خمسة لكل منتخب، وذلك بعد اعتماد القرار خلال فترة تفشي فيروس كورونا، واعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) من قبل تمديد فترة تطبيق القرار حتى أغسطس 2023، بشأن استخدام تبديل سادس في المباراة حال حدوث ارتجاج مخي للاعب، تاركاً بذلك للفيفا الحفاظ على بروتوكوله التقليدي في مواجهة الصدمات بالجمجمة.

وفي قطر وكما في نسخة روسيا 2018، بإمكان الحكم إيقاف المباراة لمدة تصل إلى ثلاث دقائق حال الاشتباه في وجود ارتجاج مخي، ولن يسمح للاعب المصاب بمواصلة المباراة إلا بإذن طبيب فريقه وبعد التقييم.

وتعتبر مسألة التساوي بالنقاط هي الشغل الشاغل في دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2022، فحال حصل منتخبان على نفس عدد النقاط وتساويهما في الترتيب، يتم النظر إلى فارق الأهداف المسجلة والمتلقاة لكل منتخب، ثم بعدها يتم النظر إلى أكثر منتخب تسجيلاً للأهداف، وحال استمرار التعادل بين منتخبين أو أكثر، يكون الترتيب من حيث النقاط التي حصل عليها المنتخب في المباريات بين المنتخبات المعنية، وفارق الأهداف الناتجة عن مباريات المجموعة بين المنتخبات المعنية، وأكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة بين المنتخبات المعنية، وصولاً إلى اللجوء لقاعدة اللعب النظيف التي تحدد على أساس البطاقات الملونة.

إقرأ أيضا:اسم معلق مباراة مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد

ويتم احتساب نقاط اللعب النظيف كالتالي بطاقة صفراء 1–، بطاقة حمراء غير مباشرة (إنذاران) 3–، بطاقة حمراء مباشرة 4–، بطاقة صفراء ثم طرد مباشر 5–، أما حال فشل كل هذه الحلول في كسر التعادل، فسيتم الاعتماد على القرعة.

إقرأ أيضا:ترتيب هدافي كأس العالم 2022 بعد مباريات اليوم السبت

وإذا تلقى لاعب أو مسؤول إنذارين في مباراتين مختلفتين، فسيتم إيقافه تلقائياً في المباراة التالية لفريقه، ولكن لتجنب حرمان أي لاعب من خوض المباراة النهائية بسبب حصوله على البطاقة الصفراء الثانية له في البطولة بالدور نصف النهائي، سيتم تصفير عداد الإنذارات بعد الدور ربع النهائي من البطولة.

السابق
موعد مباراة برشلونة وألميريا القادمة في الدوري الإسباني والقنوات الناقلة
التالي
موعد مباراة المغرب وجورجيا الودية