أخبار

بث مباشر لايف جنازة الفنان صباح فخري

بث مباشر لايف جنازة الفنان صباح فخري

أذاع التلفزيون السوري ، اليوم الخميس ، 4 تشرين الثاني 2021 ، جنازة الفنان صباح فخري ، بحضور عدد كبير من الجمهور والفنانين في جميع المحافظات السورية.

أفادت وسائل إعلام سورية أن تشييع جنازة صباح فخري ستبدأ من ساحة الأمويين وتصل إلى جسر الثورة المؤدي إلى حلب ، وسيقبله أهل “الشهباء”.

وكتبت النقابة على صفحتها على فيسبوك: وداعا الهرم السوري صباح فخري. توفي الفنان صباح فخري ، صباح اليوم الثلاثاء 11/22121 الساعة 9:00 صباحا في مستشفى الشامي بدمشق عن عمر يناهز 88 عاما.

وتابعت: “سيدفن جثمانه الطاهر غدا من مستشفى الشامي عند صلاة الظهر ويدفن في دمشق (مقبرة الدحداح). إنا لله وإنا إليه راجعون “.

توفي المطرب السوري الشهير صباح فخري يوم 2 نوفمبر عن عمر يناهز 88 عامًا. يحمل الأغنية العربية التقليدية منذ عقود ، بفضل مواهبه الفنية والمسرحية الاستثنائية.

ظهرت صورة وجهه المستدير على خلفية سوداء على الصفحة الأولى من عدد اليوم من صحيفة الوطن اليومية السورية . توفي المطرب السوري صباح فخري الشهير في الوطن العربي في 2 تشرين الثاني / نوفمبر في دمشق عن عمر يناهز 88 عامًا.

في كل حضارة وكل بلد أركان وثوابت تقوم عليها وتستمد قوتها وصلابتها. في سوريا ، شكلت العديد من الركائز التاريخية والثقافية والفنية هويتنا الحضارية “. صباح فخري كان من بين هؤلاء ، هل يمكن أن نقرأ في الصفحة المزدوجة المخصصة للفنان.

إقرأ أيضا:قصص محزنة من حادثة إنهيار عمارة اللوبيدة

كانت صباح فخري واحدة من أعظم الشخصيات في الأغنية العربية التقليدية ، وأبرزها الطرب ، “شكل عاطفي ومتكرر من الأغنية العربية التقليدية” ، كما كتبت صحيفة واشنطن بوست . بالنسبة إلى الأصوليين ، كان أيضًا سيدًا بلا منازع في تأليف “الموشحات” ، والقصائد العربية الأندلسية ، و “القدود” في حلب ، هذه الأغاني التي نشأت في المدينة العظيمة في شمال سوريا والتي تحمل ألحان دينية علمانية.

ولد صباح أبو قوس في مدينة حلب السورية عام 1933 ، وحصل فخري على اسمه المسرحي عندما كان مراهقًا عندما بدأ الأداء.

سرعان ما صعد إلى الشهرة ليصبح واحدًا من أسطوريات العالم العربي وأحد فنانيها الجذابين بشكل استثنائي.

كان فخري مطربًا عالميًا من الطرب ، وهو شكل من أشكال الموسيقى العربية المرتبطة باستحضار عاطفي يمكن أن يستمر لساعات.

على خشبة المسرح ، كان فخري يشرك الجمهور ويتأرجح على الموسيقى في غيبوبة تقريبًا ، محوّلًا كلمات أغانيه ، غالبًا باللغة العربية الفصحى ، إلى امتناع عن الغناء معه بسهولة.

غنى مرة واحدة لمدة 10 ساعات متواصلة في عام 1968 ، في حفل موسيقي في كاراكاس ، فنزويلا ، دون انقطاع واحد ، وحصل على دخول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

طوال حياته المهنية ، حافظ فخري على الأشكال التقليدية للغناء والموسيقى العربية ونشرها ، بما في ذلك قدود حلبية ، موطنه مسقط رأسه حلب.

إقرأ أيضا:نص بيان الجمعية الفلكية الأردنية عن تحري هلال رمضان

كان صوت فخري قوياً ومتميزاً ، فقد أخبر ذات مرة المحاورين أن عائلته تعرفت عليه عندما كان طفلاً.

“بدأت الغناء عندما ولدت ،” قال ذات مرة لمحاور لقناة سي بي سي المصرية. اعتاد أحد أفراد أسرته أن يقرصه لسماعه يبكي لأنه “أحب صوت بكائي”.

كان يحفظ القرآن في صغره ويبدأ التلاوة في المساجد – وهو طريق مشترك لعدد من الموسيقيين والمغنين في الوطن العربي. بسبب صوته القوي ، عمل فخري لفترة وجيزة كمؤذن – الشخص الذي يدعو للصلاة – في مسجد في حلب.

قال في المقابلة التي بثت عام 2014: “القرآن هو المدرسة العظيمة للأداء والنطق الجيد والواضح”.

درس فخري الموسيقى والغناء في حلب ودمشق العاصمة السورية.

حصل على عدة أوسمة في الوطن العربي وكان نقيب الفنانين السوريين.

السابق
موعد مباراة برشلونة وسيلتا فيجو القادمة في الدوري الإسباني
التالي
تفاصيل وحقيقة وفاة دريد لحام اليوم