رياضة

مكونات صناعة كأس العالم وكيف تغير شكله على مر السنين

مكونات كأس العالم وكيف تغير شكله على مر السنين

تعتبر الكأس الذهبية لكأس العالم FIFA من أشهر الجوائز الرياضية في العالم ، لكن شكل الكأس تغير منذ انطلاق المونديال عام 1930.

 

النسخة الأولى من الكأس الذهبية صممها الفرنسي أبيل لافلور وسميت على اسم رئيس “الفيفا” جول ريميه ، الرئيس الثالث للفيفا بين عامي 1921 و 1954. البطولات بين عامي 1930 و 1970.

كانت الكأس الأولى بطول 35 سم و 3.8 كجم ، مطلية بالفضة ومرصعة باللازورد الأزرق ، ورفعت للمرة الأخيرة بعد فوز البرازيل الثالث في عام 1970 ، مما سمح للبرازيلي بالاحتفاظ باللقب.

كانت كأس جول ريميه قد سجلت تاريخ حافل، خاصة خلال الحرب العالمية الثانية، حيث قام اوتورينو باراسي الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الدوري ورئيس الاتحاد الايطالي لكرة القدم قد اخفاها في منزله، حيث وضعها في علبة احذية تحت فراشه منعاً لسرقتها. الا ان هذه الكأس تعرضت للسرقة مرتين الاولى كانت في 20 اذار من العام 1966 حيث كانت تتواجد في قاعة ويستمينستر في العاصمة الانكليزية لندن، قبل ان يجري ايجادها تحت جسر في جنوب لندن مغلفة بصحف، عن طريق كلب من نوع مونغرال للشخص يدعى دافيد كوربت حيث حصل على جائزة بقيمة 3000 باوند.

تعرضت الكأس للسرقة للمرة الثانية عندما كانت في عهدة البرازيل، ليجري صناعة نسخة عنها في العام 1984 بوزن 1.8 كيلو غرام من الذهب الخالص ليجري تقديمها الى الرئيس جواو فيعوايردو.

إقرأ أيضا:تعليق محمد صلاح بعد فوز ليفربول على مانشستر يونايتد برباعية

احتاج بعدها الاتحاد الدولي الى كأس جديدة حيث تلقى نسخة تجريبية من 53 مصمم من سبع بلدان حول العالم، الا ان المصمم الايطالي سيلفيو غازانيغا هو من حصل على شرف صناعة الكأس الجديدة من ميلان في العام 1971، حيث وصل طول الكاس الجديدة الى 36.5 سنتم بوزن 6.175 من الذهب بعيار 18 ، تظهر اشخاص يحملون الكرة الارضية والذي يقف على قاعدة بطابقين بعرض 13 سنتم، ووصلت قيمة هذه الجائزة في العام 2018 الى 161 الف دولار اميركي، ومن المتوقع ان ترفع هذه الجائزة للمرة الاخيرة في العام 2038

إقرأ أيضا:موعد مباراة ليفربول وتوتنهام القادمة في الدوري الإنجليزي
السابق
تردد قناة أبو ظبي الناقلة لمشاهدة مباراة الأهلي والزمالك في كأس السوبر
التالي
تشكيل الرجاء المتوقع اليوم أمام الوداد في الديربي المغربي