أخبار

سبب وفاة عثمان بطيخ مفتي تونس السابق

سبب وفاة عثمان بطيخ مفتي تونس السابق

توفي المفتي السابق للجمهورية التونسية عثمان بطيخ ، اليوم الثلاثاء ، في مستشفى عسكري عن عمر يناهز 78 عاما.

 

عثمان بطيخ كان مفتي تونس من 2008 إلى 2013.

فيما يتعلق بالأحداث السياسية التي تمر بها تونس حاليا ، وفقا للدستور الجديد ، فإن الخطوة الأولى في الانتخابات التشريعية في تونس هي انتخاب مجلس نواب جديد خلفا للمجلس السابق الذي حل بقرار من الرئيس التونسي قيس سعيد .

وحسب ما أوضحت هيئة الانتخابات التونسية، يُفتح اليوم باب الترشح للانتخابات التشريعية المقرر انعقادها في 17 ديسمبر المقبل، على أن تستمر الهيئة في استقبال طلبات الترشح حتى 24 أكتوبر الجاري.

 

وفي بيان سابق لها، قالت الهيئة إن الحملات الانتخابية تنطلق في 25 نوفمبر المقبل وتستمر حتى 15 ديسمبر، على أن يكون الاقتراع بالخارج أيام 15 و16 و17 ديسمبر، في حين سيكون يوم 16 ديسمبر هو يوم الصمت الانتخابي في تونس.

لانتخابات التشريعية التونسية
ويتم الاقتراع في الداخل يوم 17 ديسمبر، فيما تعلن النتائج الأولية ما بين 18 و20 ديسمبر، على أن يتم إعلان النتائج النهائية للانتخابات 19 يناير من العام المقبل، وذلك عقب الانتهاب من النظر في الطعون المقدمة.

 

كما أن الدستور التونسي الجديد ينص على أن التصويت في الانتخابات التشريعية، يكون على الأفراد في جولة واحدة أو جولتين عند الضرورة، وذلك في الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد، كما يتم تقليص عدد المقاعد في مجلس النواب التونسي، ليصل إلى 161 مقعدًا فقط من أصل 217 مقعدا، وتحديد عدد الدوائر الانتخابية بـ 161 دائرة.

إقرأ أيضا:قضية تحرش بطفل تهز لبنان
السابق
سبب تعطل واتساب اليوم الثلاثاء
التالي
سبب وفاة المحامي فريد الديب