رياضة

من هو صاحب فكرة إقامة كأس العالم

من هو صاحب فكرة إقامة كأس العالم

احتلت كأس العالم مكانة بارزة على خريطة كرة القدم منذ عام 1930 ، حيث تقام كل أربع سنوات ، باستثناء فترة توقف استمرت 12 عامًا بين عامي 1938 و 1950 بسبب الحرب العالمية الثانية.

تعرضت فكرة عقد كأس العالم كحدث كروي كبير منفصل في العقود الثلاثة الأولى من القرن العشرين لانتقادات شديدة ورفضت من قبل العديد من الدول في القارة الأوروبية ، قبل أن تصبح الحدث الكروي الأبرز والأكثر أهمية في العالم.

ومن المنتظر أن تقام مونديال قطر 2022 لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط ، وباعتبارها أول دولة عربية تستضيف المونديال ، فلا يزال هناك ثماني سنوات قبل الاحتفال بالذكرى المئوية الأولى لكأس العالم.

في السطور أدناه ، تستعرض صورة وخبر الرياضية فكرة كأس العالم ومن كان صاحبها ، مما أدى إلى أهم حدث في تاريخ الساحرة المستديرة.

 

من هو صاحب فكرة إقامة كأس العالم

ويعتبر الفرنسي جول ريميه ، الرئيس السابق لـ “الفيفا” ، صاحب فكرة تأسيس المونديال ، والتي بقيت مجرد فكرة لعدة سنوات قبل أن تصبح حقيقة واقعة.

جاء جول ريميه ، أطول رؤساء FIFA خدمة ، بفكرة استضافة كأس العالم الأولى في عام 1930.

من هو صاحب فكرة إقامة كأس العالم

 

إقرأ أيضا:مانشستر سيتي عن التوقيع مع هالاند من بوروسيا دورتموند

من هو جول ريميه

جول ريميه محامٍ فرنسي ، لكن له صلات بالعمل الرياضي. أسس نادٍ اسمه “ريد ستار” عام 1897 ، يقوم على مبادئ إنسانية عامة ، وهو رابع أقدم نادٍ في فرنسا

نادي جول ريميه كان لا يفرق بين الأعضاء بناء على الطبقة الاجتماعية، وكان يدعم رياضة كرة القدم.

وقد بدأ عمل جول ريميه في الفيفا إبان تأسيسه مطلع القرن العشرين، وكان من المهام المنوطة بالاتحاد الدولي إقامة بطولة كبرى دولية، عرفت لاحقاً باسم كأس العالم.

لكن تلك الخطط وضعت جانباً مع حلول الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، حيث خدم ريميه وقتها كجندي في صفوف الجيش الفرنسي.

في أعقاب الحرب العالمية الأولى بات ريميه رئيسا للاتحاد الفرنسي لكرة القدم في 1919، ثم بعد عامين رئيسا للفيفا، وظل في المنصب الأول حتى عام 1942 ثم عاد في فترة ولاية ثانية بين 1944 و1949، بينما ظل رئيساً للاتحاد الدولي حتى 1954، وهو الرئيس الثالث في تاريخ الفيفا.

من هو صاحب فكرة إقامة كأس العالم

سميت النسخة الأولى من كأس العالم على اسمه كأس جول ريميه، وهي النسخة التي احتفظت بها البرازيل للأبد في 1970 بعد إحراز اللقب لثالث مرة.

توفي جول ريميه في فرنسا عام 1956 بعد يومين فقط من عيد ميلاده الثالث والثمانين، ويبقى الشخص المعروف بأنه صاحب فكرة كأس العالم.

إقرأ أيضا:تشكيل ليفربول الرسمي أمام كريستال بالاس اليوم

كيف بدأت فكرة كأس العالم

مع إنشاء الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 ، بدأت بعض الأصوات تطالب بضرورة إنشاء بطولة كرة قدم عالمية منفصلة خارج إطار الألعاب الأولمبية ومسابقات كرة القدم.

ورغم دخول كرة القدم إلى الأولمبياد فإن المنافسة فيها خلال البطولة اقتصرت على فرق الهواة، ليتم تنظيم ما سميت بكأس السير توماس ليبتون في تورينو الإيطالية عام 1909، لكنها كانت مسابقة خاصة بالأندية وليس المنتخبات، ضمت فرقا إيطالية وألمانية وسويسرية، لكن الاتحاد الإنجليزي رفض الفكرة.

عام 1914 اعترف الفيفا بتلك البطولة الودية، باعتبارها بطولة كرة قدم عالمية للهواة، وتولى مسؤولية تنظيمها مما مهد الطريق لفكرة إقامة كأس العالم.

مع نجاح فكرة إقامة منافسات كرة القدم في الأولمبياد عامي 1924 و1928 قرر الفيفا في اجتماعه يوم 28 مايو/أيار 1928، إقامة كأس عالم لكرة القدم تستضيفها أوروجواي عام 1930.

كان جول ريميه هو صاحب الفكرة وخطط المسابقة الأولى وقرار إسناد تنظيم المسابقة لأوروجواي.

من هو صاحب فكرة إقامة كأس العالم

سبب إقامة أول كأس عالم في أوروجواي

قرر الفيفا منح حقوق التنظيم لكأس العالم الأولى عام 1930 لأوروغواي لعدد من الأسباب ، من بينها أسباب فنية واقتصادية.

.

وقرر الفيفا هذا القرار لأن الاتحاد الأوروجواياني لكرة القدم أعلن عن تحمله كل نفقات السفر الخاصة بالبعثات المشاركة، ولطبيعة التنافسية الشرسة في كرة القدم اللاتينية، وكذلك لكون أوروجواي كانت آخر بطل لكرة القدم في الأولمبياد خلال نسختي 1924 و1928.

إقرأ أيضا:تعرف على مدة غياب الونش بعد مباراة مصر وغينيا بيساو

من هو صاحب فكرة إقامة كأس العالم

الصعوبات التي واجهت كأس العالم

واجهت النسخة الأولى من كأس العالم العديد من الصعوبات حيث رفضت منتخبات أوروبا السفر إلى أوروجواي بسبب بعد المسافة، كما أن المشاركة في كأس العالم وقتها كانت تعني توقف المسابقات المحلية في القارة العجوز لثلاثة أشهر.

وبعد تدخل جول ريميه وافقت فقط 4 دول أوروبية على المشاركة في البطولة الوليدة وهي فرنسا، حيث كان ريميه رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، بالإضافة إلى رومانيا ويوغوسلافيا وبلجيكا.

أول بطل في كأس العالم

هزمت أوروغواي جارتها الأرجنتين 4-2 في المباراة النهائية لتفوز بكأس العالم لأول مرة في عام 1930.

الغريب أن تلك المباراة ظلت إلى الآن النهائي اللاتيني الوحيد في تاريخ البطولة والنهائي الوحيد الذي لا يشارك فيه أي منتخب أوروبي.

من هو صاحب فكرة إقامة كأس العالم

السابق
اضبطه الآن تردد قناة كراميش الجديد 2023 على نايل سات وعربسات
التالي
موعد وتوقيت كلاسيكو الأرض ريال مدريد وبرشلونة