رياضة

لاعبين حصلوا على الكرة الذهبية بعد سن الـ30

لاعبين حصلوا على الكرة الذهبية بعد سن الـ30

يبقى الفوز بالكرة الذهبية حلم العديد من لاعبي كرة القدم حول العالم ، لأسباب ليس أقلها أنها أكبر وأشهر الجوائز التي تقدمها اللعبة.

تُمنح الكرة الذهبية سنويًا من قبل مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية ، التي تستضيف احتفالًا كبيرًا كل عام في مدينة النور بباريس.

توج الأرجنتيني ليونيل ميسي ، المهاجم الحالي لباريس سان جيرمان والمنتخب الأرجنتيني ، بجائزة الكرة الذهبية في النسخة الأخيرة لعام 2021 ، مما يجعلها أكثر جائزة في التاريخ.

حيث توّج ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية 7 مرات سابقة، آخرها عام 2021، بينما يأتي في الوصافة البرتغالي كريستيانو رونالدو برصيد 5 كرات ذهبية.

وبالرغم أن ميسي ورونالدو حصدوا جائزة الكرة الذهبية لأول مرة على الإطلاق في مطلع الـ 20 من عمره، لكن أيضًا واصلوا الفوز بالبالون دور عقب بلوغهم الـ 30.

لاعبين حصلوا على الكرة الذهبية بعد سن الـ30

هناك الكثير من لاعبي كرة القدم الذين فازوا بالكرة الذهبية لأول مرة في سن الثلاثين وبعده ، ويستعرض صورة وخبر أبرز هؤلاء اللاعبين في هذا التقرير:

ستانلي ماثيوس – بلاكبول الإنجليزي

اللاعب الإنجليزي “ستانلي ماثيوس” لاعب فريق بلاكبول الإنجليزي، يُعد هو أول لاعب يحصد جائزة الكرة الذهبية على الإطلاق، وبخلاف ذلك حصد الجائزة عام 1956 وهو بعمر الـ 41 عامًا، حيث تفوق وقتها على ثنائي ريال مدريد؛ ألفريدو دي ستيفانو وريموند كوبا.

إقرأ أيضا:موعد بداية مباريات الدوري السعودي في الموسم القادم 2022/2023

ألفريدو دي ستيفانو – ريال مدريد

وضع ألفريدو دي ستيفانو إسمه سريعًا بين الهدافين التاريخيين لنادي ريال مدريد على مر العصور، وبسبب أدائه المبهر مع الميرينجي نجح في تحقيق الكرة الذهبية في نسخة 1957.

في ذلك التوقيت كان ألفريدو دي ستيفانو بعمر 31 عامًا ليحصد الكرة الذهبية الأولى له في ذلك العام، لكنه عاد وحقق الجائزة في نسختها الرابعة عام 1959، حينها كان بعمر الـ 33 عامًا.

جوسيف ماسوبست – دوكلا براغ التشيكي

فاز جوسيف ماسويست بالكرة الذهبية في نسخة 1962، وقتها كان قد أتم عامه الأول بعد الـ 30 بالتمام، ليحصد الجائزة وهو لاعبًا في صفوف دوكلا براغ التشيكي.

ليف ياشين – دينامو موسكو

يعتبر الحارس الروسي ليف ياشين هو الحارس الوحيد الذي نجح في خطف جائزة الكرة الذهبية على مر التاريخ، وذلك بعد فوزه بها في نسخة 1963، وحينها كان عمره قد تجاوز الثلاثين حيث كان قد بلغ عامه الـ 34 عامًا.

فرانز بيكنباور – بايرن ميونخ

على الرغم أن بيكنباور حصد جائزة الكرة الذهبية للمرة الأولى في تاريخه في نسخة 1972، لكن وقتها لم يكن قد تجاوز الـ 30 بعد.

لكن حين توّج بها للمرة الثانية كان ذلك في نسخة 1976، في ذلك التوقيت كان قد أتم عامه الـ 31 بالفعل، ولا يزال لاعبًا مع بايرن ميونخ.

إقرأ أيضا:ما الذي يحتاجه صلاح لاقتحام أفضل 5 هدافين في تاريخ ليفربول

ميشيل بلاتيني – يوفنتوس

كان الإيطالي المخضرم ميشيل بلاتيني أول لاعب في التاريخ يحصد جائزة الكرة الذهبية في 3 نسخ متتالية، حيث توّج بالجائزة للمرة الأولى في عام 1983 وقتها كان عمره لا يزال 28 عامًا.

لكن ولأنه توّج بها في النسختين التاليتين أي في عامي 1984 و1985، فتزامنت أخر نسخة فاز بها مع إتمامه عامه الـ 30.

بافيل نيدفيد – يوفنتوس

توّج التشيكي بافيل نيدفيد بجائزة الكرة الذهبية للمرة الأولى في مشواره الكروي رفقة نادي يوفنتوس، في نسخة عام 2003، حينها كان عمر نيدفيد 31 عامًا بالتمام.

فابيو كانافارو – ريال مدريد

في صيف 2006، كان المدافع الإيطالي المخضرم فابيو كانافارو على موعد مع الانتقال إلى ريال مدريد قادمًا من يوفنتوس.

وبالرغم أنه كانافارو قضى موسمين مبهرين مع السيدة العجوز، إلا أن عام 2006 لن يُنسى بكل تأكيد بعدما توج كافة جهوده طوال الموسم الكروي مع ناديه بالتتويج بكأس العالم مع منتخب إيطاليا 2006.

لذا توّج كانافارو عقب وصوله مباشرة إلى “سانتياجو برنابيو” بجائزة الكرة الذهبية في نسسخة 2006، وحينها كان عمره 33 عامًا.

كريستيانو رونالدو – ريال مدريد

برغم أن رونالدو توّج بالكرة الذهبية لأول مرة على الإطلاق حين كان عمره 23 عامًا، وذلك في نسخة 2008، وقتها كان لاعبًا في صفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي.

إقرأ أيضا:موعد مباراة النصر والعدالة اليوم والقناة الناقلة

إلا أن كريستيانو رونالدو، الذي حصد الكرة الذهبية 4 مرات أخرى بقميص ريال مدريد، توّج بها مرة حين بلغ عمر الـ 30 عامًا في نسخة 2016، ومرة حين بلغ الـ 31 عامًا وذلك في نسخة 2018.

لوكا مودريتش – ريال مدريد

كان موسم 2019 مبهرًا للكرواتي لوكا مودريتش، بعيدًا عن فوزه بدوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد وقتها، لكن توّج جهوده بوصافة العالم بعد خسارة كرواتيا نهائي كأس العالم 2018.

وبفضل جهوده التي بذلها مع منتخب بلاده “كرواتيا” وفريقه “ريال مدريد” طوال العام، حصل لوكا مودريتش على جائزة الكرة الذهبية في عام 2018، وقتها كان عمره 33 عامًا.

ليونيل ميسي – باريس سان جيرمان

الأرجنتيني المخضرم ليونيل ميسي، كان قد توّج بجائزة الكرة الذهبية للمرة الأولى في تاريخه في عام 2009 وقتها كان لاعبًا في برشلونة وعمره لا يزال 22 عامًا.

وبرغم أنه ميسي توّج بالجائزة أكثر من أي لاعب آخر بواقع 7 مرات، إلا أنه كان من بين اللاعبين الذين حصلوا على الجائزة في عمر الـ 30.

حيث توّج ميسي بالكرة الذهبية مرة وكان عمره 32 عامًا، وذلك في نسخة 2019، في ذلك التوقيت كان لاعبًا مع برشلونة والعام الماضي في نسخة 2021 وكان عمره وقتها 34 عامًا، وهنا كان لاعبًا مع باريس سان جيرمان.

السابق
طريقة تثبيت وتنزيل لعبة فيفا موبايل 2023 بيتا
التالي
مواعيد أهم مباريات اليوم الجمعة