منوعات

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2022 وحكم الإحتفال به

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2022 وحكم الإحتفال به

يتساءل كثير من الناس عن موعد المولد النبوي سيد البشرية جمعاء ، فهو يعتبر عطلة شرعية للجميع.

يبحث العديد من موظفي معظم الوكالات والإدارات العاملة بجمهورية مصر العربية عن تاريخ ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم ولد الرسول في الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل. . يوافق يوم السبت الموافق 8 من شهر أكتوبر القادم.

إجازة المولد النبوي 2022

يعد موعد المولد النبوي الشريف 2022، إجازة رسمية في مصر، وتكون مدفوعة الأجر بالنسبة للعاملين في الحكومة والقطاع العام، وفي انتظار بيان مجلس الوزراء في تحديد موعد إجازة المولد النبوي.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي 2022

اتفق علماء الأمة بدار الإفتاء المصرية، إن يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على الحب والتعظيم لسيد البشر سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وشكرٌ لله تعالى على هذه النعمة، لذلك فهو أمر من أفضل الأعمال وأعظم القربات فهو أمر مستحب ومشروع.

وقالت الإفتاء، في إجابتها عن سؤال: «ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟»، المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي: أن يقصد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا.

إقرأ أيضا:حظك والابراج اليوم الأحد 12 سبتمبر 2021

الدليل على الاحتفال بالمولد النبوي

جاء عَنِ السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ” رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد، فكان هذا الصنيعُ منهم سُنَّةً حسنة.

كما أن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَهَادُوا تَحَابَّوا» رواه الإمام مالك في «الموطأ»، وهذا لا يدل على المنع من القيام بهذا العمل، يكون هذا الأمر كَإدْخَالِ السُّرورِ على أهلِ البيت وصِلة الأرحامِ فإنه يُصبح مستحبًّا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولدِ المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

حكم شراء حلوى المولد النبوي 2022

أكدت دار الإفتاء أن حكم شراء حلوة المولد النبوي والتهادي بها على الأهل والعيال، وما إلى ذلك من مظاهرِ الفرح الدنيوية المباحة بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم كلها جائزةٌ شرعًا، ويثاب المسلم على قصده فيها من محبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه، وفيها فضلٌ عظيم.

إقرأ أيضا:تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2021

المظاهر الدينية للاحتفال

أشارت الإفتاء إلى أن الوسائل لها أحكام المقاصد، ومن باب أَوْلَى مشروعية المظاهر الدينية للاحتفال، كقراءة القرآن الكريم، وتلاوة السيرة العطرة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وإحياء مجالس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والإنشاد والتغني بمدائحه الكريمة وشمائله العظيمة صلى الله عليه وآله وسلم.

 

 

السابق
رسمي تحديد موعد أول كلاسيكو في 2022 ريال مدريد وبرشلونة
التالي
اسم حكم مباراة عمان والأردن في نهائي الدورة العربية