منوعات

في سطور من هي أجاثا كريستي

في سطور من هي أجاثا كريستي

يصادف اليوم الذكرى الـ 132 لميلاد الكاتبة العالمية أجاثا كريستي ، التي ولدت في 15 سبتمبر 1890 ، وبعد سنوات عديدة أصبحت ملكة الكتابة البوليسية العالمية ، وظهرت في رواياتها متعددة الثقافات ، بما في ذلك مصر ، والمعروفة باسم ملكة الخيال البوليسي. عشر قصص قصيرة بالإضافة إلى بعض المسرحيات.

حققت نجاحًا عالميًا فى كتابة الرواية البوليسية، ودخلت موسوعة جينيس بعدد رواياتها التى بٍيعت، إذ بلغت مبيعاتها 2 مليار رواية، ومنحت وسام السيدة الأعلى فى الامبراطورية البريطانية Dame Commander of the Order of the British Empire عام 1971.
في سطور من هي أجاثا كريستي
تعتبر أجاثا كريستى، ملكة الكتابة والنشر فى جميع الأنواع الأدبية على اختلافها، فبحسب كتاب “جينيس للأرقام القياسية” فإنها الكاتبة الروائية الأكثر مبيعا للكتب على مر العصور، حيث بيعت من رواياتها أكثر من 2 مليار نسخة من أعمالها مجتمعة حول العالم، كما أن أعمالها تصنف فى المرتبة الثالثة فى قائمة أكثر كتب العالم المنشورة بعد أعمال شكسبير والإنجيل.
وبحسب قاعدة بيانات اليونيسكو “Index Translationum” فإن أجاثا كريستى هى أكثر الكتاب الذين ترجمت كتبهم ورواياتهم، فقد ترجمت كتاباتها إلى أكثر من 103 لغة حول العالم، تعتبر رواية “And Then There Were None” الرواية الأكثر مبيعًا للكاتبة حيث بيع منها إلى تاريخ اليوم أكثر من 100 مليون نسخة، مما جعلها رواية الغموض الأكثر مبيعًا فى العالم، وواحدة من أكثر الكتب مبيعًا عبر التاريخ.
كما تم تحويل العديد من أعمال أجاثا كريستى إلى أفلام شهيرة بما فى ذلك ” Murder on the Orient Express” عام 1974 وفيلم ” Death on the Nile” عام 1978، وقد منحت الكاتبة المتألقة اللقب الفخرى “Dame” وهو المقابل للقب الفارس عند الرجال حسب النظام الفخرى البريطانى فى عام 1971.
السابق
تقرير كامل عن نزال بيفول وراميريز في بطولة العالم للملاكمة
التالي
قائمة منتخب المانيا في بطولة دوري الأمم الأوروبية