شخصيات

سبب وفاة حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق

سبب وفاة حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق

إذا كنت باحثًا في التسعينيات وشهدت أحداثًا إرهابية في جميع أنحاء البلاد ، فلا بد أنك سمعت اسم وزير الداخلية المصري الأسبق حسن الألفي ووزير الداخلية المصري. من 1993 إلى 1997 ، في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك (محمد حسني مبارك) ، تولى منصبه خلال المواجهة الدامية بين الأجهزة الأمنية والتنظيمات المتطرفة ، وأدرج على قائمة الاغتيالات ، ولكن بعد توليه منصبه ، نجا من الخدمة لبضعة أشهر في محاولة اغتيال قتل فيها الجاني.

موعد جنازة وزير الداخلية الأسبق

أعلن اليوم وفاة وزير الداخلية الأسبق حسن الألفي عن عمر يناهز 85 عاما ، ومن المقرر أن تُقام جنازته بمسجد الشرطة بالتجمّع ظهر غد الخميس ، بالقاهرة الجديدة ، وذلك بعد اكتمال صلاة الظهر.

ويكيبيديا من هو حسن الألفي

ولد الوزير الراحل في 3 مارس 1936 بمحافظة الشرقية ، وبعد تخرجه من الثانوية التحق بأكاديمية الشرطة ، وعمل بعد التخرج في مختلف إدارات وزارة الداخلية ، وعين محافظا لأسيوط ، ثم محافظا لأسيوط. سوهاج.

سبب وفاة حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق

من هو حسن الألفي

ويوم 18 أبريل 1993 أدى اللواء حسن الألفي اليمين الدستورية، وزيرا للداخلية، خلفا للواء محمد عبد الحليم موسى، وجاء ترتيبه الخامس في قائمة وزراء الداخلية، الذين تولوا حقيبة الوزراة، في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك، ووضع خطة أمنية محكمة لفرض الأمن واقتلاع الإرهاب من جذوره، وأعلن تقديم الإرهابيين المقبوض عليهم للمحاكمات أمام القضاء.

إقرأ أيضا:من هى أورفاشي راوتيلا ويكيبيديا

محاولة اغتيال اللواء حسن الألفي

وبعد توليه منصبه بعدة أشهر، فجّر إرهابي سترته الناسفة بالتزامن مع مرور موكب الوزير الأسبق بالقرب من الجامعة الأمريكية في التحرير، إلا أن القدر كتب له النجاة، بينما تمكن طاقم الحراسة من القضاء على العنصر التكفيري وإعلان فشل المحاولة.

إقرأ أيضا:جوجل يحتفل بميلاد الشاعر السوداني الفيتوري

إقامة اللواء حسن الألفي

كانت الساعة تشير إلى ظهر يوم 17 نوفمبر 1997، حين هاجم 6 عناصر مسلحة، فوجا للسائحين ورجال الشرطة، بالدير البحري في محافظة الأقصر، مما أدى لمقتل أكثر من 50 سائحا، ويومها أعلن مبارك إقالة الألفي من منصبه، ليبتعد الرجل عن الأضواء، حتى رحل اليوم الأربعاء، وهو في عمر الـ85 من عمره.

السابق
اهم حفلات الخميس 11 نوفمبر في موسم الرياض 2021
التالي
أفكار مميزة للاحتفال بعيد الحب الفلانتين 2021